مع ازدياد حدة جائحة فيروس "​كورونا​" مع مرور كل يوم يمضي، حان الوقت للاعتراف ببعض الأبطال – يضافوا الى الطاقم الطبي - الذين لم يتوقفوا عن ممارسة عملها رغم الخطر القائم: إنهم عمال متاجر البقالة.

أصبحت السوبرماركت أكثر انشغالًا من أي وقت مضى، وموظفوها يعرّضون أنفسهم للخطر كل يوم، للتأكد من حصولنا على مستلزماتنا الحياتية اليومية. إنهم يستحقون بالفعل احترامنا وامتناننا.

وبالنظر إلى الفوضى التي تعيشها المتاجر هذه الأيام، سنعرض ما يمكن للعملاء فعله لجعل حياة عمال متاجر البقالة، أسهل قليلاً وأكثر أمانًا. إليك بعض النصائح:

1- لا تحضر عائلتك بأكملها إلى المتجر - تعال بمفردك إذا استطعت:

من الصعب ممارسة التباعد الاجتماعي الآمن عندما تكون المتاجر مكتظة. إذا كان ذلك ممكنًا، اترك الأطفال والزوجة و/أو الأجداد في المنزل، وتسوق بنفسك.

2- لا تدخل الى المساحة الشخصية للموظف:

سواء كان ​أمين الصندوق​ أو بائعًا يعيد ملء الرفوف، امنح العمال أكبر مسافة ممكنة - حتى عند طلب مساعدتهم.

3- لا تتجاهل أي علامات على الأرض تشجع على التباعد الاجتماعي:

قامت العديد من المتاجر بوضع لافتات على الأرض، تخبر العملاء بمكان الوقوف أثناء الانتظار. وتضمن هذه العلامات بقاء العملاء بعيدين عن بعضهم البعض أثناء الوقوف في الطابور.

قد يكون هناك علامة أخرى عندما تصل إلى الصندوق للدعم، تشجعك على الابتعاد عن أمين الصندوق. انتبه لكل تلك العلامات!

4- لا تأتي إلى المتجر إذا شعرت بعوارض المرض:

تحتاج إلى البقاء في المنزل إذا كنت تعاني من الأعراض. احصل على خدمة التوصيل، أو أطلب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء شراء البقالة نيابة عنك، واجعلهم يتركونها خارج باب منزلك.

5- لا تعطي الموظفين نصائح غير مرغوب فيها حول كيفية حماية أنفسهم:

حتى لو كانت نيتك جيدة، فلا تفعل ذلك! تعطي المتاجر بالفعل بعض التدريبات لهذا الغرض، ومن المؤكد أن أمين الصندوق يدرك جيدًا المخاطر التي يتعرض لها من خلال عمله. نصائحك ستزيد من حدة التوتر والخوف.

6- لا تأتي إلى المتجر فقط لكي تتنزه وتخرج من المنزل:

نحن جميعًا محاصرون في منازلنا الآن، ومن الطبيعي أن نشعر بالملل. لكن لا تضغط على السوبرماركت لمجرد القيام بشيء ما.

مارس ​رياضة المشي​، أو قم بزيارة حديقة، أو اذهب في جولة إذا كنت تشعر بالملل. وفر رحلات البقالة للضروريات فقط.

7- لا تلمس الأشياء التي لا تنوي شرائها:

من أجل سلامتك وسلامة أي شخص آخر، حاول فقط لمس السلع التي تنوي شرائها. هذا ليس الوقت المناسب لالتقاط كل برتقالة في الحاوية لفحصها بحثًا عن العيوب!

8- لا تخبر الموظفين كم هم "محظوظون" لحفاظهم على وظائفهم:

يمكن أن يكون العمل من المنزل أمرًا مزعجًا، كما أن تسريح العمال أمر مروع للغاية. لكن العاملين في متاجر البقالة يضطرون للعمل وسط حشود ضخمة، خلال تفشي جائحة عالمية.

قد يكون لديهم أمان وظيفي في الوقت الحالي، لكنهم ليسوا بالواقع "محظوظين" للغاية.

9- لا تشكو من نفاد بعض السلع:

نقص ورق التواليت مزعج، لكنه ليس خطأ أمين الصندوق. لا تخرج كامل غضبك وامتعاضك عليه.

10- ولا تطلب منهم "التحقق في الخلف" بحثًا عن السلع غير المتوفرة في المخزون أيضًا:

يعمل الموظفون بجهد لوضع السلع على الرفوف بمجرد وصول الشحنات. لا يوجد شيء مختبئ في تلك "الغرفة الخلفية" الأسطورية التي يسأل عنها العملاء دائمًا.

11- لا تشكو لأمين الصندوق بشأن الاضطرار إلى لمس لوحة المفاتيح لإتمام معاملة بطاقة الائتمان:

ستكون معاملات بدون لمس رائعة للغاية، ونأمل أن تجد المزيد من المتاجر طرقًا لتطبيقها في أسرع وقت ممكن. لكن أمين الصندوق لا يضع القواعد، ولا يمكنه قانونيًا التوقيع نيابة عنك. ارتدِ قفازات أو احمل معقم اليدين لاستخدامه فور لمس اللوحة. وبالطبع، اغسل يديك جيدًا بمجرد وصولك إلى المنزل.

12- في ملاحظة مماثلة: لا تحاول تعقيم آلة بطاقة الائتمان قبل لمسها:

نعم، هناك بعض العملاء الذين يحاولون بالفعل القيام بذلك. وأشارت بعض المتاجر الى أنها تقوم بتطهير لوحات المفاتيح هذه بشكل روتيني، موضحة أن بعض أنواع المطهرات التي يستخدمها العملاء يمكن أن تعطّل الآلات بالفعل.

مرة جديدة، ارتدِ قفازات أو استخدم معقم اليدين لحماية نفسك بدلاً من تعقيم الآلة.

13- لا تتشاجر مع العملاء الآخرين على السلع التي يصعب العثور عليها:

آخر شيء يحتاجه موظفو البقالة الآن هو التدخل في مشاكل العملاء. كن متحضرًا، اترك الأمور تسير بسلاسة، وابتعد عن النزاعات والخلافات.

14- لا تشكو من ساعات عمل المتجر الجديدة:

يتم إغلاق المتاجر في وقت مبكر لدواعي السلامة. فهذا الأمر يقلل من مقدار الوقت الذي يتعامل فيه الموظفون مع الحشود الكبيرة، ويمنحهم أيضًا مزيدًا من الوقت للقيام بالتعقيم الأساسي وإعادة التخزين. هذا الإجراء يبقيك بأمان. لا تمنح العمال وقتًا عصيبًا حيال ذلك.

15- إذا كان متجرك قد حدد ساعات تسوق خاصة بالعملاء ​المسنين​ أو الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة... فلا تنتهكها:

خصصت العديد من متاجر البقالة ساعات التسوق المبكرة للأشخاص الأكثر تعرضًا للخطر إذا أصيبوا بفيروس "كورونا".

إذا كنت لا تنتمي إلى إحدى تلك المجموعات، فابتعد عن التسوق خلال تلك الساعات. سوف تخلق خطرًا غير ضروريا على الآخرين.

16- لا تتذمر من قيود المتجر على كمية السلع التي يمكنك شراؤها:

توجد هذه الحدود للتأكد من حصول الجميع على الأساسيات التي يحتاجونها للبقاء والاستمرار في هذا الوقت العصيب. توقف عن التخزين، واحصل على حصتك العادلة.

17- لا تدفع نقدًا إذا كان لديك خيار استخدام بطاقة الائتمان:

لا يمتلك كل شخص بطاقة ائتمان، ولا ينبغي أبدًا أن يحكم عليك أمين الصندوق لدفعك نقدًا. ومع ذلك، تتطلب معاملات البطاقة لمسات أقل، وبالتالي، يفضل إذا كان لديك الخيار.

18- لا تخبر الموظفين أنك تعتقد أن كل هذه الاحتياطات الجديدة هي "رد فعل مبالغ فيه" أو "غير ضرورية":

إنها ليست مبالغة في رد الفعل. وقد تشعر بشكل مختلف إذا كانت وظيفتك تتطلب منك أن تكون حول الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي. خذ رأيك السيء واخرج!

19- وأخيراً، لا تكن وقحاً!

تذكر أن موظفي متجر البقالة يعملون في بيئة شديدة التوتر في الوقت الحالي، ما يعرض أنفسهم وعائلاتهم للخطر، وغالبًا مقابل أجر ضئيل. مهما كان الأمر الذي يثير جنونك وغضبك، كن طيبا ولطيفا مع الموظف الموجود أمامك.

حافظ على المسافة الآمنة، واتبع القواعد، ولا تكن بغيضا.