ثلاثة عناوين بارزة تميز أخبارنا الاقتصادية  اليوم، الأول من روسيا وانضمامها الوشيك لاتفاقية التجارة الحرة العالمية، ودعمها لبلدان منطقة ​اليورو​ من جهة ، أما الثاني  الدعم السعودي لمصر لتنفيذ مشاريع حيوية بقيمة 450 مليون دولار، والثالث من دبي حيث سجلت أعلى نسبة تداول على الذهب في أيار الماضي، رغم التقلب في أسعاره. وفي ما يلي التقرير:

روسيا

الكرملين: 40% من احتياطي روسيا باليورو من العملات الأجنبية

أعلنت روسيا اليوم انها مستمرة بعملية دعمها لبلدان منطقة اليورو، وأن الرئيس فلاديمير بوتين أكد ذلك خلال انعقاد القمة الروسية – الأوروبية التي عقدت منذ يومين في بطرسبرغ.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للصحفيين اليوم بأن المشاركين في القمة ناقشوا خلال اليوم الاول من عمل الندوة الوضع الاقتصادي في روسيا والاتحاد الاوربي. موضحاُ ان الطرف الأوروبي ركز على ضرورة اتخاذ الخطوات الرامية الى ازالة ظواهر الازمة في بلدان منطقة اليورو.

واشار أوشاكوف الى ان القمة ركزت على دور روسيا في هذه العملية  واستمرار دعمها لليورو. وان الشركاء الاوروبيين "اعتبروا تأكيد بوتين على عدم وجود أية نية لدى روسيا، التي يشكل اليورو 40% من احتياطياتها من العملات الاجنبية،  لايقاف دعمها لمنطقة  اليورو، اعتبروا هذا التأكيد دليلا على التضامن الاوربي العام.

روسيا ستصبح عضوا في منظمة التجارة  في آب المقبل

في خطوة جديدة ، أعلنت روسيا اليوم أن البروتوكول حول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية بات وشيكاًً، بعد أن تم عرضه على مجلس الدوما لدراسته ليتم ابرامه  في الرابع من تموز المقبل.

وقال رئيس الوزراء الروسي "دميتري مدفيديف" اليوم أن الحكومة صادقت على الوثيقة وستطرحها على مجلس الدوما لإبرامها موضحاًً أن روسيا يجب ان تصبح عضواًً كامل الحقوق في منظمة التجارة العالمية في اوائل أب المقبل.

ألمانيا

التجارة الألمانية تشهد أكبر انخفاض في عامين

أظهرت بيانات "مكتب الإحصاءات الإتحادي" في إلمانيا تراجعاً حاداً في الصادرات والواردات الألمانية خلال شهر نيسان، في أحدث إشارة على أن صاحب أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بدأ يشعر بأثر أزمة ديون المنطقة.

كما أظهرت البيانات انخفاض الواردات المعدلة موسمياً بنسبة 4.8 % في نيسان، الذي اعتبر أكبر تراجع منذ عامين.

وتراجعت الصادرات المعدلة بنسبة 1.7 % بالمقارنة مع توقعات بهبوطها بنسبة 1%، فيما ارتفع الفائض التجاري المعدل موسمياً الى 16.1 مليار يورو من 14 مليار في آذار الماضي متجاوزاً توقعات الخبراء بأن يبلغ 13.3 مليار يورو.

الإمارات

دبي تسجل رقماً قياسياً في تداولات الذهب في أيار بـ 32.7 مليار دولار

أعلنت "بورصة دبي للذهب والسلع" عن تسجيل رقم قياسي جديد في حجم التداولات للشهر الثالث على التوالي في أيار الماضي، بعد الارتفاع الكبير في الطلب على تداول العقود الآجلة للذهب إذ بلغ إجمالي حجم التداول لشهر أيار 191 .853 عقداً، بزيادة نسبتها 259% مقارنة بالرقم الذي شهده أيار 2011  وبحوالي 920 .237 عقداً، كما شهدت البورصة خلال الشهر نفسه 2012 مستوى غير مسبوق لقيمة التداولات الشهرية عند 67 .32 مليار دولار .

وفي هذه الأثناء، سجلت عقود الذهب الآجلة خلال شهر أيار نمواً كبيراً في حجم التداولات بلغت نسبته 117% مقارنة بالشهر السابق و15% مقارنة بشهر أيار من العام الماضي، لتصل إلى 541 .69 عقداً . ويعكس الطلب المتزايد على هذه العقود زيادة تقلبات أسعار المعدن الثمين التي شهدها السوق مؤخراً.

السعودية

السعودية تقدم 430 مليون دولار لمشروعات مصرية

قالت السعودية اليوم أنها وافقت على تقديم مبلغ 430 مليون دولار دعماً لمشروعات في مصر، كما ستسمح للقاهرة باستخدام تسهيل ائتماني بقيمة 750 مليون دولار لاستيراد منتجات نفطية.

وتقدم هذه المساعدة عبر الصندوق السعودي للتنمية  كجزء من حزمة معونات أعلنت عنها السعودية قبل عام لمساندة الاقتصاد المصري في أعقاب الثورة التي أسقطت النظام، كما قامت السعودية بوقت سابق بتحويل 1.5 مليار دولار منفصلة إلى القاهرة كدعم مباشر للميزانية.

وبحسب بيان صدر عن السفارة السعودية في مصر أن هذه المعونة الجديدة ستذهب لتمويل ثلاثة مشروعات في مصر تكلفتها 230 مليون دولار. وهي تتضمن 60 مليون دولار لمياه الشرب لحي مدينة نصر بالقاهرة و80 مليون دولار لتجديد وإبدال مضخات للري و90 مليون دولار لبناء صوامع تخزين الحبوب.

وأوضح البيان أن الصندوق سيودع أيضاًً مبلغ 200 مليون دولار في ائتمان متجدد في حساب مصرفي لمساعدة مؤسسات الأعمال المصرية الصغيرة والمتوسطة.

كما سيعفى تسهيل ائتماني قيمته 750 مليون دولار لتمويل صادرات سعودية لمصر من شرط استخدامه في شراء منتجات غير نفطية.

0 5 شركة ألمانية تطلب ود البنية التحتية في السعودية

وفي السعودية اهتمام  ألماني ملفت للاستثمار بمشاريع البنى التحتية السعودية، فقد أكد مفوض الصناعة والتجارة الألمانية في السعودية "أندرياس هيرقن روتر" أن العلاقة التجارية المتبادلة بين السعودية وألمانيا زادت بنسبة 20%، والتي تعود بالدرجة الأولى لجهود رجال الأعمال في البلدين.

وأشار أندرياس إلى أن الوفد اشتمل على 50 شركة ألمانية تنوعت تخصصاتها بين مجالات الطاقة، والنقل، خاصة السكك الحديدية، والمقاولات والألمنيوم والحديد، والعناية الصحية، والتعليم والتدريب، والبتروكيماويات، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وفقاً للاقتصادية.

ونوه أندرياس إلى أن السعودية تعد الشريك الأهم في المنطقة بالنسبة لألمانيا والسوق الكبرى، والشريك التجاري الثالث للسعودية، أن هناك موضحاً أن هناك نتائج ملموسة لاحظها رجال الأعمال السعوديون خلال لقاءاتهم مع الوفود الألمانية ، وأن مكتب الاتصال الألماني للشؤون الاقتصادية يوفر لهم أيضاً جميع المعلومات عن الشركات الألمانية التي يرغبون الحصول عليها.

الولايات المتحدة

فرض ضرائب على  المستخدمين الأجانب  للمواقع الأميركية

وفي الأمم المتحدة معلومات تم تسريبها تفيد بأن اقتراح  قدمه مشغلو الشبكات الأوروبية الى الأمم المتحدة ، يقترح فرض ضرائب باهظة على المستخدمين غير الاميركيين عند دخولهم الى بعض مواقع الانترنت الأميركية المشهورة مثل:"غوغل" و"فيسبوك" Neteflix".، وأن الأمم المتحدة سوف تطرحه للمناقشة خلال شهر كانون الأول المقبل، لدى وكالة الاتحاد الدولي للاتصالات التابعة لهيئة الأمم المتحدة، من أجل تعديل معاهدة الاتصالات السلكية واللاسلكية.

اليابان

تغريم "فيرست" بسبب تعاملات مشبوهة في بورصة طوكيو

يبدو أن الالتزام بمعايير الشفافية بدأ بتسليط سيفه على الشركات المالية، وهذه المرة من اليابان، فقد أعلنت لجنة الاشراف على الأوراق المالية والبورصة في اليابان اليوم، أنها أوصت بتغريم شركة "فيرست" نيويورك للأوراق المالية، غرامة تزيد عن 180 الف دولار بسبب معاملات بناء على معلومات داخلية في الطرح العام الاولي لشركة كهرباء طوكيو قامت بها عام 2010.

والعقوبة التي اقترحتها اللجنة على وكالة الخدمات المالية هي الأولى من نوعها ضد شركة أجنبية منذ أن بدأت اللجنة سلسلة من التحقيقات عام 2010 للقضاء على التداولات بناء على معلومات داخلية قبل الاكتتاب العام في أسهم، بحسب رويترز.

استراليا

استراليا تغرّم "آبل"2.25 مليون دولار استرالي  لإعلان كاذب عن"IPAD"

أيضاً وفي مجال محاسبة الغش،وعدم الالتزام بالمقاييس، وافقت شركة "آبل" الاميركيّة على دفع غرامة ماليّة تقدّر بـ 2.25 مليون دولار استرالي، للسلطات الاسترالية، وذلك بسبب الترويج الكاذب الذي يفيد انّ لوح "ipad" يعمل على نظام الجيل الرابع "4G"  في البلاد، فيما تبين أن إعداداته لا تتوافق مع ما روج له. يذكر أن هذا الجهاز، يعمل وفق الإعدادات التي وضعتها الشركة في كل من الولايات المتحدة وكندا فقط.

السودان

السودان يستعد  لاتفاق زراعي مع شركة تركية

ومن آبل وعالم التكنولوجيا، الى عالم الزراعة في هذه الدولة العربية النامية التي يترنح اقتصادها والذي فقد اقتصادها نحو ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي لصالح جنوب السودان الذي انفصل عنه في تموز الماضي. إذ قال مسؤول سوداني إن بلاده  تتحضر لإتمام اتفاقات مع شركة تركية وأخرى جزائرية لزراعة محاصيل لديه، مثل السكر والعلف خلال أشهر قليلة في إطار جهود لتعزيز دور الشركات الخاصة في القطاع الزراعي.

وتشكل حصة الحكومة في هذه اتفاقات المشروعات  عادة مع الدول عادة 40 % مقابل 60 %  للشريك وإن الحكومة تتركها بعد سنوات قليلة.

ويقول العديد من المسؤولين إن الزراعة ولاسيما محاصيل مثل الذرة البيضاء والصمغ العربي والسكر والقطن هي السبيل الرئيسي الذي يستطيع السودان من خلاله تعزيز الصادرات وتعويض الإيرادات العامة وتدفقات العملة الأجنبية التي فقدها.

لكن خبراء يقولون إن هذا القطاع يعاني من سوء الإدارة والإهمال وذلك منذ أن بدأ النفط يهيمن على الاقتصاد. ويحتاج القطاع الزراعي بشدة للاستثمار ولتقنيات جديدة لتعزيز الإنتاجية وتخفيض التكاليف.

هذا وتجري الحكومة حالياً محادثات مع صناديق مهتمة قد ترغب في المساهمة في تمويل مشروعاتها الزراعية، وتقدر تكلفتها بنحو 300 مليون دولار على الأقل.