سواء أكنت مبتدئا تعيش المراحل الأولى من تأسيس شركتك الصغيرة، أو ضليعا قد قطعت شوطا طويلا في مضمار الأعمال، يمكن أن يكون اقتراب موعد الإقرار الضريبي باعثا على شعورك بالتوتر والقلق في كلتا الحالتين. ومن حسن الحظ أن التحضير الجيد والإطلاع على المعلومات الضرورية ومعرفة كيفية التواصل مع الخبراء تسهم جميعا في سير عملية الإقرار الضريبي بصورة سلسة، بحيث تستطيع التعامل بكفاءة عالية مع هذه المسألة وتلافي أية مفاجآت قد تحدث معك.

إليك أهم 5 نصائح تساعدك على تنظيم شؤونك الضريبية المتعلقة بشركتك:

1. جمع السجلات.

ينبغي البدء في هذه العملية قبل اقتراب موعد الإقرار الضريبي بفترة كافية، فمن المستحسن أن يراجع المرء سجلاته الخاصة بالعام الفائت و كما ستحتاج أيضا إلى مراجعة الكشوف البنكية والإيصالات والتقارير المتعلقة بالنفقات، والنماذج الضريبية القديمة والمعلومات الخاصة برواتب الموظفين، وأية وثيقة تدعم احتمالية وجود اقتطاعات.

2. الاقتطاعات.

تدفع هذه النقطة بالكثير من أصحاب الشركات للتوجه إلى المستشارين من أصحاب الخبرة الواسعة في مجال الضرائب. عليك الانتباه إلى اتخاذك لأية خطوة خاطئة في مسألة الاقتطاعات قد يكلفك ثمنا باهظا أنت في غنى عنه حقا. فالتبرعات الخيرية واللوازم المكتبية والخدمات الضرورية وغيرها ليست سوى جزء يسير مما قد يندرج تحت باب الاقتطاعات. لذا فإن نصيحتنا لك هي أن تعثر على خبير بشؤون الاقتطاعات وتطلعه على وضعك المالي، وإذا أردت فعلا أن تضمن سلامة حساباتك فعليك أن تتواصل مع خبير ضرائب وأن تتحدث إليه عن هذا الجانب.

3. مارس دورك كصاحب عمل على أتم وجه.

إذا كان لديك موظفين بدوام كامل أو استعنت بأشخاص مستقلين في العمل لدى الشركة، فعليك أن تحضر نماذج المعلومات الخاصة بهم لترفقها مع بقية الأوراق الضرورية لعملية الإقرار الضريبي في الوقت المحدد لذلك. قد تبدو هذه العملية مضنية لأنها تضطرك إلى فعل الكثير من الأعمال المكتبية وتوزيع النماذج وإعادة جمعها مرة أخرى وإدراجها، لكن هذا هو ما يشعرك حقا بأهمية مراعاة المواعيد النهائية. ينبغي عليك أن تحتفظ بسجل دقيق لمعلومات الاتصال بموظفيك والأشخاص العاملين على أساس مستقل، وأن تتواصل معهم شخصيا كي تضمن أنهم يولون العناية اللازمة بالنماذج الضريبية التي بين أيديهم.

4. اهتم بحسابك التقاعدي.

من المستحسن أن تساهم في رفد حسابك التقاعدي أو أن تنشئ واحدا إن لم تكن قد قمت بذلك بعد. ثم استعن بمسؤول الحسابات لديك كي يقدم لك الاستشارة اللازمة حول تحديد المبلغ الذي تودعه في هذا الحساب (فيما يتعلق بالسقف السنوي الذي يتناسب بالصورة الأمثل مع سير أعمال شركتك)، لكن بغض النظر عن القيمة التي تحددها، فإنها ستعينك حتما على تخفيض حجم الضرائب المفروضة على دخلك السنوي.

5. استفد من الموارد المجانية التي يتيحها مكتب ضريبة الدخل.

رغم أن الكثيرين ينظرون إلى هذا المكتب باعتباره مؤسسة حكومية مزعجة، إلا أنه يعرض خدمات جليلة بالفعل فيما يتعلق بتوفير الاستشارات والموارد لأصحاب المشاريع الصغيرة. لذا احرص على الحصول على كافة النماذج التي تحتاجها لنيل مثل هذا النوع من المساعدات، وحاول اكتشاف الفوائد المجانية الأخرى التي تتعلق بالشؤون الضريبية.