حلت رئيسة تحرير موقع "الاقتصاد" ​كوثر حنبوري​، ضيفة على ​شاشة​ "Mariam tv" في برنامج "عالموعد" ، وتحدثت عن الحركة الاقتصادية في ظل الأعياد.

وقالت حنبوري: "هناك حركة في الأسواق ​التجار​ية لكن لا تعني أن الجميع يتسوق، فالأزمة الاقتصادية أثرت كثيراً بنسبة 80% على القدرة الشرائية لدى المواطن بسبب ارتفاع سعر الصرف، ولكن يبقى هناك من يريد أن يحتفل بالعيد رغم كل الظروف، لا ننسى فهناك ما يقارب ال 67 مليار في ​المنازل​."

وأضافت أن "كورونا أثرت على وضع التجار الذين ينتظرون هذا الموسم ليعوضوا بعض الخسائر، ولكن هذه الجائحة طالت العالم بأجمعه".

وعن زينة الميلاد وتحرك القطاعات السياحية، قالت حنبوري: "أجرينا عدة تحقيقات عن هذه المواضيع على الأرض، فالبلديات قامت باستخدام زينة العام الماضي، مع تعديلات طفيفة، أجواء "​التقشف​" تطغى على كل القطاعات، وخصوصاً ​القطاع السياحي​ الذي خسر بنسبة 80 إلى 85%، فأعداد قدوم المغتربين تقلصت وكذلك السياح".

وعن قطاع تأجير ​السيارات​، أشارت حنبوري إلى الضرر الاقتصادي الكبير على هذا القطاع، فرغم ارتفاع تكلفة ايجار السيارة (حوالي 80 ألف)، إلا أن ذلك لم يعوض الخسائر الكبيرة.

وتؤكد رئيس تحرير موقع "الاقتصاد"، أن الأزمة السياسية و​العقوبات​ التي طالت ​لبنان​ عمقت خسائر القطاع الاقتصادي.

وعند سؤالها عن تثبيت سعر الصرف على 3900، توقعت حنبوري تحرير سعر صرف الليرة مقابل ​الدولار​، مشيدة بقرار رفع ​السرية المصرفية​ معلقة على ضيق المدة الزمنية المحددة بعام واحد من قبل مجلس النواب".

وفي ختام الحلقة، ناشدت حنبوري المعنيين بالاسراع لتشكيل الحكومة، كي تتسلم مسؤولياتها وتخفف العبء قليلاً عن المواطنين.