على خطى مفجر الربيع العربي البوعزيزي سار موظف شركة كهرباء لبنان اليوم حسين علام واقدم على احراق نفسه اثناء اعتصام مياومي الكهرباء بسبب اعتراضهم على قانون التثبيت الخاص بهم والمطروح في المجلس النيابي تزامنا مع انعقاد جلسة المجلس التي كانت مقررة اليوم ، خطوة اراد منها علام  التعبير عن الاوضاع الاقتصادية التي وصل اليها العمال في لبنان لعله يستطيع ان يفجر ثورة الجياع ويوقظ ضمائر السياسيين الموكلين رعاية شؤون الامة.

وللوقوف عند اسباب هذا الاعتصام ومطالب المياومين واسباب رفضهم للمشروع المقدم الى المجلس النيابي على الرغم من ان هذا المشروع تم الاتفاق عليه مع الموظفين بعد الاضراب الذي نفذه عمال غبّ الطلب (المياومون) وجباة الإكراء لتحسين وضعهم والذي استمر قرابة الـ90 يوما  وانتهى باتفاق سياسي قضى بفرز عمال دائرتي التوزيع في بيروت وجبل لبنان والمناطق إلى شركات خاصة، أو ما تم  تسميتها شركات مقدمي الخدمات لمؤسسة كهرباء لبنان، مع إبقاء الباب مفتوحاً لتطبيق بنود الاتفاق الأخرى.  بالاضافة الى مواضيع معيشية اخرى كان للنشرة الاقتصادية هذا الحوار الخاص مع رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن.

بداية ما هي اسباب الاعتصام الذي نفذه مياومي شركة كهرباء لبنان اليوم ؟ وما هي نقاط الخلاف في المشروع المقدم الى المجلس النيابي ؟

ان الاعتصام الذي نفذه اليوم مياومي الكهرباء للمطالبة بايضاحات لتأكيد ما تم الاتفاق عليه في مشروع القانون المقدم الى المجلس النيابي والذي من المقرر ان يقر اليوم الى ان الجلسة تم تأجيلها الى وقت لاحق .

والنقاط الذي يطالب المياومون تاكيدها هي تعويض نهاية الخدمة والمنصوص عليها في قانون العمل والامر الاخرهو حاجة المؤسسة الذي يتعلق باملاء الشواغر وملئ الكوادر وهذه الملاحظات لطمانة العمال المياومين  الذين يشعرون بالخوف على مستقبلهم ولقمة عيشهم وتجنبا الى اي اجتهادات او لبث من شأنها ان تشوب القانون المقدم في المستقبل. وان الشاب الذي اقدم على احراق نفسه اثناء الاعتصام هو نتيجة الخوف والغضب والقلق الذي يعاني منه موظفي شركة كهرباء لبنان الذين يشغلون مهنة شائكة محفوفة بالمخاطر .

ما هو دور الاتحاد العمالي العام في هذه القضية  ؟ وكيف سيعمل على دعم مياومي الكهرباء في خطواتهم المستقبلية ؟ وهل تعتقد ان المجلس وبعد ان تم تأجيل الجلسة سيأخذ بين الاعتبار التحرك الذي نفذه المياومون وينفذ مطالبهم ؟

الاتحاد العمالي العام كان موجودا منذ بداية الاعتصام الذي نفذه المياومون وحمل القضية معهم وتم المتابعة مع الوزراء المعنيين بدقة وعقد اجتماعات مطولة حيث تم التوصل الى الصيغة المطروحة اليوم امام مجلس النواب لمساعدة الموظفين المهدورة حقوقهم على اعتبار ان تحرك العمال دائما محق .

وانا اعتقد ان القانون سيقر في اولى الجلسات النيابية التي ستعقد مع الاخذ بعين الاعتبار التحرك الذي حصل اليوم والملاحظات التي طلب الموظفين تأكيدها .

كاتحاد عمالي عام كيف تنظر الى الوضع الاقتصادي القائم  والحالة التي وصل اليها العمال  اليوم ؟

في الاسبوع الماضي عقد الاتحاد العمالي العام اجتماعا عبر فيه عن القلق الشديد والمستقبل القاتم لليد العاملة في لبنان حيث ان اكثر من نصف الشباب اللبناني يعمل والنصف الاخر في حالة بطالة، وذلك بسبب الانكماش الاقتصادي الذي نمر فيه بالاضافة الى الاوضاع في المنطقة التي انعكست تردداتها السلبية على الوضع الداخلي اللبناني  كما ان تردي الوضع السياسي والامني كلها عوامل انعكست على الوضع الاقتصادي الذي يعاني تباطؤ في النمو .

في قضية عمال معمل التشيكلتس  والقرار التي اتخذته شركة "كادبري" باغلاق المعمل الامر الذي افقد اكثر من 100 عامل وظائفهم وادخلهم في دائرة البطالة ، ما هي برأيك ابرز  الاسباب لاقفال المعمل وما هي المستجدات في القضية، وهل تم اعطاء الموظفين حقوقهم كاملة؟

بداية لا بد من الاشارة الى ان قرار شركة "كادبري" باقفال معملها في لبنان شأنها شأن الكثير من الشركات اللبنانية والاجنبية وخاصة تلك العابرة للقارات برأيي ليس بسبب  الوضع الاقتصادي السيئ التي تعاني منه البلاد لان مبيعات الشركة لم تشهد  تراجعا في الاونة الاخيرة بل ان الشركة عمدت الى الاغلاق للاستثمار في الخارج الامر الذي يوفر لها ايرادات اكثر وذلك بهدف الانخراط في المنظومة العالمية دون معرفة القدرة التنافسية مع الاسواق العالمية من جهة والاسواق التنافسية، لتعود بضائع هذه الشركة بالدخول الى الاسواق الداخلية  مجددا لان لبنان يفتقد الى ابسط قواعد الحماية وقانون الرسم التفضيلي التي تعتمده كافة البلدان لزيادة القدرة التنافسية  لانتاجها الوطني وحمايته من المنافسة الخارحية  فالسياسة التي يعتمدها لبنان منذ حوالي 20 سنة هي سياسة تحويل هذا البلد الى بلد استهلاكي وتغيب القطاعات الاقتصادية كافة.

والاتحاد يعمل في حال اقفال اي شركة على تأمين التعويضات اللازمة للعمال وخصوصا العمال المتقدمين في السن والذين اشرفوا على الوصول الى سن التقاعد والذي بات من الصعب ايجاد فرص عمل لهم جديدة وفي قضية عمال شركة "كادبري" ، وصلت الينا معلومات انه تم الاتفاق بين ادارة الشركة والموظفين على دفع تعويضات اضافية تتجاوز التعويضات الذي يقرها القانون .

وفي الختام وبما اننا على ابواب شهر رمضان الكريم  ما هي الخطوات التي سيتخذها الاتحاد لضبط ارتفاع الاسعار ؟

نحن كاتحاد على متابعة دائمة للمواضيع الاقتصادية المطروحة وكنا قد قدمنا للرئيس المكلف تمام سلام ملف اقتصادي اجتماعي  ونحن بانتظار تشكيل حكومة من شأنها ان تعيد الاستقرار الى البلاد والوصول الى تفاهم وطني وعدم الاتجاه الى القضايا الخلافية التي تهدد الوضع الاجتماعي والاقتصادي وان اي تحرك مستقبلي مرهون بالاوضاع، وبما ان شهر رمضان الكريم اصبح على الابواب  ومثل كل سنة يقوم الاتحاد بمراقبة الاسعار وتحريك اجهزة الرقابة لمصلحة حماية المستهلك وغيرها من الامور التي تمس مصلحة العمال والمواطنين في لبنان.