في تقريرنا الموجز لليوم يتبين لنا بشكل لافت مؤشرات بارزة تشير الى عمق الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم، ولعل أبرز ما عكسها هو تراجع حجم الوظائف وارتفاع نسبة البطالة في كل من الولايات المتحدة الأميركية، ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وصولاً الى المنطقة العربية، فضلاً عن التقارير التي كشفت عن تراجع القطاع الصناعي وحجم التصنيع في الدول المذكورة . أما في السعودية فيبرز لنا رقم باتجاه آخر، إذ بلغ حجم سوق التجميل سنوياً فيها 400 مليون دولار. وفي ما يلي ابرز ما جاء في تقريرنا لليوم.

الولايات المتحدة

الوظائف الأميركية تتراجع الى 69  ألف والبطالة ترتفع الى 8.2%

انخفض التوظيف  في الولايات المتحدة في القطاعات المختلفة باستثناء القطاع الزراعي من 77000 إلى 69000 بينما كان يتوقع المحللون أن يبلغ 151000.

وفي نفس الوقت ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 8.2% في أيار 2012 بالمقارنة مع 8.1 % في نيسان..

وتذبذب السوق وسط هذه البيانات المتضاربة فانخفض اليورو إلى 1.2293 لبضع دقائق اليوم، كاسراً بذلك حاجز 1.23 ليعود الى ارتفاع بطيء ثم ارتفع إلى 1.2344، ليصل الى 1.23.29 مع آخر تعاملات النهار. فيما تراجع خام برنت الى 97.7 دولار للبرميل، والأميركي الخفيف الى 82 دولار. فيما انعكس ذلك ارتفاعاً على أسعار الذهب ليرتفع بشكل مفاجىء اليوم من 15.52 دولار للأونصة، الى 16.14 دولار، وذلك بسبب تهافت المستثمرين نحو الذهب كملاذ آمن وسط مخاوفهم من تفاقم الأوضاع الاقتصادية.

 تباطؤ نمو قطاع التصنيع الأميركي في أيار

تباطأت وتيرة نمو قطاع التصنيع في الولايات المتحدة خلال ايار المنصرم، رغم ارتفاع مؤشر الطلبيات الجديدة الى أعلى مستوياته خلال عام.

 وأظهر تقرير أصدره معهد إدارة التوريدات، إن مؤشرنشاط المصانع في أميركا تراجع إلى 53.5 من 54.8 في نيسان  الماضي، رغم أن المحللون كان قد توقعوا ان ينخفض إلى53.9.، وتعني قراءة المؤشر فوق مستوى 50 نمواً لقطاع التصنيع.

وارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة إلى أعلى مستوى له منذ نيسان 2011 مسجلاً، 60.1 من 58.2 لكن مؤشر التوظيف تراجع إلى 56.9 من 57.3.

منطقة اليورو

17.4مليون  عاطل عن العمل في منطقة اليورو في أعلى رقم منذ 1995

وفي منطقة اليورو أيضاً ارتفعت معدلات البطالة بنسبة 11% في  شهري آذار ونيسان، ليصبح عدد العاطلين عن العمل17 مليون و500 ألف شخص في 17 دولة  في منطقة اليورو، وهو أعلى مستوى منذ بدأ احتساب معدلاتها في عام 1995. ويعود ذلك الى انعكسات الازمة المالية الاسبانية على منطقة اليورو ككل

وأصدرت "يوروستات" الهيئة الاوروبية للاحصاء " اليوم بياناً عن نتائج البطالة في 17 دولة في منطقة اليورو، مشيرة الى التأثير المدمر لأزمة الديون في الاتحاد الأوروبي.

وحسب نتائج استطلاع أجرته وكالة "رويترز" فإن هذه النتائج كانت متوقعة، وبالرغم من أن الاتحاد الأوروبي بالكاد استطاع تجنب الركود في النشاط الاقتصادي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، تأتي هذه البيانات كمؤشراقتصادي مهم، والتي تؤكد الركود العميق في القطاع الصناعي في منطقة اليورو، وإلى أن الاقتصاد فيها سيتقلص في الربع الثاني من العام الجاري.

ويجدر بالذكر أنه رغم هذه المؤشرات، إلا أن هناك تفاوتاً بالحالة الإقتصادية بين دول الاتحاد الأوروبي، وهذا ينسحب على معدلات البطالة،  ففي حين ارتفع مستوى البطالة في إسبانيا إلى 24%  والى 21.7% في اليونان وهي أعلى النسب بين دول الاتحاد، انخفض هذا المستوى ، في كل من ألمانيا والنمسا خلال نفس الفترة وبشكل لافت.

تباطؤ انتاج المصانع في الاقتصادات الرئيسية بمنطقة اليورو

- أظهر مسح اليوم انكماش قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو بأكبر وتيرة منذ نحو ثلاث سنوات في إذ أضرت أزمة الديون بالثقة واستمر تراجع الطلبيات الجديدة.

وأظهر المسح أن التباطؤ الذي بدأ في دول أطراف منطقة اليورو ترسخ في أكبر اقتصادات التكتل مثل المانيا وفرنسا ما يشير إلى أن القطاع الذي كان من العوامل الرئيسية للانتعاش من الركود الأخير سيؤثر سلبا على النمو.

وانخفض مؤشر مؤسسة ماركيت لمديري مشتريات المصانع في منطقة اليورو إلى 45.1 في مايو من 45.9 في نيسان الماضي وهو ما يزيد قليلا عن قراءة أولية لكنه يمثل أضعف قراءة للمؤشر  في حزيران 2009.

ويفصل بين الإنكماش والنمو 50 نقطة  والتي تستمر للشهر العاشر، كما نزل مؤشر الناتج الصناعي إلى 44.6 من 46.1 في نيسان في أقل مستوى له منذ حزيران 2009.

وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين لدى "ماركيت" "تشير البيانات إلى انكماش القطاع بمعدل فصلي واحد بالمئة تقريبا، وهو ما يشير إلى أن الصناعات التحويلية ستكون عامل ضغط رئيسي على النمو الاقصادي في الربع الثاني من العام الجاري.

اسبانيا

نزوح الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية من اسبانيا

كشف بنك إسبانيا المركزي اليوم عن نزوح رؤوس أموال من البلاد تقدر بنحو مئة مليار يورو في الربع الأول من العام الحالي.

وأوضح المركزي أن قيمة استثمارات الحافظة الأجنبية في اسبانيا تراجعت في آذار الماضي ب22.6 مليار يورو بالمقارنة مع ملياري يورو في الفترة الممثالة من العام الماضي. أما إجمالي نزوح رؤوس الاموال، فبلغ خلال الربع الأول من العام الماضي 97 مليار دولار.

 وجاءت بيانات المركزي الإسباني مطابقة للتقديرات السابقة للخبراءِ، التي أشارت إلى بيع المستثمرين الأجانب للأصول الإسبانية. وذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" إن شكوك المستثمرين المتزايدة حول قدرة مدريد على التعامل مع الأزمة، ساهمت في زيادة تكلفة اقتراض إسبانيا إلى مستويات قياسية، وأدت إلى نزوح قياسي لرؤوس الأموال وصل الى ما يعادل 10% من قيمة إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

بريطانيا

القطاع الصناعي البريطاني في أسوء أداء له منذ ثلاث سنوات

سجّل قطاع الصناعات التحويلية تراجعا في المملكة المتحدة في أسوأ أداء له لمدة ثلاث سنوات في شهر أيار الماضي، فانخفض مؤشر مديري المشتريات في السوق إلى 45.9 في أيار، من 50.2 في نيسان الماضيين.

يذكر ان غرف التجارة البريطانية قد توقعت تراجع النمو الاقتصادي للعام الحالي في المملكة من 0.6% إلى 0.1%..

ايرلندا

أيرلندا تقترع لصالح سياسة أوروبا المالية

اشارت نتائج أولية للاستفتاء الشعبي الذي جرى في ايرلندا ليل أمس، الى أن معظم الإيرلنديين اقترعوا لصالح تطبيق معاهدة الاتحاد الأوروبي بشأن التقشف في الميزانية.وتهدف هذه المعاهدة، التي وقعت في بروكسل في آذار الماضي من قبل 25 دولة أوروبية، باستثناء التشيك وبريطانيا، الى تجنب تكرار الأزمة المالية.

وأيد نحو60 % من الإيرلنديين المعاهدة الأوروبية، وفق معلومات أولية نشرتها وسائل الاعلام الايرلندية. ويذكر أن ايرلندا هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الاوروبي التي عرضت سلطاتها هذه المسألة على الاستفتاء الشعبي.

الدول العربية

الدول العربية بحاجة الى 80 مليون فرصة عمل

وحال المنطقة العربية ليس بافضل، فق أعلن رئيس مجلس إدارة "اتحاد رجال الأعمال العرب"الاماراتي حمدي الطباع أن الدول العربية بحاجة إلى 80 مليون فرصة عمل لسد الفجوة الحالية في سوق العمل العربي، والتي من المحتمل أن تزيد في المستقبل، نظراً لتباطؤ النمو في بعض البلدان العربية مثل مصر.

كما دعا إلى ضرورة عقد قمة اقتصادية عاجلة لبحث سبل دعم اقتصادات دول الربيع العربي، مشيراً إلى ضرورة أن يلعب المستثمر العربي دوراً فعالاً في الظروف التي تمر بها هذه البلدان والتي ستؤثر على معدلات النمو المتوقعة لها هذا العام.

اوّل بنك "بيئي" عربي  بـ10 مليار دولار في الخليج

كشفت "المنظمة العربية الأوروبية للبيئة"، عن إنشاء أول بنك متخصص في البيئة بالعالم العربي ، تقدرتكلفته  نحو 10 مليارات دولار امريكي، ورجّحت المنظّمة ان يكون مقرّ البنك الذي سيتم إنشاؤه على غرار "البنك الإسلامي للتنمية" في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.،.

وقال الدكتور طارق بن عيد العبيد، نائب رئيس الهيئة التأسيسية للبنك لصحيفة الشرق الأوسط، إن البنك في مرحلة التأسيس من قبل فريق متخصص يضم خبرات عالمية متعددة منها خبرات سعودية محترفة في مجال الصناعة المالية، مشيراً إلى أنهم قطعوا شوطا كبيراً في التحضير له.

وأضاف "سنبدأ مطلع السنة المقبلة الإعداد للتجهيز للمرحلة الثانية منه، وهي مرحلة التعريف بالبنك"، لافتاً إلى أن تمويله سيتم عبر عدة جهات حكومية، ورجال أعمال وهيئات استثمارية وصناديق استثمارية، وسوف  يقوم بتمويل المشاريع التنموية الكبرى في مجال البيئة والتنمية، في المنطقة والدول النامية، وذلك على شكل قروض ميسرة تقدم للدول وللشركات الكبرى ، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى ستؤسسها مؤسسات استثمارية ورجال أعمال من كلا الجانبين العربي والأوروبي

.

السعودية

400 مليون دولار حجم سوق التجميل في السعودية

كشفت إحصاءات أن حجم سوق السعودية في منتجات العناية بالشعر المقدر في عام 2010 هو 397.2 مليون دولار، بينما حجم السوق المقدر والمتوقع في عام2014 هو502.9مليون دولار، أي بزيادة تقدر بحوالي 26%..

وذكرت هذه الاحصاءات أن حجم الأموال في كل من السوقين السعودية والإماراتية هي الأعلى بالمقارنة مع باقي الدول الخليدية، وذلك بحسب الاحصاءات الصادرة من معرض بيوتي وورلد الشرق الأوسط بدبي، الذي اختتم أمس الخميس .

واحتلت السوق الإماراتية المرتبة الثانية بزيادة تقدر بـ24% حيث يتوقع أن يبلغ حجم السوق لديها في منتجات العناية بالشعر في عام2014 نحو 140 مليون دولار، وقفزت السوق السعودية في مواد التجميل إلى أن قدر في عام 2014 بـ 331.3 مليون دولار عن 267.4 في عام 2011 بزيادة 24%وتأتي السوق الإماراتية ثانيا بـ130 مليون دولار، بحسب صحيفة "الشرق"السعودية.

إنتاج النفط السعودي اليومي الأعلى منذ 23 عاما في مايو

ارتفع الإنتاج النفطي السعودي اليومي من النفط الى9.9  برميل خلال الشهر الفائت، مسجلاً بذلك أعلى مستوياته منذ 23 عاماً، وفقا لتقرير وكالة بلوومبيرغ.

وكشف التقرير أن إنتاج السعودية من النفط الخام ارتفع زهاء 80 ألف  برميل يومياً خلال الشهر الفائت. في حين بلغ انتاج إيران الِنفطي3.25 مليون برميل يومياً، منخفضاً بـ50 ألف برميل يومياً، وهو أدنى مستوى له منذ نحو20 عاماً. بينما صعـد إنتاج ليبيا اليومي من النفط  نحو 50 الف برميل، ليصل إلى 1.4 مليون برميل في أيار الماضي.

روسيا

"BP"البريطانية تستعد لبيع حصتها في لشركة روسية

 وفي النفط أيضاً، أعلنت شركة النفط البريطانية"BP"إنها تستعد للبدء بمفاوضات لبيع حصتها في مشروعها النفطي الروسي المشترك"TNK-BP".وأكدت الشركة في بيان لها انها تنظر في احتمال بيع الأسهم التي تملكها، لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن بعد.

وأوضحت"BP"، التي تمتلك نصف أسهم"TNK-BP"، أنها أبلغت المساهمين سعيها لبيع حصتها بعد تلقيها عرضاً بذلك.

ونقلت صحيفة "فاينانشل تايمز" البريطانية عن مصدر لم تحدده، أن إحدى الشركات الروسية الحكومية عرضت على"BP"شراء حصتها. ونفى المصدر الكشف عن اسم الشركة، لكنه قال إن الحديث لا يدور عن "غازبروم" أو "روس نفط".

وتجدر الإشارة الى ان الخلافات بين المساهمين في"TNK-BP"التي نشبت منذ عدة سنوات، تصاعدت مرة أخرى الأسبوع الماضي. وفي 28 من أيارالماضي أعلن ميخائيل فريدمان المدير التنفيذي لـ"TNK-BP" تنحيه عن منصبه في غضون ثلاثين يوما.

ويذكر ان فريدمان هو أحد ملاك كونسورتيوم" AAR "الروسي الذي ايضا يملك 50% من أسهم الشركة. ويقول المراقبون ان الخلاف بين المساهمين البريطانيين والروس لا يمكن حله الا عبر تخلي إحدى الطرفين عن حصته. وأعلن الكونسورتيوم الروسي انه مستعد إما لشراء حصة"BP"أو لبيع حصته والخروج من المشروع المشترك.

وتجدر الإشارة الى ان شركة"TNK-BP"تأسست في عام2003وهي اليوم إحدى أكبر الشركات النفطية في روسيا. واشترت الشركة مجموعة من مصانع تكرير النفط في روسيا وبعض بلدان رابطة الدول المستقلة وأنشأت شبكة واسعة من محطات التزود بالوقود.