لا تزال الأزمة العالمية تستحوذ على اهتمام الكثير من الخبراء والمحللين الاقتصاديين خصوصاً مع ظهور الكثير من المستجدات ذات العلاقة بأزمة الديون الأميركية التي وصلت الى نحو 15 تريليون دولار، والعجز في الموازنة الذي وصل الى 198 مليار دولار،  بالإضافة لمخاوفهم من ارتفاع اسعار برميل النفط، بحيث حذرت وكالة الطاقة الدولية من مخاطر ارتفاع سعر برميل النفط حتى ولو كان بقيمة 100 دولار. وفي خضم كل ذلك تبرز لدينا ارقام مشجعة في نمو الشركات الخليجية... وفي ما يلي أبرز ما جاء في جعبتنا الليلة.

الأزمة العالمية

خبير اقتصادي دولي: النظام المالي العالمي بحاجة إلى قوانين وتنظيمات جديدة

حذر "جان كلود تريشه"،  رئيس "لجنة الثلاثين" التي تضم في عضويتها رؤوساء بنوك ووزراء مالية سابقين وأكاديميين اقتصاديين، من تفاقم الأزمة المالية العالمية، على خلفية تراكم حجم الدين الكلي لاقتصادات العالم الذي وصل الى 57 تريليون دولار، 15 تريليون دولار منه هو حجم الدين الأميركي.

ودعا  "تريشه" الذي كان رئيساً للبنك المركزي الأوروبي في الفترة بين الأعوام 2003 – 2011،  في حديث لتلفزيون "روسي" الدول لاستحداث قوانين تركز فيها  على خطط لاقتصادات مستدامة على المدى البعيد كي تكون لها قدرة تنافسية"، موضحاً أنه يتعين على كل اقتصاد وطني ان يمتلك دائرة احصائية مستقلة تعمل بعيدا عن أية ضغوط على ايجاد الحلول المناسبة.

ورأى أنه من أولويات الدول أن تضع سياسات قادرة على التنافس على المديين المتوسط والبعيد. وينطبق هذا على الاقتصاد الاوروبي وكذلك على الاقتصادات المتقدمة الاخرى، مشيراً الى أن منطقة اليورو بوجه الخصوص تتحمل عبئا استثنائيا كونها تواجه مشكلة خاصة تتعلق بادارة الاقتصاد.

وفي ما يتعلق بالتداعيات المحتملة النشوء عن حجم الديون العالمية وخصوصاً الأميركية، قال "تريشيه" : آمل ألا يصدر أي اقتصاد متقدم إشارا ت تدل على أنه سيتسبب في مشكلة اقتصادية"، لافتاً الى مشكلة منطقة اليورو  والتي اعتبرها بؤرة لمشكلات أكبر تتصف بها جميع  الاقتصادات المتقدمة.

ورأى "تريشيه" أن اقتصادات السوق هي الوسيلة الأصح لجمع الثروات فقد أثبتت انها قوية غير هشة، داعياً الاقتصادات المتقدمة أن تحذو حذو الاقتصادات النامية والخطوات التي انتهجتها في الثمانينات والتسعينيات وفي بداية الألفية الثالثة.  

ولخص الخبير الاقتصادي المشكلة المالية العالمية بغياب الشفافية قائلاً:"تبين لنا ان غياب الشفافية كان في قلب المشكلات التي واجهناها ايام الازمة. لذلك اعتقد انه يتوجب علينا العمل وفقا لهذه الانظمة والتعليمات الجديدة".

أكثر من 24 مليار دولار خسارة أثرياء العالم

ومن التداعيات المحتملة والمشكلات الى الخسارة،  فقد تكبد عدد من أغنى أغنياء العالم خسائر بلغت قيمتها الإجمالية نحو  24,4مليار دولار، خلال الأسبوع الاخير من شهر ايار بسبب تأثر الأسواق العالمية بتداعيات أزمة الديون الإسبانية وسوق العمل الأمريكية.

وأشار مؤشر وكالة "بلوومبيرغ" لأصحاب المليارات، الذي يرصد تغيرات ثروات أغنى 40 شخصاً في العالم، إلى خسارة رجل الأعمال المكسيكي ذي الأصول اللبنانية كارلوس سليم نحو 3,1 مليار دولار.

ويذكر أن "مارك تسوكربيرغ" مؤسس موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي خرج من قائمة بلوومبيرغ لأغنياء العالم، وذلك بسبب تراجع ثروته إلى 14,1 مليار دولار، نتيجة لتراجع أداء سهم فيسبوك منذ طرحه للتداول في بورصة نيويورك.

  198 مليار دولار عجز الموازنة الاميركية

ونبقى في الأزمة المالية، حيث يشكل عجز الميزانية الأمريكية احد أكبر التحديات أمام البيت الأبيض، إذ تجاوز في شهر آذا الماضي 198 مليار دولار. وذكر "كارلوس غوتْييريز" نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة "سيتي غروب" في مقابلة مع تلفزيون روسي،  أن الاتفاقات حول خفض عجز الميزانية الفدرالية تحظى بشعبية لدى الجميع ومع ذلك، فلا احد ينفذ التوصيات بخفضها.

الطاقة الدولية تحذر من خطر سعر النفط  على الاقتصاد العالمي

عالمياً ايضاً وفي مجال النفط، فقد اعلنت "وكالة الطاقة الدولية" ان سعر النفط القريب من  100 دولار مازال خطرًا على الاقتصاد رغم تراجعه في الآونة الأخيرة. وقالت المديرة التنفيذية للوكالة ماريا فان دير اليوم"مازلنا في وضع تتجاوز فيه أسعار النفط مئة دولار وهو ما يحمل الميزانيات اعباء هائلة."

ولفتت دير هوفن الى أن ضعف النشاط الاقتصادي قد يؤدي لانخفاض نمو الطلب العالمي عن توقعات الوكالة للعام الحالي عند 800 ألف برميل يومياً.

أوروبا

الامين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي: اوروبا ستخرج من الديون

اعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنجيل جوريا  انّ اسبانيا وإيطاليا باشرتا إجراءات صحيحة مما لا يرجّح رفع اسعار الفائدة في البلاد.

"وأوضح أنه ليس هناك من سبب يدعو اسبانيا  لتدفع فائدة 7%،  وإيطاليا 6.5 بالمئة مقابل الحصول على أموال، فهما تتخذان كل الإجراءات الصحيحة فيما يتعلق بتعديلات الميزانية.

وارتفعت تكلفة الاقتراض في اسبانيا إلى نحو 6.6 بالمئة للسندات ذات الأجل عشر سنوات بفارق قياسي بينها وبين فائدة السندات الألمانية الاسترشادية، وذلك بسبب الأزمة المالية والمصرفية والاقتصادية التي تمر بها.

وكانت شركة التصنيف العالمية "موديز" قد خفضتت التصنيف الائتماني لكل من اسبانيا وايطاليا هذا العام ولنحو 26 مصرفاً ايطالياً، و16 مصرفاً اسبانيا خلال ايار الماضي

المانيا

تراجع مؤشر قطاع الخدمات في ألمانيا إلى 51.8 خلال أيّار

أظهرت بيانات قطاع الخدمات في ألمانيا تراجعا في معدل انخفاض مؤشر الخدمات التجارية الألمانية التي بلغت 51.8 خلال أيّار، بعكس ما كان متوقعا.

يبدو أن ايران بدأت تستشعر سخونة الحظر الاقتصادي المفروض عليها، فقد أعلنت وكالة مهرا الايرانية اليوم ان ايران سترفع شكاوى دولية ضد 20 شركة أوروبية لعدم توريدها معدات تعاقدت عليها لمصافيها النفطية.

 وحظر الاتحاد الأوروبي على جميع شركات الاتحاد توريد معدات لقطاع النفط والغاز الإيراني في 2010 في حين توقفت شركات عالمية أخرى عن التعامل مع طهران لحماية مصالحها في الولايات المتحدة.

وقال علي رضا ضيغمي وكيل وزارة النفط "في الأشهر القليلة الماضية لم تلتزم بعض هذه  الشركات ويبلغ عددها 40 شركة، _وخاصة الشركات التي تحمل تراخيص أوروبية مرتبطة بعقود مع إيران_ بالتزاماتها التعاقدية في تطوير مصافينا."

وكان وزير النفط الإيراني رستم قاسمي قال إن الشركات التي لم تف بالتزاماتها التعاقدية لن يسمح لها بدخول قطاع النفط الإيراني في المستقبل وسترفع شكوى للاتحاد الأوروبي بشأنها.

الصين - روسيا

روسيا والصين تعتزمان مضاعفة التبادل التجاري بينهما

أعرب رئيسا روسيا والصين عن ثقتهما بأن التبادل التجاري بين البلدين سيبلغ 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2015 ، ويتوقع أن يصل عام 2020 الى200مليار دولار.

جاء ذلك خلال المحادثات بين روسيا والصين التي جرت اليوم في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى بكين.

وقال بوتين ان التبادل التجاري بين روسيا والصين ازداد عام2011 بنسبة 40% مقارنة بعام 2010 وتجاوزت قيمته مبلغ 83 مليار دولار.

هذا وأعلن الرئيس الروسي انه سيتم تنويع التجارة المتبادلة ،  وأنه سيتم توقيع خارطة الطريق الخاصة ببعض مسارات التعاون الروسي الصيني في مجال الطاقة النووية بين مؤسسة"روس آتوم" الروسية والوكالة الصينية للطاقة الذرية، ومذكرة التفاهم الخاصة بتوسيع التعاون في مجال الطاقة بين  شركة"إنتر راو يس" الروسية ومؤسسة الشبكات الكهربائية الحكومية الصينية".

تركيا

اردوغان: سنسدد ديوننا المستحقة لصندوق النقد الدولي العام المقبل

قال "رجب طيب أردوغان" رئيس الحكومة التركية أن بلاده ستسدد  ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي بحلول نسيان العام المقبل، جاء ذلك لدى افتتاحه موتمر المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص باوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى الذي يجري لأول مرة في اسطنبول.

وقال اردوغان: "بلغت قيمة ديوننا عام 2002 مبلغ 23.5 مليار دولار. اما الآن فقد انخفضت الى 1.7 مليار وسنسددها كليا في نيسان عام 2013.موضحاً أن بلاده  لم تشعر في ظروف الازمة العالمية بحاجتها لطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي، وان اقتصاد البلاد عاد في الوقت الحاضر الى مؤشرات ما قبل الازمة. فيما يحقق الاقتصاد نمواً سنويا قدره 5.3%  بالمتوسط.

ويشير المراقبون المحليون الى ان المنتدى الاقتصادي الدولي يعقد في اسطنبول وليس في دافوس كالمعتاد. خصوصاً أن اردوغان رفض التوجه الى دافوس منذ عام 2009 بعد شجار نشب خلال المناقشات بينه وبين الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز. ففي ذلك اليوم قطع رئيس الاجتماع مكبر الصوت لمنع اردوغان من اختتام كلمته التي انتقد فيها القصف الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية. واعلن اردوغان بعد ذلك انه لن يشارك في منتديات دافوس

.    

الخليج

المصارف تهيمن على 40% من أرباح الشركات الخليجية

قال تقرير أسبوعي صدر عن شركة المركز الكويتي ، إنه خلال الربع الأوّل من عام2012، حققت شركات دول مجلس التعاون الخليجي نمواً بالارباح  العامة، بنسبة 4% مقارنة مع الربع الأوّل من عام 2011.

وشهد الربع الأول من العام الماضي تسجيل شركة الكويت الوطنية للاتصالات قيمة عادلة لمرة واحدة، بارتفاع قدره 959 مليون دولار أميركي، مما عزّز الأرباح.

وباستثناء هذه الحالة الخاصة، ارتفع اجمالي أرباح الشركات الخليجية بنسبة12%سنة عن سنة، وشكّل اجمالي الأرباح، الذي بلغ 14.6 مليار دولار أميركي، زيادة قدرها 45% خلال الربع الرابع من عام 2011.

وتعود الزيادة الكبيرة المتتابعة في الأرباح الى أداء الشركات المخيّب للآمال في الربع الرابع من عام 2011 بسبب أسعار البتروكيماويات المتدنية وزيادة مخصّصات الربع الأخير من جانب المصارف.

وكشف التقرير: أن المصارف والشركات العقارية حققت أداءً جيداً بحيث بلغت نسبة نمو الأرباح 9 و6 % خلال سنتين على التوالي، ولا تزال المصارف تهيمن على أرباح دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة حوالي 40 %من اجمالي الأرباح

وواصلت المصارف السعودية نموّها المستقر مع أرباح بزيادة 23 %خلال سنتين على التوالي و27% بالمقارنة في الربع الأول بالمقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي، لتصل الى 2 مليار دولار أميركي.

ونمت أرباح قطاع الاتصالات بنسبة%70 العام الماضي بالمقارنة مع العام الذي سبقه،  لتصل الى 853 مليون دولار أميركي، حيث أن أرباح شركة الاتصالات السعودية ارتفعت بنسبة 60% لتبلغ 672 مليون دولار أميركي نتيجة لتحسين الكفاءة التشغيلية.

أما أرباح الشركات الكويتية فقد انخفضت بنسبة 25 % العام الماضي بالمقارنة مع العام 2010 الى 1.5 مليار دولار أميركي .

 وخلال الربع الأول من عام 2012، سجّلت الشركات الإماراتية أرباحاً بقيمة3.1مليارات دولار أميركي (الربع الأول من عام 2011: 1.6 مليار دولار أميركي، الربع الرابع من عام 2011: 1.4 مليار دولار أميركي)، وهي تعتبر أعلى الأرباح خلال الأرباع العشرة الأخيرة.

وانخفض القطاع المصرفي، الذي يمثل 66 %من الأرباح، بنسبة 3%سنة عن سنة، ولكنه سجّل نمواً بنسبة66 %خلال الربع إلى أن بلغ 1.6 مليار دولار أميركي. كما ارتفعت أرباح الاتصالات بنسبة %6 %سنة عن سنة و87 %ربعا عن ربع إلى أن بلغت 583 مليون دولار أميركي.

أما قطر فقد حافظت نسب النمو على واضعها ،  لينمو إجمالي الأرباح بنسبة 2% فقط العام الماضي بالمقارنة مع العام الذي سبقه،  إلى أن بلغت 2.5 مليار دولار أميركي.

"بتلكو" توقع اتفاقاً لربط ​البحرين​ بالخليج وأوروبا 

 

وقعت شركة اتصالات البحرين (بتلكو)، اتفاقاً مع شركة جلف بريدج انترناشونال «جي بي أي»، لربط البحرين بسعات دولية على نظام الكابلات الجديد لشركة «جي بي أي»، وذلك ضمن  اتفاقية بلغت عدة ملايين من الدولارات.

وقالت شركة بتلكو في بيان أمس أن  النظام الجديد، الذي يستخدم أحدث تقنيات كابلات الألياف البصرية، يعمل على ربط جميع دول منطقة الخليج العربي عبر سلسلة من الكابلات ويوفر ربطاً مباشراً لهذه الدول مع أوروبا وآسيا. ، ويتميز هذا النظام  بسرعته، فهو قادر على تلبية النمو المتسارع في الطلب على الحركة التي تبدأ وتنتهي في منطقة الخليج العربي.ومن شأن إطلاق النظام الجديد أن يضمن لمشغلي الاتصالات وشركات الاتصالات الأخرى، في المنطقة والعالم، الاستفادة من خيارات، قيمة، تنوع ومرونة أكبر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين راشد عبدالله إن الهدف من دخول بتلكو في صفقة قيمتها عدة ملايين من الدولارات هو ربط البحرين باتصال أفضل ببقية دول العالم، وضمان توفر ما يكفي من السعات لتلبية النمو المستقبلي في الربط البياناتي، وذلك تماشياً مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية2003.

مصر

بلانيت: ساويرس مازال يدعم عرضنا المزمع لشراء هيرميس

- قال الرئيس التنفيذي لكونسورتيوم بلانيت اليوم  إن الملياردير المصري نجيب ساويرس ما زال يدعم محاولة الكونسورتيوم للاستحواذ على بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس نافيا حديثا عن أن ساويرس ينوي الانسحاب.

وأبلغ مصدر في هيرميس رويترز في وقت سابق أن ساويرس سيحجم عن المشاركة في العرض لأن مساهمي هيرميس وافقوا على تحالف بديل مع كيو إنفست القطرية.

وقال أحمد الحسيني الرئيس التنفيذي لبلانيت "السيد نجيب ساويرس مازال داعما ماليا لعرض بلانيت آي.بي المزمع لشراء 100 بالمئة من أسهم المجموعة المالية-هيرميس القابضة."

وبسبب الاضطرابات الاقتصادية والأجواء القاتمة التي تشهدها السوق المالية منذ اندلاع الثورة المصرية أصبحت "هيرميس" تفتقر إلى السبل اللازمة لتحقيق طموحات التوسع في الشرق الأوسط، وأعلنت في آذار الماضي عن محادثات بشأن تحالف مع كيو إنفست القطرية.

لكن بلانيت التي تضم مستثمرين مصريين وخليجيين أعلنت الأسبوع الماضي عن نيتها تقديم عرض منافس للاستحواذ على هيرميس.فقد أعلنت إنها مستعدة لدفع 13.50 جنيه للسهم على الأقل لشراء بنك الاستثمار المصري وهو ما يجعل قيمته الإجمالية 1.1 مليار دولار على الأقل. وقالت إن "ساويرس" أحد أغنى أغنياء مصر يدعم العرض.

لكن مساهمي "هيرميس" وافقوا السبت الماضي على الدخول في شراكة استراتيجية مع الشركة القطرية لإقامة بنك استثمار اقليمي يغطي منطقة العالم العربي وافريقيا وتركيا وجنوب شرق اسيا. وبموجب ذلك ستسيطر "كيو إنفست" على 60 بالمئة من البنك الجديد الذي سيسمى "المجموعة المالية هيرميس قطر" وستقدم 250 مليون دولار لزيادة رأسماله.

وهبطت أسهم هيرميس 9.9 بالمئة في أوائل تعاملات اليوم، ثم استردت معظم الخسائر لتغلق منخفضة بواقع  0.7 %.