اكد ​رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري​ان الهيئات الاقتصادية ليست ضد حقوق الموظفين ولا ضد اقرار السلسلة آملا في لقاء خاص مع النشرة الاقتصادية ان يكون هناك تواصل وشفافية بالمباحاثات معتبراً ان اسباب مقاطعة الهيئات الاقنصادية طاولة الحوار الاقتصادي هو عدم وضوح الرؤية عن مصادر التمويل المطروحة للسلسة ولا الارقام التي من شأنها ان تؤمنها هذه المصادر .

ما رأيك بتحركات هيئة التسيق النقابية ؟ وما هو تأثير الاضراب المفتوح الذي اقترب من 3 اسابيع على الاقتصاد؟

التحركات التي تقوم بها هيئة التسيق النقابية هي حق ديمقراطي لها للمطالبة باحالة السلسة الى مجلس النواب والهيئات الاقتصادية تامل ان يكون هناك تواصل وشفافية بالمباحثات بين الحكومة والهيئات الاقتصادية وهيئة التنسيق النقابية للوصول الى الحلول المناسبة لتمويل السلسلة والتي من شأنها ان يكون لها تداعيات سلبية على الاقتصاد.

والحالة الاقتصادية تتطلب من الحكومة تأمين مداخيل اللازمة للتمويل بالاضافة الى اجراء الاصلاحات المطلوبة .

ولا شك ان تأثير هذا الاضراب المفتوح الذي مازال مستمرا على الاقتصاد كبير ولكن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اعلن انه لا يمكن اخذ اي قرارات تحت ضغط الاضراب من شانها ان تؤثر على الاقتصاد وهذه القرارات يجب ان تؤخذ بناء على قناعة تامة .

والمشكلة اليوم ان هيئة التنسيق تطلب اقرار السلسلة وتحويلها الى مجلس النواب من دون تأمين الايرادات اللازمة بالرغم من ان الحكومة ملتزمة باقرار السلسلة .

هل تعتبر انه سيتم احالة السلسلة الى مجلس النواب في الجلسة المقررة في 21 آذار الجاري؟

كما اشار رئيس الجمهورية ميشال سليمان انه في جلسة مجلس الوزراء المقررة عقدها في 21 آذار  سيتم مناقشة السلسلة وقد يتطلب ذلك اكثر من جلسة واحدة .

لماذا قاطعت الهيئات الاقتصادية طاولة الحوار الاقتصادي؟

نحن ليس لدينا اي اعتراض على موقف الحكومة من السلسلة ويجب عليها تأمين الايرادات واجراء الاصلاحات اللازمة والموقف الذي اخذته الهيئات الاقتصادية كان بسبب عدم وضوح الرؤية حول مصدر التمويل وعدم وجود ارقام دقيقة تظهر الايرادات التي من شأنها ان تؤمنها هذه المصادر .

والمقاطعة جاءت لانه كان من المقرر عقد جلستين لمجلس الوزراء الاولى مع الهيئات الاقتصادية لبحث السلسلة ومصادر التمويل ولكننا تفجئنا بقرار مجلس الوزراء بتقديم موعد الجلسة الثانية للمجلس والغاء الجلسة المقررة مع الهيئات وبالتالي اعتبرنا ان هذا الموقف هو تجاهل للهيئات الاقتصادية وتمت مقاطعة طاولة الحوار الاقتصادي.

هل ستعود الهيئات الاقتصادية الى طاولة الحوار الاقتصادي مجدداً ؟

الحوار الاقتصادي لا يمكن ان يتوقف ويجب ان يستكمل وان يكون هناك حوار قائم على الشفافية بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام والحكومة وهيئة التنسيق النقابية ولا يجوز تحت اي سبب ايقاف طاولة الحوار الاقتصادي نظرا للوضع الاقتصادي الراهن.

ما رأيك بالبنود المطروحة لتمويل السلسلة، ومن بينها طابق الميقاتي؟

في ما يتعلق بالبنود المطروحة لتمويل السلسلة وخاصة ما بات يعرف بـ"طابق الميقاتي" هناك تضارب يالارقام وهي مجرد توقعات وبسبب القيود الشديدة المطروحة على عامل الاستثمار من المتوقع ان لا يؤدي هذا البند الى توفير مداخيل كبيرة لخزينة الدولة  والبعض يشير الى ان هذا البند لن يوفر للخزينة اكثر من 250 مليون دولار.

وما هو موقف الهيئات الاقتصادية من بند زيادة الضريبة على معاشات التقاعد ؟ وما هي برأيك البنود التي من شانها توفيرالتمويل اللازم للسلسلة من دون ان يكون لها تداعيات سلبية على الاقتصاد؟

ان الهيئات  تعتبر ان زيادة اي ضريبة من شأنه ان يؤثر على الاقتصاد وبالتالي فان طرح مثل هكذا بند وزيادة الضريبة على معاشات التقاعد سينعكس سلباً على الاقتصاد .

وهناك العديد من الينود المطروحة لتمويل السلسلة من دون فرض ضرائب جديدة ومباشرة على المواطن منها معالجة الهدر وجباية الضرائب من الشركات المكتومة والمرفأ والاملاك البحرية  وهذه الطروحات من شأنها تأمين الموارد اللازمة للسلسلة .

لماذا برأيك لم تقر موازنة العام 2013 حتى اليوم بالرغم من ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اعلن ان بند السلسلة لا تتضمنه الموازنة؟

الهيئات الاقتصادية تطالب دائماً بوضع موازنة لانه لا يمكن الاستمرار من دون اي موازنة ، واعتقد ان الحكومة لم تضع حتى اليوم موازنة العام 2013 لان هناك خلاف على الارقام وسلسلة الرتب والرواتب يجب ان تكون جزء من الموازنة الجديدة .