تطبيقات الهواتف الذكية هي عبارة عن برامج مصممه خصيصا للهواتف الذكية،  فمنها التطبيقات الخدمية ومنها الترفهية، ومنها التجارية... وغيرها، ومع إنتشار الهواتف الذكية أكثر وأكثر في العالم، يزداد استخدام التطبيقات بين المستخدمين، حيث أصبحت هذه التطبيقات جزء من حياة الإنسان اليومية الى حد ما، وهذا ما جعل مصممي التطبيقات يتسابقون على إبتكار وتصميم تطبيقات جديدة يمكن ان تساهم في تسهيل حياة الإنسان وجعلها اكثر راحة.

ولان معظم الناس يستخدمون هذه التطبيقات، ويجعلونها أساسا في جميع أمور حياتهم اليومية، نستعرض فيما يلي عدد من التطبيقات التي تستحوذ على نسبة كبيرة من الإستخدام اليومي من قبل الناس في جميع انحاء العالم.

- التطبيقات الخدمية ويتصدرها "Google Maps".

ويتصدر هذا التطبيق قائمة أكثر التطبيقات استخداماً على الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، حيث يستحوذ على نسبة 54% من إستخدامات التطبيقات حول العالم، وهذا التطبيق يساعد المستخدم على الإطلاع على موقعه على الخريطة ، استعراض الأماكن المحلية، والبحث عن أية مؤسسة أو فئة ضمن اهتماماته، الوصول الى حيث تريد بشكل أسرع مع الاتجاهات والطرق البديلة التي تساعد على تجنب حركة المرور، والبحث عن مسارات النقل العام باستخدام قطار المدينة والحافلة ونظم مترو الأنفاق أو التنقل في الأنحاء سيرًا على الأقدام باستخدام اتجاهات المشي، وغيرها من الميزات المفيدة التي تساعد الإنسان وتجعل تحركاته أكثر سهولة.

- تطبيقات الدردشة والمحادثات الصوتية مثل "whatsapp" و "Viber" و"BBM" وغيرها.

وهي تطبيقات تساعد المستخدم على التواصل مع الناس في أي مكان في العالم، وإرسال الرسائل الصوتية بشكل مجاني بمجرد الإتصال بشبكة الإنترنت، وتحظى هذه التطبيقات بإستخدام ضخم في كل أنحاء العالم، خصوصا انها تجعل من العالماجمع قرية صغيرة.

- تطبيقات الهواتف الذكية التي يمكن الربح من خلالها وتحقيق عائد مادي.

هناك العديد من التطبيقات التي تفتح أمام المستخدمين الكثير من الخيارات للترفيه و الاستفادة الى جانب الربح و الحصول على بعض المال، ومن هذه التطبيقات تطبيق "CHECK POINTS" الذي يوفر للمستخدم الكثير من طلبات تنفيد المهام، و في نفس الوقت يتيح له الربح من خلال تنفيدها، حيث يكمنه جمع النقاط من خلال تنفيذ هذه المهام ومن ثم تحويلها الى دولارات،  وهذه المهام قد تتضمن التحقق من عمل تطبيق ما، وتجربة منتجات جديدة اضافة الى التسوق و شراء منتجات محددة للربح.

التطبيق يتطلب الكثير من العمل أحيانا لكنه يعد مصدرا مهما للجوائز و بعض الدولارات أيضا.

أيضا هناك تطبيق "Easy Shift"، والربح المادي من خلال هذا التطبيق يعتمد على الذهاب الى مقاهي و مطاعم محددة في مدينتك وأكل طبق معين، اضافة الى التسوق ضمن محلات محددة أيضا و شراء منتج معين، أو استكشاف شوارع و مدن بحد ذاتها، ومقابل ذلك يمكن أن يكسب المستخدم من المهمة الواحدة حوالي 8 دولار أو أكثر .

- تطبيقات الألعاب

هناك العديد من تطبيقات الألعاب التي حصلت على شهرة واسعة في انحاء العالم، ووصلت أعداد تحميلها الى مئات الملايين، ومن اشهرها تطبيق "Angry Birds" و "Fruit Ninja" و "Temple run" وغيرها، هذا بالنسبة للتطبيقات المجانية.

أما بالنسبة لتطبيقات الالعاب المدفوعة فهناك العديد من العاب الفيديو المشهورة التي اصبحت أيضا تطبيقات على الهواتف الذكية كـ "Need For Speed" و "Fifa Football" وغيرها من الالعاب الشهير والمرغوبة ليس فقط من الصغار بل من الكبار ايضا.

- تطبيقات اخرى

مثل تطبيق "Intonow" الذي يستخدم  مايكروفون الهاتف للتعرف على البرنامج التلفزيوني أو الفيلم الذي تشاهده وإعطائك معلومات عنه، و يمكنك من خلاله أن تتعرف على الذين تابعو هذا البرنامج أو الذين يتابعونه حالياً.

وتطبيق "WatchESPN" الذي يمكن للمستخدم من خلاله مشاهدة كرة السلة والبيسبول والغولف والتنس وغيرها، وتطبيق "Hipmunk flight search" الذي يمكن للمستخدم من خلاله حجز تذكرة طيران لشركة "  Hipmunk"، وتطبيق "Spotify" الذي يعد الطريقة الأسهل للاستماع الى الموسيقى، فأي مقطع تريد، وفي أي وقت تشاء يمكنك الحصول عليه بمجرد البحث عنه في " Spotify"، ثم تشغيله.

وغيرها الملايين من التطبيقات الأخرى الغريبة والمسلّية والمفيدة.