أوضح مدير ​"مستشفى بيروت الحكومي​" فراس الأبيض، أنّ "لجنة ​"​كورونا​"​ ستعقد اليوم إجتماعاً لمناقشة إعادة فرض الإغلاق العام بعد الإرتفاع الأخير في أعداد ​حالات​ العدوى، مشيراً إلى انّ هناك ثلاثة مواضيع أخرى ذات أهمية في تحديد وضعنا مع "كورونا" في الأشهر المقبلة: أزمة اسرة العناية، واللقاح، وكيفية الخروج من الإغلاق العام".

ولفت الأبيض، في تصريح عبر ​وسائل التواصل الإجتماعي​، إلى أنه "في الآونة الأخيرة، تجاوز الإرتفاع في أعداد حالات "كورونا" الزيادة في اعداد أسرة العناية. قد يؤدي التلويح بخفض التصنيف وتسمية ​المستشفيات الخاصة​ المتخلفة عن إستقبال الحالات إلى تجهيز المزيد من الأسرة، لكن ما قد يساعد أيضًا هو دفع المستحقات وحل مشكلة النقص في ​المستلزمات الطبية".

وأكّد أنّنا بحاجة ماسة إلى المناعة المتأتية من تلقي اللقاح، إلا أنّ هناك مشكلتين تمثلان تحديًا في جميع أنحاء ​​العالم​​. لم تجرِ عملية طرح اللقاح كما هو مخطط لها في العديد من البلدان مما أدى الى تأخر الحملات. أيضًا، كان الإقبال على تلقي اللقاح أقل من المتوقع، حتى بين عاملي ​الرعاية الصحية​.

وأشار الأبيض، إلى أنّ "التجارب السابقة علمت العالم أن الدخول في الإغلاق العام أسهل بكثير من الخروج منه، وقد يصبح هذا أكثر صعوبة في حال حصول إنتشار سريع للطفرة ​الجديدة​، وخصوصًا بين المرضى الأصغر سنًا. متى وكيف سيتم إعادة فتح ​الإقتصاد​ و​المدارس​؟ ستكون هذه أسئلة صعبة، ولكنها ضرورية".

وأضاف: "أخيراً، من المهم التخطيط لجميع هذه القضايا الثلاث وتنفيذ الخطط بشكل جيد إذا أردنا الوصول إلى النتائج المرجوة، وهذا ما يصلي لأجله كل من المرضى، وعاملو الرعاية الصحية المنهكين، وأن يصرف الله عن ​لبنان​ اللامسؤولية والإستهتار اللذين أوديا به إلى هذا الوضع الصعب.. آمين".