من المتوقع أن يكون عام 2021، مهما جدا، بالنسبة الى شركات ​الأدوية​ التي تقود سباق لقاحات "كوفيد-19". وباعتبارهما من أهم اللاعبين في السوق، تشير التوقعات الى أن شركتي الأدوية العملاقتين "​فايزر​" و"موديرنا" ستحصلان على حصة الأسد من مبيعات اللقاحات لعام 2021.

ووفقًا للبيانات التي قدمتها "Finaria.it"، من المتوقع أن تحقق مبيعات لقاحات "BioNTech-Pfizer" و"Moderna COVID-19"، إيرادات بقيمة 14.7 مليار دولار بحلول عام 2023.

ففي بداية عام 2021، شهدنا على اتفاقيات شراء مسبق لما يقرب من 3 مليارات جرعة من لقاح "أسترازينيكا - ​أكسفورد​". وواحدة من أكبر مزاياها هي القدرة على التخزين في درجات حرارة متوسطة للثلاجة، في حين تحتاج اللقاحات الأخرى إلى تخزين شديد البرودة. وعلى الرغم من أنه لا يزال في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وبدون موافقة، فإن لقاح "Novavax" هو ثاني أعلى لقاح من حيث عدد الطلبات في جميع أنحاء العالم أو ما يقرب من 1.3 مليار. وتشير الإحصاءات إلى أن لقاح "BioNTech-Pfizer" وصل الى 816 مليون جرعة مطلوبة اعتبارًا من الأسبوع الماضي. تبعه لقاح كل من "Gamaleya"، و"Sanofi / GSK"، و"Moderna" بـ727 مليون و712 مليون و441 مليون طلب على التوالي.

واعتبارًا من 10 كانون الثاني 2021، تم إعطاء ما مجموعه 25.8 مليون جرعة من لقاح "COVID-19" في جميع أنحاء العالم. وتظهر الإحصاءات أن ​الصين​ استحوذت على ما يقرب من ثلث هذا العدد، مع 9 ملايين جرعة لقاح. واحتلت ​الولايات المتحدة​ المرتبة الثانية مع أكثر من 8 ملايين جرعة اعتبارًا من الأسبوع الماضي. تليها ​المملكة المتحدة​ و​إسرائيل​ و​الإمارات​ بـ2 مليون و1.8 مليون و1 مليون جرعة على التوالي.