اعتبر ​نائب رئيس غرفة الصناعة والتجارة نبيل فهد​  ان الاقتصاد اللبناني يمر بمرحلة جمود قوية وليس هناك امل بالمدى القصير بتحسن الاوضاع وتحقيق نمو نظرا للاثار السلبية للاحداث الدائرة في سوريا على الاقتصاد المحلي وان من اولويات المرحلة الحالية تشكيل حكومة تعيد الثقة بلبنان وبالاقتصاد وتعمل على جذب الاستثمارات الى السوق اللبناني  .

واضاف فهد ان تاجيل الضربة الافتراضية على سوريا لم ينعكس تحسنا ملموسا على الاقتصاد لان الكل بات في حال ترقب لما ستؤول اليه الاوضاع .

بداية كيف توصف الحالة الاقتصادية التي نمر بها اليوم؟

ان الاقتصاد اللبناني يمر بمرحلة جمود قوية وليس هناك امل بالمدى القصير بتحسن الاوضاع وتحقيق نمو نظرا للاثار السلبية للاحداث الدائرة في سوريا على الاقتصاد المحلي .

برأيك ما هي الاسباب التي ادت الى هذا الجمود الذي نشهده اليوم؟

كما قلت ان الازمة السورية كان لها اثرها الكبير على الاقتصاد اللبناني بالاضافة الى سياسة الحظر التي نمر بها اليوم والتي مارستها علينا الدول العربية والذي اعتبر انها قرار ساسي بحت بالاضافة الى التوتر الامني والذي يتنقل ويطال المناطق اللبنانية كافة والتي حرمت لبنان من مجيئ المغتربين اليه .

كما ان الحكومة المستقيلة لم تعمد الى وضع  سياسة اقتصادية من شانها ان تنهض باقتصاد البلد وتجنبه الركود الحاصل اليوم كما ان حكومة تصريف الاعمال لا يمكنها معالجة الامور الاقتصادية والتغلب على العوائق الموجودة .

وانا اعتقد ان لبنان لن يحقق نمو في الفترة المتبقية من العام 2013 .

منذ بداية الحديث عن الضربة الافتراضية على سوريا تراجع الاقتصاد اللبناني وخاصة القطاع السياحي، برأيك ما هو تأثير تأجيل هذه الضربة على الاقتصاد ؟

بالطبع ان لبنان تأثر نتيجة الضربة الافتراضية على سوريا ومع تأجيلها لم نلمس تحسنا في القطاع التجاري بل ان الوضع بقي على ما هو عليه من ركود بالاضافة الى الخوف من الانفاق التي تمارسه الاسر ويلزمنا وقت للتغلب على اثار الركود الذي سييته الضربة التي كان من المتوقع ان توجهها الولايات المتحدة على سوريا والتي اثرت بشكل كبير على القطاع السياحي كما ان تأجيلها جعل الجميع في حال ترقب ولكن لو تم الغاء هذه الضربة نهائيا لكان ايجابيات ذلك انعكست بسرعة على السوق اللبناني .

ما رأيك بالتحرك الذي قامت به الهيئات الاقتصادية ؟

ان كل تحرك هو محق لانه يكون نابعا عن قناعة واعتبر ان تحرك الهيئات الاقتصادية اعطى نتيجة لانه اوصل رسالة الى الجهات المسؤولة وهي ان الاقتصاد  يمر بمرحلة دقيقة وحرجة سببها عدم وجود حكومة وهذه الصرخة يجب ان تستكمل بخطوات مستقبيلة لتذكير السياسين بمعاناة الشعب .

برأيك ما هي اهمية تشكيل حكومة في اسرع وقت، وما هي اولويات المرحلة المقبلة ؟

ان تشكيل الحكومة من شأنه ان يعيد الثقة بلبنان وبالاقتصاد وهذه الحكومة يجب ان تأخذ خطوات وقرارات اقتصادية من شأنها ان تحرك العجلة الاقتصادية ولعل تشكيل الحكومة يعد من ابرز الاولويات في المرحلة الحالية وهذه الحكومة عليها  ان تاخذ خطوات فعالة بالاضافة الى تحسين البنى التحتية ووضع موازنة وقوانين لتشجيع الاستثمارات لان هذه الاستثمارات تعد العامل الوحيد الذي يحرك العجلة الاقتصادية وتأثيرها بعيد المدى على الاقتصاد اكثر من غيرها من المحفزات .

برأيك كيف اثر وجود اللاجئين السوريين على الاقتصاد اللبناني؟ وهل لبنان ما زال قادرا على تحمل اعباء هؤلاء النازحين ؟

ان وجود اللاجئين اثر سلبا على الاقتصاد اكثر منه ايجابا فالمساعدات التي يتلقاها هؤلاء لم تدخل ضمن الاقتصاد المحلي والقطاعات الانتاجية  بل تلقاها اللاجئون مباشرة .

كما كان لهؤلاء اللاجئين حملا كبيرا على القطاعات الصحية والخدماتية وايضا على القطاع التعليمي نظرا الى اننا اليوم على ابواب موسم دراسي فلبنان اليوم لم يعد يستطيع تحمل اعباء اللاجئين ويجب معالجة الموضوع باسرع وقت ممكن .