إذا كان لنا أن نطلق وصفاً على أداء هذا اليوم عالمياً وعربياً على المستوى الاقتصادي، فإنه يوم الصفقات ويوم القرارات الحكومية،، رغم أن ملامح الأزمة المصرفية في اسبانيا لا تزال طاغية على الاجواء العامة، وتداعيات الأزمة العالمية لا تزال ماثلة، وبين هذه الأزمة وتلك، قرار أميركي بحق مصرف سوري يخلق بدوره أزمة، وقرار مثله من الأوروبي يهدد بمصير مصرف في اسبانيا، كل ذلك تقرأونه في جعبتنا الاقتصادية لهذا اليوم:

الولايات  المتحدة تفرض عقوبات على بنك سوريا "الدولي الاسلامي"

 
 

فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على بنك سورية الدولي الإسلامي بما أسمته "بموجب قانون مكافحة انتشار الاسلحة" وجمدت أصوله لديها، ومنعت الشركات والافراد من التعامل معه.

وقال مساعد وزير الخزانة الامريكي "ديفيد كوهين"، "إن الهدف من هذه الخطوة تكثيف الضغوط الاقتصادية على نظام الرئيس بشار الاسد الذي يحاول سحق انتفاضة ضد حكمه مستمرة منذ 14 شهرا".

ويجدر الذكر أن هذا البنك قد حقق نمواً العام الماضي في أعماله وسجل أرباحاً بلغت 873 مليون ليرة رغم الأزمة التي تمر بها البلاد، وبلغ إجمالي الدخل التشغيلي للبنك في العام 2011 نحو (2) مليار ليرة سورية مقابل (1,7) مليار ليرة سورية في العام 2010 محققا نموا نسبته (21,5%).

آسيا

8 تريليونات دولار احتياجات "آسيا" في العقد المقبل

أكد بنك التنمية الآسيوي اليوم حاجة آسيا الى ثمانية تريليونات دولار خلال العقد المقبل لإنجاز البنية الأساسية المطلوبة ومنشآت القطاع العام من اجل تطوير عمل شركات وإدارات القطاعين العام والخاص.

وقال نائب المدير العام لشؤون التنمية الاقليمية والمستدامة في البنك في بيان صادر عنه إن "آسيا بحاجة الى ثمانية تريليونات دولار لتمويل القطاعات العامة مثل بنك التنمية الاسيوي الذي يخضع لعملية تغيير كاملة في استراتيجيته وتحول تركيزها على المشاريع ذات السيادة لتعادل القوة الشرائية"، وفقا لوكالة الانباء الكويتية "كونا".

وذكر البنك أن كوريا الجنوبية والهند واليابان من الدول التي كان لها افضل أداء في المنطقة والتي عكست الأطر المؤسسية والتنظيمية، مبيناً أن أفضل الدول في الأداء بشكل عام كانت بريطانيا وأستراليا.

كما ذكر "أن أداء الصين كان جيداً أيضاً، والفضل يعود للإرادة القوية وقدرة الحكومة على تنفيذ المشاريع المستدامة طويلة الأجل واستثمارات صديقة للبيئة ودفع حجم السوق الصيني للبنية التحتية".

وبيّن ان الاقتصادات الناشئة مثل باكستان وبنغلاديش وكازخستان وتايلاند وأندونيسيا والفلبين تتجه بشكل سريع نحو وضع القوانين والأساسيات اللازمة، لجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة .

اليابان

اليابان تخفض وارداتها من النفط الايراني 65 % بسبب العقوبات على طهران

 خفضت اليابان وارداتها من النفط الايراني بنسبة 65 % خلال نيسان الماضي، وعلى مدى سنة في إطار العقوبات المفروضة على طهران وبرنامجها النووي.

وكانت اليابان وعدت الولايات المتحدة في آذارالماضي، بخفض كبير لوارداتها من النفط الايراني، غم أن وارداتها من ايران تراجعت بنسبة 40 % بين الأعوام: 2007 و2011، ولم يعد النفط الايراني يمثل سوى 8,8 % من إجمالي الواردات النفطية لهذه الدولة سنة 2011.

روسيا

سبيربنك" الروسي يستعد لشراء أصول "دينيز بنك" التركي

أكد "غيرمان غريف" رئيس مجلس إدارة مصرف "سبير بنك" الروسي أن صفقة شراء أصول "دينيز بنك"التركي، التي طال انتظارها، لا تزال المفاوضات مستمرة بشأنها وأن المصرف الروسي لا يزال مهتماً بالسوق التركية، موضحاً إن أصول المصرف التركي لن تباع بثمن زهيد.

وقال غريف في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أن أصول مصرف "دينيز بنك" تتمتع بالجودة العالية جدا، وهو سادس مصرف في تركيا. ولن تباع أصول "دينيز بنك"بثمن بخس بسبب جودتها العالية، إلا أننا نتحين الفرصة حيث تشهد أسعار الأصول المصرفية انخفاضا، ولو لا الاضطراب الراهن لما باع أبدا مصرف "ديكسيا"البلجيكي حصته في "دينيز بنك".

روسيا لا تستبعد خصخصة شركات طاقة إستراتيجية

وفي روسيا أيضاً ، حيث قالت مساعدة الرئيس الروسي "إلفيرا نبيؤولينا" إنها لا تستبعد ضم شركات طاقة استراتيجية إلى قائمة الشركات المطروحة للخصخصة، مشيرة أن تحديد قائمة بالشركات الاستراتيجية لا يعني بالضرورة حظر خصخصة هذه الشركات، بل يشير إلى أن خصخصتها ستتطلب اتخاذ قرار رئاسي، لا سيما أنَّ من بينها شركات تعتبر احتكارية، وأنه ليس هناك أي عوائق قانونية لخصخصتها.

روسيا تتوقع تصدير 30 مليون طن من الحبوب في العام المقبل

توقع رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشيفسكي أن تصل صادرات روسيا من الحبوب إلى اكثر من 30 مليون طن خلال الموسم الزراعي المقبل ، موضحاً أن صادرات الحبوب من روسيا بلغت قيمتها نحو مليونًا و830 ألف طن في اذارالماضي بالمقارنة مع مليونين و80 ألف طن في نفس الفترة من العام الماضي.

واستبعد زلوتشيفسكي ارتفاع حجم الصادرات الروسية من الحبوب في حال بقاء السوق على ما هي عليه الآن، متوقعا أن يصل حجم صادرات الحبوب إلى 27 مليون طن خلال الموسم الحالي، الذي سينتهي في أول تموز المقبل.

تداعيات الأزمة المالية العالمية

شركات معرضة للخطر بسبب تخمة في السيولة

كشف مسح أجرته مؤسسة "أرنست أند يونج السنوي" لادارة رأس المال العامل“working capital”أن ألفي شركة أميركية وأوروبية تحتفظ بما قيمته 1.2 تريليون دولار، وبما يشكل نحو 7% من مبيعاتها المجمعة، والمجمدة في رأس مال عامل، مما يعزز  المخاوف من  ظهور أزمة ائتمان جديدة أو انكماش اقتصادي.

وقال "جون موريس" رئيس إدارة رأس المال العامل في "أرنست أند يونج"  لأوروبا والشرق الأوسط والهند وأفريقيا، "رغم أن هناك مؤشرات تدل على ثقة الشركات في الاقتصاد العالمي، إلا أن هناك الكثي من الشركات والمؤسسات المالية لا تزال حذرة إزاء التمويل وتنمية أعمالها، وذلك بسبب الغموض الذي يكتنف الاقتصاد الكلي في أوروبا". ودعا "موريس الشركات لإعادة النظر في أداء راسمالها العامل وأن تبحث عن استراتيجيات فعالة لتحرير السيولة الفائضة من الموازنات لخفض الدين وتمول النمو أو تطوير الشركات أو حتى لرد قيمة للمساهمين".

وتضمن كفاءة إدارة رأس المال العامل لأي شركة تدفقات نقدية كافية من أجل تلبية التزامات الدين القصير الأجل ونفقات التشغيل...

وأظهر المسح أن الشركات الأميركية استطاعت خفض ما لديها من سيولة بنسبة ثلاثة في المئة عام 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه، ولكن معظم الشركات الاوروبية ظلت على ترددها إزاء خفض السيولة.

اسبانيا

تقرير اسباني: المركزي الاوروبي يرفض خطّة الحكومة لانقاذ "بانكيا"

في جديد الأزمة الاسبانية، رفض البنك المركزي الأوروبي  خطة الحكومة الإسبانية لإنقاذ مجموعة بنك"بانكيا"وهي عبارة عن حزمة إنقاذ بـ 19 مليار يورو، اي ما يعادل 24 مليار دولار، كان قد جرى الحديث عنها اليومين الماضيين.

وأفاد تقرير رسمي في اسبانيا كشفته صحيفة "فايننشال تايمز" أن رفض المركزي الأوروبي جاء بسبب السياسة التي يتبعها البنك في عدم تمويل الحكومات مباشرة، موضحة أن على الحكومة الإسبانية إيجاد خطة بديلة بعد رفض المركزي الأوروبي خطتها للاستدانة لتعويم بانكيا".

الخليج

ملايين طن إنتاج دول الخليج من الألمنيوم في 2015

قدرت "جويك" منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، قيمة الاستثمارات في 5 مصاهر خليجية كبرى عاملة في مجال صناعة الألمنيوم الأولي، في كل من البحرين وقطر وعمان والإمارات بحوالي 22 مليار دولار ويعمل فيها حوالي 10 آلاف عامل وتقدر طاقتها بحوالي 3.6 ملايين طن من الألمنيوم الأولي وتشكل قرابة 9 في المئة من الإنتاج العالمي.

وأكدت "جويك" أن التوسعات الكبيرة التي يتم تنفيذها في شركة الإمارات للألمنيوم "إيمال" في ابوظبي لزيادة طاقتها الانتاجية إلى 1.4 مليون طن مقابل 750 ألف طن حالياً، ستساهم بشكل كبير في رفع الطاقة الإنتاجية من الألمنيوم الأولَي، في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتصل إلى 6 ملايين طن بحلول العام 2015.

وأشارت المنظمة في تقرير أصدرته أمس حول "صناعة وتجارة منتجات الألمنيوم في دول مجلس التعاون" إلى أن هناك مصاهر جديدة قيد الإنشاء أهمها المشروع المتكامل لشركة "معادن" في السعودية لإقامة مصفاة للألومينا، ومصهر للألومنيوم الأولَي ومصنع لدرفلة الألومنيوم.

وذكر التقرير أن معظم المصاهر القائمة في دول مجلس التعاون تخطط لإجراء توسعات جديدة من بينها توسعات "ايمال"، والتي ستسهم في حال تنفيذها في زيادة الطاقة الإنتاجية من الألمنيوم في دول المجلس إلى حوالي 6 ملايين طن في ،2015وإلى حوالي 9 ملايين طن عام 2020 ما يشكل حوالي 13% من الإنتاج العالمي.

السعودية

 

قروض تهدد أصول الشركات العائلية  السعودية والمقدرة قيمتها 500 مليار دولار

 

كشفت مصادر إعلامية انّ الشركات العائلية في السعودية هي الأكثر عرضة للازمات العالمية حالياً، لا سيّما عند استخدامها للقروض طويلة الأجل، وذلك بفعل النزاعات الفردية التي تنشأ بين الملاك، وعدم مواكبة الجيل الثاني من ملاك الشركات للمستجدات القانونية والاقتصادية العالمية، وهو ما يهدّد الاصول العائلية والبالغة قيمتها نحو 500 مليار ريال سعودي.

 

شركات خليجية تتنافس على النقل الجوي بالسعودية بعد انضمامها لـ "سكاي تيم"

كشف الأمير فهد بن عبد الله بن محمد، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، عن تقدم عدة شركات من ضمنها خليجية للحصول على الرخصة الرابعة للنقل الجوي في السعودية، مشيراً إلى أنه سيتم البدء في عملية تقييم تلك الطلبات بعد استكمال المعلومات.

وقال مدير عام الخطوط السعودية خالد الملحم في مقابلة مع قناة "العربية" إن  انضمام السعودية رسمياً إلى تحالف "سكاي تيم" - ثاني أكبر تحالف لشركات الطيران على مستوى العالم هو خطوة إيجابية ، سوف تنعكس على الشركة وعملائها بسبب الاشتراطات التطويرية التي التزمت بها الشركة إزاء هذا الانضمام، من بينها تحسين الخدمات، والوصول إلى شبكة نقل جوي إلى أكثر من 170 دولة،بما يتيح للشركة الوصول لحوالي 1000 محطة، بالإضافة إلى 173 دولة.

 

الرياض : إطلاق تحالف لتأسيس شركة وطنية للتمويل العقاري

وُقعت في الرياض مذكرة تفاهم وتحالف مشترك بين شركة التمويل العقاري وشركة بداية للرهن العقاري التابعة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، لإطلاق شركة وطنية للتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية برأسمال مليار ريال سعودي، وقد تم ذلك خلال الاجتماع المشترك بين الشركتين مساء الإثنين الماضي في غرفة التجارة والصناعة بالرياض.

وأكد خالد بن عبد العزيز المقيرن رئيس اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري وممثل الشركة عقب التوقيع على المذكرة، أن الشركة الجديدة سيكون لها بعد استثماري واجتماعي ووطني مهم تضطلع به لخدمة المواطنين في تسهيل حصولهم على المساكن المناسبة لهم، في ظل الطلب المتزايد عليها، وستعمل على الإسهام في وضع حلول للعوائق لهذا السوق، والمشاركة في تطوير المناطق السكنية وتنظيمها وزيادة الاستثمار في مواد البناء وتدوير رأس المال وتوفير عوائد مناسبة للمساهمين.

من جهته، خالد بن محمد العبودي الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وممثل المؤسسة ذكر أن «عدد سكان المملكة تضاعف ثلاث مرات خلال العقدين الماضيين، وهو مرشح للنمو بنسبة 25 في المائة بحلول 2020، ومن المتوقع أن يولد ذلك النمو زيادة في الطلب على الوحدات السكنية إلى أكثر من150ألف وحدة سنويا خلال الأعوام العشرة المقبلة".

يذكر أن هذه الشركة انبثقت عن غرفة التجارة والصناعة في الرياض ويساهم فيها صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 20 %، من رأسمالها، حال إقرار نظام الرهن العقاري، الذي يتوقع صدوره قريباً.

"أوبك"

بعد مرشحي السعودية والعراق مرشح من الاكوادور لأمانة "أوبك"

  

قالت مصادر في منظمة "أوبك" اليوم، إنه من المرجح أن تتقدم دولتان أخريان بمرشحين لشغل منصب الأمين العام للمنظمة مما يوسع نطاق المنافسة على المنصب الإداري الرفيع في أوبك.

وقال مصدر لوكالة "رويترز" إن الإكوادور أصغر منتج للنفط في أوبك رشحت خليفة للأمين العام الحالي عبد الله البدري، ومن المتوقع أن تتقدم إيران ثاني أكبر منتج في المنظمة هي الأخرى بمرشح.

ويساهم الأمين العام وهو الممثل الرئيسي للمنظمة التي تضم 12 دولة على الساحة العالمية في وضع سياسة الإنتاج وهو مسؤول عن أمانة المنظمة في فيينا.

ومع تقدم إيران والإكوادور بمرشحين يرتفع إجمالي عدد المرشحين لمنصب الأمين العام إلى أربعة بعد مرشح كل من السعودية ماجد المنيف والعراق ثامر الغضبان. من المقرر أن وتناقش "أوبك" هذا الأمر في اجتماعها المقرر انعقاده في فيينا في 14 حزيران الجاري.

ويسعى العراق، العضو المؤسس بأوبك التي تضم 12 دولة وتضخ 40% من النفط العالمي، للاضطلاع بدور مهم في هذه المنظمة بعد طول غياب.

 

العراق

 مجموعة "كويت إنرجي" تفوز بعقد للتنقيب في العراق

أعلنت وزارة النفط العراقية عن فوز مجموعة بقيادة "كويت إنرجي" تضم"تباو التركية" و"دراجون أويل" ومقرها دبي، بعقد للتنقيب في الامتياز 9 في الجولة الرابعة لتراخيص الطاقة، وسوف تمتلك "كويت إنرجي" وفقها، حصة 40% في العقد، فيما ستمتلك "تباو" 30% و"دراجون" 30%.

وتبلغ مساحة هذا الامتياز والذي يقع في محافظة البصرة نحو 900 كلم .

750 مليون دولار من اليابان استثمارات في قطاعات حيوية عراقية 

وفي العراق ايضاَ، تعتزم اليابان تقديم قروض بحوالي 750 مليون دولار إلى العراق ليتم توظيفها في تطويرأربعة مشاريع جديدة، وقطاعات الطاقة، الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الطبية.وسوف يتوجه قسم منها الى تحسين أداء مصفاة البصرة.

وقال رئيس الوزراء العراقي أنور المالكي في حديث نقلته وكالات الأنباء اليوم يأتي ذلك  في سياق توقيع العراق واليابان اتفاق استثماري جديد، والتي لا  تأتي فقط مكملة لحزمة مساعدات القروض اليابانية التي تقررت في مدريد 2003، والبالغة قيمتها 3.5 مليار دولارتصل قيمته الى نحو 3.5 مليار دولار، بل أكثر من ذلك، وقد تقرر البدء في تنفيذ هذه الاتفاقية في السابع من حزيران المقبل في بغداد.

 أبوظبي

" مبادلة" تنوي إنشاء مصفاة ألومينا بـ 1.5 مليار دولار 

تسلمت شركة "مبادلة للتنمية" في أبوظبي، عروض شركات استشارات هندسية عالمية تتنافس على عقد دراسة الجدوى الخاص بإنشاء مصفاة لمادة الألومينا بتكلفة تصل إلى 5.1مليار دولار.

وذكرت مجلة "ميد" ان المصفاة الجديدة سوف تقام بالقرب من مصهر "إيمال" في الطويلة . وشملت الشركات المتنافسة "بكتل" و"فلور كوربوريشن" الأمريكيتان و"هاش" و"إس إن سي لافالين" الكنديتان و"تكنب" الفرنسية و"وورلي بارسون"الأسترالية.

قطر

كارثة "فيلاجيو" تكبد شركات التأمين خسائر بالملايين

أكد مسؤولو بعض شركات التأمين والخبراء في قطر أن تداعيات كارثة "فيلاجيو" ستلقي بظلالها علي سوق التامين المحلي، ذلك أنه بالإضافة للخسائر البشرية، هناك خسائر مادية كبيرة تفوق كل التوقعات، مشيرين إلى أنها الخسائرلأكبر التي تعرضت لها شركات تأمين القطاع الخاص.

وذكرت صحيفة "الشرق" القطرية رغم أنه لم يتم حصرتلك الخسائر حتى الآن، إلا أن الخسائر الاكبر حسب ما اكده  خبراء هي تلك  الناجمة عن تأمين خسائر الأرباح والمصاريف الثابتة، نتيجة توقف الأعمال. وهي عادة تكون اكبر من الخسائر المادية نفسها، خصوصاً أنه من المتوقع استمرار إغلاق مجمع "فيلاجيو" لفترة غير قصيرة، مشيرين إلى انه بعد انتهاء التحقيقات الرسمية وكشف ملابسات الحادث انه سيتم تعيين خبراء معاينة دوليين لتقييم وتسوية الخسائر، مشددين على أن جميع شركات التامين العاملة في السوق القطري تتمتع بالملاءة المالية والقدرة علي الوفاء بالتزاماتها، من تسويات وتعويضات سواء تعلق الامر بهذا الحادث، أوغيره من الحوادث، مطالبين بان تكون هذه الكارثة درساً وعبرة لمختلف المجمعات التجارية في الدولة لإعادة النظر في إجراءات الامن والسلامة منعاً لتكرارها.

شركة قطر تمول مصنع بولي سيليكون بـ"مليار دولار"

ونبقى في قطر، حيث وقعت شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية اتفاقية تمويل لإنشاء مصنع البولي سيليكون، والذي سيقام بتكلفة مليار دولار أمريكي، وذلك عبر تمويل محلي من مصرف الريان القطري.

وتعكف قطر لتقنيات الطاقة الشمسية على بناء صناعة جديدة كلياً في مجال الطاقة الشمسية في قطر، وهي إحدى أهم الصناعات وأكثرها إثارة للاهتمام في العالم الآن.

وقال خالد كليفيخ الهاجري رئيس مجلس إدارة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية ومديرها التنفيذي في حديث نقلته صحيفة "الشرق" القطرية بأن توقيع هذه الاتفاقية مع مصرف الريان يعد خطوة مهمة على طريق تطوير صناعة جديدة لدولة قطر، وهي صناعة الطاقة الشمسية، مما يوفركماً هائلاً من الفرص الاقتصادية والاستثمارية للبلاد.

ليبيا

ليبيا تطرح عملة جديدة خلال شهور وتشكل لجنة لتتبع الأموال المهربة

أعلن محافظ مصرف ليبيا المركزي" الصديق عمر الكبير"، أن العملة الليبية الجديدة بكافة فئاتها ستكون جاهزة للتداول خلال ستة أشهر، وأن الرسومات الخاصة بهذه العملة وصلت الى مراحلها الأخيرة.

وأكد محافظ المصرف المركزي، لوكالة الأنباء الليبية  "أن الدراسة تجري لإعفاء المواطنين من دفع الفوائد على السلف والقروض، بما لا يؤثر على المركز المالي للمصارف التجارية المانحة لهذه السلف والقروض، مشيراً الى أن المصرف يعمل على وضع بديل يتماشى والشريعة الاسلامية في سياسة منح هذه القروض.

من جهة ثانية، شكل المصرف المركزي لجنة لتتبع الأموال الليبية المهربة للخارج من قبل النظام السابق، وأرقام حسابات مهربيها، وأوضح المحافظ أن المصرف بدأ تعاوناً مع البنك الدولي في هذا الصدد، ضمن برنامج "ستار"، الذي يقوم بموجبه البنك الدولي بتدريب عدد من العناصر الليبية لتتبع الأموال الليبية المهربة إلى الخارج وإعادتها.

كما رفع البنك المركزي كافة القيود وبشكل نهائي على سقف سحب العملة الليبية من المصارف. وبهذا الصدد.