أشار ​وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي​الى ان إطلاق خدمة تسديد الضرائب من خلال الدفع الإلكتروني "E-payment" تعتبر مهمة بالنسبة لوزارة المال وللجمهورية اللبنانية على حد سواء، "لأن معظم الحديث في السنوات الأخيرة كان يتمحور حول عملية الإصلاح الإداري وكيفية الوصول اليه، وكان الرأي يستقر دائما على ان الإصلاح الإداري يبدأ بالحكومة الإلكترونية".  واضاف " نحن اليوم نقول للشعب اللبناني أن وزارة المالية بالتعاون مع جمعية المصارف تمكنت من تحقيق هذا الموضوع، وإبتداءا من اليوم يمكن لأي مكلّف الدخول الى شبكة الإنترنت، وإعطاء كل المعلومات المتعلقة بالضرائب المستحقة عليه، ويمكنه دفعها بواسطة بطاقات الإئتمان او الحساب البنكي الخاص به، وبذلك أصبح أي مكلف يستطيع إتمام اي معاملة دون المجيء الى الوزارة".

أتى ذلك خلال مؤتمر عقده الوزير الصفدي اليوم 3/9/2013 في وزارة المالية في وسط بيروت أعلن فيه عن خدمة تسديد الضريبة بواسطة الدفع الالكتروني التي توفرها الوزارة للمرّة الاولى، وذلك بحضور العديد من من وسائل الإعلام المحلية.

وأوضح الصفدي أن هذه الخطوة تخلق نوعا من الشفافية  بالتعامل مع المواطن، وتبعد المواطن عن التعاطي المباشر مع الموظف لأن هذه العملية تعتبر ضرورية لتحقيق الشفافية في الوزارة.

وشرح بالتفصيل عن الخدمة الجديدة، حيث بإمكان المكلف ان يدخل بنفسه الى موقع وزارة المالية على شبكة الإنترنت على العنوان "www.Finance.gov.lb" والدفع بطريقتين: عبر بطاقات الإئتمان، او عبر التحويل المصرفي، كما اصبح بإمكان المكلف ايضا طبع إيصال التحصيل مباشرة وإجراء عملية الدفع المصرفي.

وتأتي هذه الخدمة الجديدة لتكمل سلة من الخدمات التي توفرها وزارة المالية للمكلف، وهي الإستعلام الضريبي لتكاليف ضريبة الاملاك المبنية وتسديدها بواسطة بطاقة الإئتمان، وكذلك خدمة الشركات والافراد المسجلين الكترونيا لجهة الإستعلام الإلكتروني عن كلفة ضريبة الاملاك المبنية في جميع المناطق والإستعلام عن تكاليف ضريبة الدخل والتصريح عن كل هذه الضرائب الكترونيا بما فيها الضريبة على القيمة المضافة.

وفي الختام لفت الصفدي الى أن هذه الخطوة تضع لبنان على طريق التحديث وتساهم في توفير الوقت وتخفيف الاعباء وتعزيز الشفافية، مما يعني انه عامل مساعد لتنمية الإقتصاد الوطني.

واكد على ان خدمات الإستعلام والتسديد الإلكتروني للضرائب، خطوة اصلاحية رائدة تفتح الباب أمام جميع الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة لتخطو خطوات جدية نحو قيام الحكومة الإلكترونية.

ونوه الصفدي بجهود فريق العمل الضريبي والتقني في الوزارة وكذلك بجهود مصرف لبنان والمصارف اللبنانية كافة التي جهزت نفسها لتنفيذ عمليات التسديد الإلكتروني، لافتا الى ان المصارف التي بدأت بتقديم هذه الخدمة فتحت حسابا يسمى الحساب التجميعي، أي الذي تتجمع فيه قيود الرسوم والضرائب التي يستوفيها المصرف من حسابات زبائنه بموجب تحويلات إلكترونية، ليتم تحويلها في نهاية اليوم بواسطة الـ"SWIFT" الى حساب وزارة المالية في مصرف لبنان، مما يعني ان المكلف يستطيع أن يسدد ضرائبه الكترونيا على مدار الساعة وطيلة ايام السنة بما فيها ايام العطلة والاعياد. 

وختم الصفدي بان الأنظمة الإلكترونية المستخدمة، تحافظ على سرية المعلومات وتمنع اي طرف خارجي من الدخول أو الإطلاع عليها.