أشار مدير مستشفى ​"بيروت​ الحكومي الجامعي" ​فراس الأبيض​، إلى أن "يوم الإثنين، يدخل ​لبنان​ المرحلة 2 من تخفيف إجراءات إغلاق، شهد تفاوتاً في التطبيق بين المناطق. وسيتم فتح القطاع التجاري قبيل أسبوع من الموعد. مؤشرات ​"كورونا​" تظهر إستمرار إرتفاع معدل إنتشار العدوى في المجتمع، لاسيما في المناطق ذات الإمتثال المنخفض، بينما ​المستشفيات​ شبه ممتلئة".

وأضاف في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي: "في المحافظات ذات الإمتثال المنخفض للإجراءات مثل ​عكار​ وبعلبك/الهرمل، فإن الإتجاه التصاعدي في أعداد "كورونا" واضح. بالمقابل، أظهرت محافظات بيروت و​جبل لبنان​ إمتثالاً أفضل، وتحسنت أعدادهم بشكل ملحوظ"، سائلاً: "هل ستستمر أعدادهم في التراجع أم هل سيشهدون زيادة في عدد الحالات؟".

وتابع: "لن يساعد إفتتاح ​المدارس​ على الحد من الإنتشار المجتمعي. وفي الوقت نفسه، فإن حملة التطعيم لا زالت في بدايتها وما زالت كمية ​اللقاح​ محدودة في الوقت الحالي. لذلك، من غير المحتمل أن يكون للقاح تأثير على أرقام "كورونا" حتى وقت لاحق".

وختم: "بدون دعم مادي، كان تمديد الإغلاق أو فرض تطبيقه في المناطق المنكوبة إقتصاديًا أمراً صعب المنال. يكمن الأمل الآن في تطعيم أكبر عدد ممكن من الأفراد الاكثر عرضة للخطر، والإعتماد على الإمتثال الفردي لتدابير السلامة، فبدون ​الوقاية​، سيكون آذار شهراً صعباً".