يهدف برنامج "Artemis" الجديد التابع لوكالة ​الفضاء​، إلى ترسيخ وجود بشري مستدام على ​سطح القمر​ خلال العقد المقبل. واختارت وكالة "​ناسا​" شركة "​نوكيا​" لبناء شبكة "4G" على القمر كجزء من برنامج "Artemis" لوكالة الفضاء، والذي يهدف إلى تأسيس وجود بشري مستدام هناك.

وستقوم الشركة الفنلندية ببناء التكنولوجيا التي سيتم دمجها في مسبار القمر التابع لوكالة "ناسا" واستخدامها للتحكم عن بعد، بالإضافة إلى دفق مقاطع الفيديو عالية الدقة.

ويهدف البرنامج، الذي سمي على اسم الأخت الأسطورية لأبولو، أول مهمة قمرية تحمل الاسم نفسه، إلى اصطحاب المرأة الأولى والرجل التالي إلى سطح القمر بحلول عام 2024. وأعطيت "SpaceX" و"Blue Origin" الموافقة على تطوير مركبات الهبوط القمرية الجديدة التي ستأخذ رواد الفضاء إلى سطح القمر من المدار.

وستقوم شركات رحلات الفضاء الخاصة، المملوكة من قبل إيلون ماسك و​جيف بيزوس​، بتطوير أنظمة منافسة بالتوازي، جنبًا إلى جنب مع شركة ثالثة تسمى "Dynetics"، لكن "ناسا" ستختار واحدًا في النهاية.

وتعتزم "ناسا" إنشاء بؤرة استيطانية تسمى "بوابة القمر"، والتي ستدور حول القمر بحلول منتصف عام 2020، ومن ثم تقوم مركبات الهبوط القمرية بتسليم البضائع إلى السطح بحلول أواخر عام 2020.

وقالت "نوكيا" أن تقنيتها ستستخدم لتوفير الاتصال لأي نشاط يحتاج رواد الفضاء للقيام به، من قدرات الاتصالات الصوتية والمرئية إلى نشر والتحكم في الحمولات الروبوتية وأجهزة الاستشعار.