أشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال ​حمد حسن​، بعد لقائه ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ في قصر بعبدا، الى أن الدولة ستؤمن اللقاح بعدالة ومجاناً للطبقات والفئات المستهدفة وفق المعايير الطبية العالمية.

وأوضح أن السلطة الصحية أخذت القرار المناسب بتغطية المجتمع اللبناني بلقاح "فايزر"، واعتمدت الحكومة القرار رغم الظروف الصعبة التي نعيشها للوصول الى مناعة مجتمعية منتصف شباط. وقال: "اتخذنا اليوم من رئيس الجمهورية الاذن بالتفاوض مع شركة "فايزر"، وليس دائما ما تقوم به الدولة يجب أن يكون موقع تشكيك وكل ما نقوم به مبني على معطيات علمية موثوقة، واعتماد اللقاح في دول مثل أميركا وبريطانيا وألمانيا يعطي أرجحية وأماناً أكثر للمجتمع وليس العكس".

وأضاف حسن: "الخطوة التي قمنا بها اليوم يجب أن تكون موقع ثقة، وقمنا بحجز ما يقارب مليوني جرعة لقاح وهي تكفي لـ20% من اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية". وتابع قائلا: "مع ما تأمن حتى اليوم من مناعة مجتمعية قد تصل الى 20% في الربيع المقبل، واذا تأمن لقاح "كوفاكس" لاحقاً نكون قد أمنا تغطية 50% الى 60%".

كما لفت الى أن المطلوب الإلتزام بإجراءات الحماية الوقائيّة وهي كفيلة بصدّ "كوفيد-19" وأي طفرة جديدة منه، وكل ما يُثار على وسائل التواصل يجب ألا يضيّع الهدف والجهد الذي يُعمل به لحماية الناس وهذه الخطوة يجب أن تكون موقع ثقة بما تقوم به الدولة، كاشفا أن "الكمّية المحجوزة من اللقاح تشكّل نحو 15% من عدد القاطنين على الأراضي اللبنانية، وقرار الإقفال دونه تعقيدات وصعوبات كثيرة ونأمل من المجتمع أن يكون حريصاً على الدمج بين الصحة والإقتصاد في آنٍ معاً".