ثالث اكبر بنوك اسبانيا قد يؤمم وواشنطن توافق على دخول 3 بنوك صينية

في جعبتنا الاقتصادية لليوم:

ارتفعت الفائدة على سندات الدين الاسبانية، مقارنة مع الفائدة على نظيرتيها الالمانية والإيطالية، الى مستوى قياسي، ليعكس مخاوف المستثمرين من وضع الاقتصاد الاسباني، خصوصاً بعد انهيار اسهم ثالث أكبر بنك في اسبانيا "بانكيا"بنسبة 27%، ووصلت الفائدة على السندات الاسبانية الى 6.43 في المئة، مقابل نسبة 1.38 في المئة على السندات الالمانية لأجل 10 سنوات، و5,87% على السندات الإيطالية.

وانهارت اسهم ثالث اكبر بنوك اسبانيا، "بانكيا"، بعد طلبه قرض انقاذ بقيمة 19 مليار يورو يوم الجمعة، وهبط مؤشر الأسهم الاسبانية بنسبة 1 %، وذلك بعد طلب بنك "بانكيا" قرض إنقاذ بقيمة 19 مليار يورو الجمعة الماضية. وكان قد تم تعليق التعامل على اسهمه الجمعة الماضي، بعدما جاء مبلغ الانقاذ الذي طلبه من الحكومة اكبر مما كان متوقعاً، مما يعني عملياً تأميم البنك.

غير أن ارتفاع الفائدة على السندات يعزز من مخاوف المستثمرين حول مقدرة مدريد الاقتراض من السوق ويقدر حجم الديون المشكوك في تحصيلها في دفاتر "بانكيا" بما يصل الى 32 مليار يورو.

دول آسيوية

الصين تحرر قطاعها المصرفي وتفتح فروعاً في واشنطن

في أحدث خطوة تتخذها بيكين، أعلنت الصين عن فتح نظامها المصرفي لمستثمري القطاع الخاص، وذلك بهدف تعزيز نمو اقتصادها.وقالت إن مستثمري القطاع الخاص سيتمتعون بنفس الحقوق التي تتمتع بها شركات القطاع الحكومي لدى استثمارهم  في المصارف الصينية المحلية..

وذكرت صحيفة (تشاينا تايمز)  أن اللجنة الحكومية المتخصصة وافقت على أكثر من 100 مشروع في يوم 21 أيار امام القطاع الخاص، أغلبها في قطاعات الطاقة النظيفة.

وتضغط الحكومة الصينية من أجل  تحفيز القطاع الخاص على إطلاق مشروعات كبرى في مجالات السكك الحديدية والحفاظ على الطاقة وحماية البيئة والبنية الأساسية والرعاية الصحية في المناطق الريفية. وذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) أن دخل نسبة10في المائة من السكان الأكثر ثراء يزيد 23 مرة على نسبة الـ 10 في المائة الأكثر فقراً.

وكان البنك الدولي قد خفض الشهر الماضي توقعاته للنمو الاقتصادي للصين للعام بأكمله إلى 8.2 في المائة ليكون بذلك أدني معدل نمو للبلاد على مدار13 عاماً، بعد أن تراجع الاستهلاك المحلي والاستثمار مع ضعف الطلب العالمي على الصادرات الصينية، وتضع الحكومة رقما مستهدفاً للنمو السنوي يبلغ 7.5 %، ، فيما يرى بعض المحللين إن عدم كفاءة النظام المصرفي يعرقل نمو الاقتصاد الصيني.

الى ذلك أعلنت واشنطن اليوم على موافقتها دخول ثلاثة بنوك صينية الى السوق الأميركي، وهي: ICBC، وبنك الصين، والبنك الزراعي الصيني. وصدق مجلس الاحتياط الفدرالي الأميركي على طلب تقدم به البنك التجاري والصناعي الصينيICBCلشراء الحصة الكبرى من الفرع الامريكي لبنك شرق آسيا مما يجعله اول بنك صيني يمتلك فروعا تجارية في الولايات المتحدة.

ايران

ايران تلغي عقداً بملياري دولار مع الصين

ومن واشنطن والصين الى ايران والصين، حيث ألغت ايران عقداً بقيمة ملياري دولار مع الصين لبناء سد كهرمائي في مشروع كان سيمنح لحراس الثورة الايرانية.

وقال وزير الطاقة الايراني "مجيد نامجو" لصحيفة كيهان الايرانية ان "البنك المركزي الايراني رفض الشروط المالية التي اقترحها الصينيون وقررت وزارة الطاقة منح المشروع الى خاتم الانبياء" الفرع الاقتصادي للجيش العقائدي للثورة الاسلامية ولم يوضح الوزير الايراني اسباب رفض طهران للشروط المالية الصينية.

واصبحت الصين الشريك الاقتصادي الاول لايران منذ سنتين مستفيدة من الحظر التجاري والمالي الذي فرضه الغربيون على ايران للضغط عليها في مسألة برنامجها النووي، وتشير شهادات عدة الى ان العلاقات بين البلدين ليست سهلة فقد الغت ايران عدة عقود تتعلق بمشاريع كبيرة مع الصين اما لاسباب تجارية او لان الاستثمارات الصينية ليست سريعة ووقعت الصين منذ   2007 مع ايران عقودا تتجاوز قيمتها الخمسين مليار دولار لمشاريع كبيرة بينها 40 مليارا لمشاريع في قطاع النفط والغاز وافادت تقديرات لخبراء غربيين في طهران ان الشركات الصينية لم تستثمر فعليا سوى اقل من عشرة بالمئة من المبلغ.

التبادل التجاري بين ايران وروسيا ينمو بنسبة 12%

ونبقى في ايران حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين ايران  وروسيا خلال العام  الماضي لتبلغ مليارا ومائة مليون دولار مقابل 763 مليون دولار في العام الذي سبقه.

وذكرت وكالة أنباء "إسنا" الايرانية نقلاً عن إحصاءات جمركية ايرانية رسمية،  أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين نمت بنسبة 12.1  %لتصل إلى أكثر من 370 مليون دولار، فيما ارتفعت قيمة الواردات من روسيا76.3 % لتصل إلى 763 مليون دولار.

كوريا

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من النفط الايراني

زادت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني نحو 60 % في نيسان مقارنة  بآذار لتسجل المشتريات أعلى مستوى لها منذ بداية العام في ارتداد عن الهبوط الذي بدأ في كانون الثاني عقب اعلان الولايات المتحدة عقوبات ضد إيران.

وأظهرت بيانات من شركة النفط الوطنية الكورية المملوكة للدولة اليوم ان سيؤول استوردت 7.5 مليون برميل من النفط الخام في ابريل وهو ما يزيد 42 في المئة عن مستواه في الشهر نفسه من العام الماضي. وواردات نيسان هي الأعلى منذ تشرين الثاني 2011.

واستوردت كوريا الجنوبية 25.25 مليون برميل من ايران خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام أي ما يقل 10 في المئة عن 28.1 مليون برميل خلال الفترة نفسها قبل عام.

اليابان

ماروبيني اليابانية تستحوذ على جافيلون الأميركية مقابل 3.6 مليار دولار

والى اليابان ، فقد أعلنت شركة "ماروبيني" اليابانية للتجارة اليوم إنها ستشتري شركة "جافيلون" الأميركية لتجارة الحبوب مقابل 3.6 مليار دولار، وذلك بهدف تعزيز سيطرتها على إمدادات الحبوب من أميركا الشمالية، المركز الأول في تصدير الحبوب عالمياً، مما يجعلها المنافس الأول لشركة "ارشر دانييلز ميدلاند" أكبر مورد للحبوب والبذور الزيتية من الولايات المتحدة إلى الصين.

ورغم أن "جافيلون" عليها ديون تقدر بمليار دولار وهو ما يرفع القيمة الإجمالية للصفقة إلى 5.6 مليار دولار، إلا أن ماروبيني تعتبرهذه الصفقة من أكبر الصفقات في تاريخها، خصوصاً ان  "جافيلون" تعتبر ثالث أكبر شركة أميركية لتجارة الحبوب من حيث حجم شبكتها التسويقية وتسبقها ارشر دانييلز و"كارجيل".

وقال مايك زوزولو محلل الحبوب لدى جلوبال كوموديتي اناليتكس لـوكالة "رويترز" "هذا الاستحواذ يدعم الاستراتيجية الحالية لمستوردي الحبوب الآسيويين لتأمين الاحتياجات المستقبلية من الحبوب من خلال عمليات الدمج والاستحواذ."

الهند

اضراب الطيارين يكبد شركة الخطوط الهندية 55 مليون دولار

دخل إضراب الطيارين لدى شركة الخطوط الجوية الهندية "أير إنديا" أمس يومه الـ 21 لتصل خسائر الشركة إلى أكثر من ثلاثة مليارات روبية (نحو 55 مليون دولار)، وذلك بسبب إلغاء الشركة لخطوط وتحولها الى شركة منخفضة التكاليف.

وقال مسؤول بارز في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الهندية الآسيوية إن"الخسائر الجارية بلغت أكثر من ثلاثة مليارات روبية، وتتعلق بإلغاء رحلات وعمالة غير مستغلة، وتوقف جزء كبير من أسطول طائرات بوينج 777". وأضاف أن "الحجوزات على رحلاتنا الدولية تشهد استقراراً، وقد تم تجهيزالطائرات بأقصى عدد من المقاعد بالفئة الأدنى سعراً ". وقررت شركة الطيران الأسبوع الماضي خفض أسعار التذاكر عبر وضع عدد كبير من المقاعد في فئة الدرجة الأرخص لزيادة حصتها في قطاعي الرحلات المحلية والدولية. وعلاوة على نظام الأسعار الجديد، ستنتقل الشركة إلى جدول طيران مخفض بشكل مؤقت اعتباراً من الأول من الشهر المقبل حيث ستلغي سبع وجهات دولية.

السعودية

الرياض تشهد 2980 مشروع بقيمة إجمالية تبلغ264مليار ريال

قامت لجنة حكومية متخصصة في السعودية بحصر مشاريع منطقة الرياض ضن برنامج هادف، حيث تبين أن المنطقة تشهد إقامة " 2980 " مشروعاً بقيمة إجمالية تبلغ " 264 " مليار ريال ، بلغ فيها عدد مشاريع المرافق العامة " 347 " مشروعاً بتكلفة " 57"مليار ريال ، و " 804 " مشروعاً للخدمات التعليمية بتكلفة " 54 " مليار ريال , و " 127 " للخدمات الصحية بتكلفة " 5 ر 8 " مليار ريال ، و " 577"مشروعاً لقطاع النقل بتكلفة " 24 " مليار ريال . كما بلغت مشاريع قطاع التنمية الاقتصادية " 42 " مشروعاً بتكلفة " 43 " مليار ريال ، وبلغت مشاريع الخدمات العامة والإسكان " 998 " مشروعاً بتكلفة " 15 " مليار.

تراجع أداء 48 صندوقا استثماريا وارتفاع 33 في السعودية

ومن المشاريع الحكومية الى صناديق الاستثمار، حيث شهدت تفاوتاً في أسعار وثائقها حيث تراجع أداء 48 صندوقاً استثمارياً من إجمالي الصناديق التي تم حصرها في السعودية، وارتفع أداء 33 صندوق آخر، حسبما أفاد تقرير صدر عن الصندوق العربي للأسهم الأوروبية، محققة بذلك  المركز الأول من حيث الانخفاضات بنسبة بلغت 3.043 % ،  لينخفض سعر الوثيقة إلى 11.4847 دولار، تلاه صندوق العربي للأسهم الآسيوية التابع للعربي الوطني للاستثمار بنسبة انخفاض بلغت 2.752 في المائة واحتل المرتبة الثالثة صندوق جلوبل للأسهم السعودية بنسبة 1.709 في المائة فيما انخفض جلوبل للأسهم السعودية - النور بنسبة 1.637 في المائة ليحل رابعاً وجاء في المرتبة الخامسة  فالكم  للأسهم السعودية بنسبة تراجع1.374في المائة خلال الفترة.

الى ذلك، انخفض أداء 100 في المائة من مجموعة صناديق كل من أرباح المالية وجلوبل ورنا و70.59 % من صناديق العربي الوطني، وبلغت نسبة الانخفاض لصناديق السعودي الهولندي 59.09 %، وحققت صناديق فالكم وعودة نسبة انخفاض بلغت 50 %،  وصناديق المستثمر وبخيت نسبة انخفاض 33.33 %،  وشهدت صناديق جدوى نسبة انخفاض بلغت 28.57%  وانخفضت صناديق الأول بنسبة 25 %، وصناديقHSBCبنسبة 13.64 %، وبلغت نسبة الانخفاض لصناديق الراجحي 13.33 %، ولصناديق الأهلي المالية 12%.

نمو حجم قروض بطاقات الائتمان في السعودية 300 % خلال 12 عاما

ونبقى في السعودية  ايضاً، حيث شهدت البطاقات الائتمانية في السوق السعودية ازدهاراً ورواجاً كبيراً في السنوات القليلة الماضية، نتيجة للنمو الكبير في الطلب على اقتنائها، إذ أشارت الإحصائيات إلى أن هناك نمواً كبيراً في حجم قروض بطاقات الائتمان خلال العقد الماضي، حيث بلغت قيمة تلك القروض نحو 2.1 مليار ريال في عام 2000، وارتفعت لتصل بنهاية الربع الأول من العام الجاري 2012 إلى نحو 7.6 مليار ريال، وبنسبة نمو تجاوزت 300 في المائة.

وفي تقرير لـ "الاقتصادية" ذكر أن النمو المطرد في حجم قروض البطاقات الائتمانية في المملكة أدى الى ارتفاع عدد البطاقات المصدرة في السعودية الى نحو 2.5 مليون بطاقة، وذلك نظراً لما تقدمه هذه البطاقات لحامليها من تسهيلات عديدة.

لبنان

المصارف اللبنانية تحقق ارباحاً بسوريا ولبنان يتراجع تصنيفه الائتماني

 حققت المصارف اللبنانية في سوريا أرباحاً بقيمة 48.6 مليون دولار (2.9 مليارا ليرة سورية) خلال الفصل الأول من العام الجاري، مرتفعة بنسبة 364%عن الفترة نفسها العام الماضي  (0.63 مليار ليرة).

وتظهر هذه النتائج انتعاشاً في أداء هذه المصارف مقارنة بالفصل الأول للسنة الفائتة، مستعيدة بعض توازنها على ضوء التطورات الكبيرة الحاصلة هناك، لكن حركة تسليفاتها تقلصت تأثراً بتراجع دورة الاقتصاد بصورة عامة، فيما قابل نمو لافت لودائع الزبائن، الذين، على ما يبدو اتجهوا أكثر نحو الادخار على حساب الاستثمار. وأظهرت البيانات المالية الصادرة عن المصارف اللبنانية السبعة العاملة في سوريا أن أصولها المجمعة بلغت 5.7 مليارات دولار (342.6 مليار ليرة سورية) في نهاية آذار  الحالي، بزيادة فصلية نسبتها 5.6% العام الماضي.

الى ذلك عدلت وكالة "ستاندرد اند بورز" تصنيفها الائتماني للبنان من "مستقر"الى "سلبي"مرجعة اسباب هذا التراجع الى الاضطرابات المستمرة المجاورة في سوريا، فضلا عن زيادة مخاطر عدم الاستقرار الداخلي اللبناني.

ومع ذلك، أكدت الوكالة تصنيفها الائتماني الطويل والقصير الأجل للعملات الأجنبية والمحلية على(B / B)..

دبي

مركز دبي المالي يدير اصولا بـ 12.8 مليار دولار

نمت الودائع الصادرة عن الشركات المنظمة في مركز دبي المالي العالمي  خلال الأعوام الثلاثة الماضية بمعدل نمو سنوي  بلغ 39%، ووصلت إلى 8 .12 مليار دولار في نهاية الربع الأول من عام 2012، متفوقة بذلك على متوسط النمو في الودائع على مستوى دول مجلس التعاون.

وأظهر التقرير النقدي والمالي للفترة ما بين عام 2008 والربع الأول من عام2012الذي أصدره المركز امس وشمل إحصاءات النشاط النقدي والمالي للشركات المسجلة في المركز خلال هذه الفترة، نمواً في القروض والسلف للشركات فيه، بمعدل سنوي بلغ 40% لتصل إلى 7.14مليار دولار في نهاية الربع الأول من عام 2012، بحسب صحيفة "الخليج"الاماراتية.