علت صرخة ​الهيئات الاقتصادية​ يوم الثلاثاء الماضي علها توقظ  ضمائر الطبقة السياسة وتدفعهم الى مراعاة الظروف التي تمر بها البلاد واعادة الحياة للاقتصاد الوطني الذي يعاني تباطؤا شديدا منذ سنوات عديدة وتحييده عن كل التجاذبات السياسية والامنية ، صرخة اراد منها المعنيون في القطاع الخاص التحذير من العواقب الوخيمة للاوضاع الراهنة على الاقتصاد الوطني والتعبير عن وجع ومخاوف اللبنانيين الذين ينظرون الى لقمة عيشهم ورزقهم واعمالهم بعين الخوف والترقب نتيجة التطورات التي تشهدها البلاد على الساحة الداخلية والخارجية التي رمت بكل ثقلها على الواقع الاقتصادي ، ولتظهر من جديد ان لبنان هذا البلد الصغير كتب له ان يتحمل دائما وزر كل الاحداث التي  تدور من حوله.

واقع ارادت النشرة الاقتصادية استعراضه مع رئيس تجمع رجال الاعمال فؤاد زمكحل  للوقوف عند اهمية الملتقى التي عقدته الهيئات الاقتصادية في البيال والخطوات المستقبلية للهيئات بالاضافة الى مناقشة اثر الظروف الراهنة على الاقتصاد خاصة بعد قرار دول مجلس التعاون الخليجي بدعوة رعاياها الى عدم المجيئ الى لبنان .

بداية ما هي اهمية المنتدى التي عقدته الهيئات الاقتصادية في البيال ؟ وما هو الهدف من وراء انعقاده؟

المنتدى التي عقدته الهيئات الاقتصادية كان عبارة عن صرخة لاننا عندما ققرنا عقده اخذنا بالتفكير الى من سيتوجه هذا المنتدى فرئيس الجمهورية مشغول بامور البلاد ولدينا اليوم رئيسين للحكومة رئيس حكومة مستقيل ورئيس مكلف ولا نعرف الى من نتوجه ومجلس النواب يهتم بالامور السياسية والانتخابات وغيرها من الامور والشعب ينزف اكثر منا كهيئات اقتصادية ولذلك وفي ظل هذه الظروف تعرض المنتدى الى انتقادات كثيرة مفادها انه لا يستطيع ان يغير شيئ وهو بالفعل لن يغير شيئ ولذلك اردناها صرخة وجع للاقتصاد وليس لدينا امل 1 % في تغيير اي من المعايير لان القوى السياسية لا تنظر الى الازمة الاقتصادية الفعلية التي تمر بها البلاد اليوم واقليميا هناك امور اهم من الشأن اللبناني نظرا الى الظروف التي تمر بها المنطقة  .

وكما قلنا هذا المنتدى هو صرخة وجع اردنا من خلالها عرض المشاكل الكثيرة التي يتعرض لها البلاد اليوم والمطالبة بتأمين الحد الادنى من الاستقرار للنمو ولمقاومة هذه المرحلة الصعبة التي ستبقى وستؤثر على الحالة الاقتصادية .

ما هي خطواتكم المستقبلية كهيئات اقتصادية بعد المنتدى الذي عقدتموه ؟

في الوقت الحاضر ليس لدينا خطة متكاملة بل لدينا بعض الافكار الموضوعة مثل التوقف عن العمل لساعتين او اكثر وهذه كلها افكار يتم مناقشتها،  وسنعقد في الاسابيع المقبلة اجتماعات ستقرر فيها الخطوات المستقبلية ولكن الامور مرتبطة بالاوضاع الاقليمية والمشكلة التي تقع على عاتق الاقتصاد اليوم كبيرة واكبر منا كاقتصاديين فهناك ازمة اقتصادية واجتماعية لذلك الامر يتطلب من كل الافرقاء السياسيين العمل للتوصل الى خطة لانقاذ الاقتصاد .

في اطار الازمة السورية ما هو اثر هذه الازمة برايك على الوضع الاقتصادي في لبنان ؟

واجه لبنان منذ بداية الحرب في سوريا مشاكل كبيرة تمثلت في صعوبة تصدير البضائع حيث اصبح التصدير يستغرق وقتا اطول وكلفة وتامين اعلى كما ان القرب الجغرافي بين لبنان وسوريا يحتم ان يتأثر البلد الجار بالاحداث التي تدور في المنطقة القربية منه كما ان الاحداث المتوترة في سوريا اخافت المستثمرين ودفعتهم الى العزوف عن المجيئ الى لبنان والاستثمار فيه .

وبعد ذلك دخل لبنان في الازمة السورية واصبح يواجه مشاكل على الحدود كما هو حاصل اليوم في محافظة الشمال والبقاع وبالتالي ان الاعلام ومن خلال تأديته لعمله اظهر ان  لبنان هو جزء من الحرب الدائرة في سوريا وهذه الصورة اخافت المستثمرين كما السياح .

في الحديث عن  السياحة ما تعليقك على طلب دول مجلس التعاون الخليجي من رعاياهم عدم المجيئ الى لبنان ؟

بداية دول مجلس التعاون الخليجي تمنت على رعاياها عدم المجيئ الى لبنان ولكن الامور تطورت فطلبت الدول العربية من رعاياها مغادرة لبنان وهذا الامر في غاية الخطورة نظرا الى انها السنة الثانية على التوالي الذي يمتنع فيها السياح المجيئ الى لبنان وكان الجميع على امل ان يكون هذا الصيف افضل مما سبقه وبرأي االسبب وراء قرار مجلس التعاون الخليجي هو سبب امني بسبب الاحداث الامنيبة التي يشهدها لبنان فالمواطن اللبناني لا يشعر بالامان بسبب عمليات الخطف والتوترات الامنية التي نشهدها كل يوم فكيف لنا ان نطلب من السياح  المغامرة والمجيئ الى لبنان كما ان لهذا القرار شق سياسي كالضغط على الحكومة مثلا.

برأيك ما هي الاثار السلبية للتمديد للمجلس النيابي على الاقتصاد اللبناني ؟ ولماذا لم يتم طرح هذه النقطة في منتدى الهيئات الاقتصادية؟

ان التمديد للمجلس النيابي يعني اخذ المشاكل الذي يعاني منها البلاد سنة ونصف الى الامام وان اي مستثمر كان يعتزم الاستثمار في لبنان سيتريث سنة ونصف لاخذ هذا القرار ليرى ما ستؤول اليه الاوضاع وبالتالي ان هذا التمديد هو خطيئة وجريمة بحق البلاد ونحن لم نطرح هذا الموضوع في المنتدى الاقتصادي الذي عقد في البيال بسبب توقيت المنتدى الذي واكب جلسة المجلس الدستوري التي كانت مقررة في اليوم ذاته للنظر والحكم بالطعون المقدمة إليه حول تمديد ولاية البرلمان.

في الختام ما هي نسبة النمو الاقتصادي التي حققها لبنان منذ بداية العام 2013؟ وما هي توقعاتك المستقبلية؟

لبنان سجل نموا حتى الان 1 او ما دون الـ1% وهذه النسبة لاقتصاد مثل اقتصاد لبنان مخيفة وهذا يؤثر على مداخيل اللبنانيين وارباب العمل ومن المتوقع ان ينتهي هذا العام والنمو لا يتجاوز الـ1% ولكن هذه المعدلات ممكن ان تتغير فالامر مرهون بالاستقرار والامن وعدم انجرار لبنان في حروب اقليمية .