أظهر تقريرنا الإخباري الموجزلأبرز المستجدات الاقتصادية في الدول العربية والعالم، اليوم جملة من الأحداث، والتطورات، نوردها على الشكل التالي:

السعودية

رئيس "تداول" : 40% من اسهم السوق السعودية متاحة لتداول عبر "مورغان وستانلي"

نفى الرئيس التنفيذي ل"تداول "عبد الله السويلمي وجود رابط بين انضمام السوق السعودية لمؤشر"مورجان ستانلي" الذي أعلن انه من المقرر أن يبدأ تنفيذه السبت القادم، وأكد أن الدخول المباشر للمستثمرين الأجانب في السوق السعودي لم يتم تحديد سقف زمني له حتى الان.

وذكر السويلمي لجريدة الرياض أن الأسهم المتاحة للتداول تشكل نحو 40% من اجمالي أسهم السوق السعودية،  فيما تعتبر الـ 60% من الأسهم الباقية اسهماً مصدرة تملكها الدولة وجهات حكومية . وقال في اللقاء المفتوح الذي نظمته غرفه الرياض أمس: إن عدد المستثمرين في السوق سجل زيادة في الأعوام الماضية وصل إلى 4 ملايين و100 ألف مستثمر في 2011 ، فيما وصل عدد المحافظ إلى 7.4 ملايين محفظة

.

وأشار السويلمي إلى قائمة أكبر الشركات العالمية التي صدرت مؤخراً  وضمت 13 شركة سعودية غير مدرجة في سوق الأسهم المحلي.

وفي ما يتعلق بفتح السوق للمستثمرين الأجانب أوضح "السويلمي" أن أحد أهداف دخول الأجانب للأسواق المالية الناشئة هو كونها تتيح توفر السيولة، فيما الأسواق السعودية تختلف عن الأسواق الناشئة في هذا الجانب، لذلك فإن دخول الأجانب للسوق السعودي لا سقف زمني له.

وأشار رئيس "تداول" الى اتفاقية تداول مع مؤشر "مورغان ستانلي" موضحاً أنها تتيح لـ MSCI بناء مؤشرات خاصّة بالسوق السعودية وتقديمها لطرف ثالث، بما يشكل حدثاً مهماً في تاريخ السوق المالية السعودية، مؤكداً أن ذلك يعتبرتطوراً استثنائياً يخدم تقديم معلومات السوق السعودية إلى شريحة واسعة من المستثمرين في أسواق المال العالمية، كما يأتي هذا الإجراء في وقت تتأهب فيه السوق السعودية لاستقبال المستثمر الأجنبي مباشرة، بعد أن كان ذلك مقصوراً على اتفاقيات مبادلة من خلال وسطاء في السوق المحلية."

ارتفاع إشغال فنادق السعودية إلى 63%

وفي السعودية أيضاً، حيث كشف مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" بالهيئة العامة للسياحة والآثار السعودي، في تقرير قطاع الإيواء السياحي للعام الماضي، أن معدل إشغال الغرف الفندقية في السعودية ارتفع إلى 63 مقارنة ب59.2% العام 2010، بمعدل نمو قدره 3.8%، يقابله معدل إشغال الشقق السكنية المفروشة بمعدل بلغ 68.3 العا2011، مقابل 54.2% العام 2010،  بمعدل نمو بلغ 14.1.

وأشار التقرير أن عدد الفنادق التي تم تصنيفها بالمملكة خلال العام 2011، قد بلغ ما مجموعه 951 فندقاً مصنفًا، و2026 وحدة سكنية مفروشة، حيث ما زال العمل جاريًا على تصنيف باقي مؤسسات الإيواء، وتركزت غالبية الفنادق المصنفة في منطقة مكة المكرمة بنسبة 54.8، تلتها منطقة المدينة المنورة بنسبة 16.7، ثم المنطقة الشرقية بنسبة 9.5.

دبي

المنطقة الحرة"بدبي تعتزم سد ملياري دولار من ديونها

والى دبي حيث  أعلنت "المنطقة الحرة" في منطقة جبل علي التابعة لحكومة دبي عن حصولها على قروض كافية لسداد ديون مستحقة بقيمة ملياري دولار أمريكي،  وبينت المنطقة الحرة في جبل علي إن الدائنين الذين يمتلكون نحو 89% من الصكوك البالغ قيمتها 7.5 مليار درهم وافقوا على هذه الخطّة.

وكان من المفترض أن تقوم المنطقة الحرة، بسداد الدين فى نوفمبر من هذا العام، حيث سعت للحصول على موافقة من الدائنين للسداد فى وقت مبكر، حتى يتسنى لها أن تنفذ خطة جديدة لإعادة التمويل.

فلاي دبي توقع عقداً بقيمة 172 مليون دولار مع "بيمروك"

نبقى في دبي، حيث أفادت "فلاي دبي" عن توقيعها عقد مع شركة  "بيمبروك" بقيمة 172 مليون دولار والذي يقضي بتمويل عملية شراء وإعادة تأجير طائرتين من طراز الجيل الجديد من بوينج 737-800.

وتبلغ مدة العقد مع "بيمبروك" وهي شركة تابعة بالكامل لبنك "ستاندر تشارترد" ثماني سنوات،. وستنضم الطائرتان إلى أسطول "فلاي دبي" في شهري حزيران وتموز من العام الحالي، لتزيد من القدرة التشغيلية للناقلة الاقتصادية، ولتدعم نمو شبكة رحلاتها المتنامية التي تغطي دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا شبه القارة الهندية وآسيا وأوروبا الوسطى والشرقي.

الكويت

تقرير للنقد الدولي يظهر أن الكويت في المرتبة السادسة عالمياً بالنمو

أظهر تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي أن الكويت احتلت المرتبة السادسة عالمياً على صعيد النمو وبنسبة نمو قدرت بـ 6.6  % ، في حين جاءت السعودية بالمرتبة الثامنة وبنسبة نمو متوقعة تبلغ0.6%، تليها قطر التي جاءت  في المرتبة التاسعة وبمعدل 6.0% ايضا.

خطة تقضي بدفع 10 آلاف دينار لكل عائلة

وإلى خبر استثنائي من الكويت، فقد قررت المجالس التشريعية في دولة الكويت الى تقديم اقتراح يقضي باعطاء كل عائلة كويتية مبلغ 10.000 دينار كويتي، أي ما يقارب 35 الف دولار ، لتساعدهم على الغاء الديون المترتبة عليهم، او وضع حسابات ائتمان في حساباتهم المصرفية.

وذكرت مصادر أن هذا المشروع سوف يكلف الدولة حوالي 2 مليار  دينار كويتي.

تونس

اقتراحات بعزل محافظ المركزي

وفي تونس، مؤشرات توحي بأن البلاد قد لا تستمر بنهجها المالي المتبع حالياً، فقد أفاد مصدر مطلع ان ان الاحزاب التي تشكل الحكومة الائتلافية التونسية، اقترحت عزل محافظ البنك المركزي، متجاهلين قلق المستثمرين الذين يشعرون بتوتر بعد الثورة التي وقعت العام الماضي.

وتناضل تونس من اجل الخروج من الكساد الذي تعرضت له بسبب الاضطرابات الأمنية والسياسية، رغم أنها انتهجت خطا ثابتا بشأن التضخم واسعار الفائدة والصرف حتى خلال الاضطرابات، ولكن البعض يعتبر الحديث عن عزل محافظ البنك المركزي في هذه الفترة  يشير الى احتمالات عدم المقدرة لمواصلة التمسك بهذا النهج.

بريطانيا

ارتفاع عدد متاجر التجزئة المفلسة في بريطانيا الى 670 متجر

ومن ضمن جولتنا على الأخبار العالمية الاقتصادية، خبر لافت في بريطانيا:

فقد ارتفع عدد متاجر التجزئة المفلسة في بريطانيا بنسبة 38% إلى 670 متجر في الربع الأول من العام الحالي، بزيادة عن 486 متجر في الربع الأخير من العام السابق،بالتزامن مع غرق البلاد فى ركود اقتصادي ضخم، وذلك بحسب استطلاع أجرته "شركة ويلكنز كنيدي للمحاسبة".

وقال "أنطوني كوركي" أحد شركاء الشركة "أن هذا العام كان الأسوأ، ومتاجر البيع بالتجزئة مازالت تواجه صعوبة فى الإيجارات التى أصبحت قيمتها أعلى بكثير من أسعار السوق، فيما تحجم البنوك عن تقديم قروض للمتاجر"

يذكر ان الركود قد ادى لهبوط قطاع البيع بالتجزئة بشكل كبير، وأصبح من الصعب توقع ارتفاع إنفاق المستهلكين فى البيئة الحالية التى تشهد نموا بطيئا فى الأجور ومخاوف بشأن منطقة اليورو.

ومن بين أبرز الضحايا فى الربع الأول شركة "بيكوكس" لبيع الملابس وشركة "جيم لألعاب الفيديو" وشركة "كلينتون كاردز" لبيع البطاقات والهدايا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أما في نشرتنا المتعلقة بأبرز الأحداث والمؤشرات التي سجلتها أسواق السلع والمعادن والنفط والعملات، فقد ظهر لافتاً انخفاض أسعار الحديد العالمية الى 655  دولاراً للطن ، فيما ارتفع برميل النفط برنت في تعاملات اليوم الى 107 دولار، واليورو ينتعش رغم تراجعه الأسبوع الماضي، كذلك الأمر بالنسبة للذهب الذي سجل ارتفاعاً بأسعاره متأثراً بانفراج اليورو، وفي ما يلي أبرز هذه الأخبار:

انخفاض أسعار الحديد الى 655 دولاراً للطن

شهدت الأسعار العالمية للمعادن الحديدية انخفاضا فى معظم خاماتها، خلال الأسبوع الأخير من شهر أيار، بسبب حالة عدم الاستقرار التي شهدتها الاسعار في الفترة الأخيرة.

وبحسب تقرير أسبوعي صادر من غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، تراجع سعر طن حديد التسليح ليصل إلى 655 دولارا فى 22 أيار العام الحالي، بالمقارنة بـ675 دولاراً فى 15 أيار الماضي، بانخفاض قدره 10 دولارات فى الطن، فى حين استقر سعر طن البليت الخام العنصر الأساسي في صناعة الحديد ليصل إلى 630 دولاراً فى 22 أيار الحالي.

وأكد التقرير، تراجع أسعار المعادن غير الحديدية بشكل ملحوظ، حيث انخفض سعر طن النحاس إلى 7801 دولاراً فى 22 أيار الحالي ، مقارنة بـ7980 دولاراً فى 15 أيار بانخفاض قدره 179 دولاراً، فى حين ارتفع طن الألومينيوم ليصل إلى 2004 دولاراً فى 22 أيار 2012 مقارنة بـ1982 دولاراً فى 15 أيار ، بانخفاض قدره 22 دولاراً.

ارتفاع "البرنت" عن ال 107دولار للبرميل

وفي أسعار النفط، فقد ارتفعت اسعار مزيج البرنت القياس الأوروبي، الى ما فوق 107 دولارات للبرميل اليوم، إذ ساعد تراجع الدولار البرنت على تحقيق مكاسب، على الرغم من انه مازال اقل من 16% عن المستوى الذي وصل اليه هذا العام عندما تجاوز 128 دولارا للبرميل في اذار الماضي.

وارتفع سعر البرنت لاقرب استحقاق 57 سنتا الى 107.40 دولار للبرميل، في حين ارتفع سعر الخام الامريكي 89 سنتا الى  91.75 دولار للبرميل.

الذهب يرتفع متأثرا بانتعاش اليورو رغم استمرار المخاوف

  سجل الذهب اليوم ارتفاعا بالتزامن مع تعافي اليورو، بعد أن كان قد سجل انخفاضاَ  بنسبة 1.2% الاسبوع الماضي متأثراً بتراجع باليورو والاسهم والسلع الأخرى .

كما ارتفع البلاتين بنسبة 0.28 % إلى 1430.44 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.42 % إلى 589.20 دولار.