فجرت شركة طيران "​كاثي باسيفيك​"، التي تتخذ من ​هونغ كونغ​ مقراً لها، مفاجأة سارة لعملائها المميزين الذين يسافرون في درجات رجال الأعمال، حيث أصبح بإمكانهم إزالة أقنعتهم عند الاستلقاء للنوم، رغم أن جميع شركات الطيران تلزم كل المسافرين بارتداء الكمامات طوال تواجدهم ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "​كورونا​".

وأرجعت الشركة ذلك إلى أن درجات الأعمال بها مساحات كبيرة بين المقاعد، ما يعني أن خطر الإصابة بفيروس "كورونا" أثناء الاستلقاء ضئيل. في ما سيتعين على المسافرين على تلك الدرجات ارتداء الأقنعة في جميع الأوقات الأخرى باستثناء ​النوم​، بينما يجب على الركاب الذين يسافرون في الدرجة الاقتصادية والاقتصاد المتميز أن يرتدوا الأقنعة طوال الرحلة.

وفقًا لتقرير "Executive Traveller"، فإن إعفاء الركاب من ارتداء الأقنعة ممكن بفضل نظام الترشيح والفلاتر بالطائرة، القادر على تصفية 99.9999% من جزيئات الغبار بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا. كما أكد الخبير من منظمة الصحة العالمية، ديفيد نابارو، أنه بفضل أنظمة فلترة الهواء الحديثة أصبح السفر الجوي آمنًا نسبياً عندما يتعلق الأمر بانتشار فيروس "كورونا". وقال: "الشيء الجيد الوحيد في ​الطائرات​ هو أن نظام التهوية يتضمن مرشحات قوية حقًا، ما يعني أنها من وجهة نظرنا أكثر أماناً نسبياً، حيث تتمتع بأداء مشابه لتلك المستخدمة للحفاظ على نظافة الهواء في ​غرف العمليات​ بالمستشفيات والغرف الصناعية النظيفة.