تتوقع منظمة "أوبك" انخفاض الطلب العالمي على ​النفط​ بمقدار 9.75 مليون برميل يومياً في العام الجاري وهو ما يمثل تراجعاً بنحو 10% عند المقارنة بمستويات العام الماضي، مقابل التوقعات السابقة بأن ينخفض بمقدار 9.47 مليون برميل يومياً.

فيما تتوقع نمو الطلب العالمي على الخام بمقدار 6.25 مليون برميل يومياً في 2021، وهو مستوى أقل من التقديرات السابقة التي أشارت إلى نموه 6.54 مليون برميل يومياً. 

وأشارت المنظمة في تقريرها الشهري إلى أن خفض التوقعات لمستويات الطلب على الخام يأخذ في الاعتبار تعديل التوقعات الاقتصادية لدى دول ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية بسبب جائحة "كورونا" والآثار السلبية المصاحبة لها على النقل والطلب على ​الوقود​ حتى منتصف العام المقبل.

وأضافت: "استمرار زيادة الإصابات الجديدة بالفيروس في ​الولايات المتحدة​ وأوروبا خلال تشرين الأول أجبروا الحكومات على إعادة فرض عدد من قيود الإغلاق بما فيها القيود على وسائل النقل".

وحذرت "أوبك" من أن المخاطر لا تزال قائمة فيما يتعلق بمستويات الطلب على الخام، مشيرة إلى أن التطورات الراهنة المرتبطة بالجائحة ستستمر في السيطرة على التعافي بالتزامن مع الأخبار المرتبطة بتطوير اللقاح.