ساعدت فتاة صغيرة في براغ بجمهورية ​التشيك​ الباحثين الأمنيين على اكتشاف 7 تطبيقات احتيالية على "​غوغل​ بلاي" ومتاجر تطبيقات "أبل" بإجمالي عدد تنزيلات يزيد عن 2.4 مليون، حيث ربح صانعوا هذه ​التطبيقات​ أكثر من 500 ألف دولار وفقًا لـ"SensorTower".

وقد كانت هذه التطبيقات عبارة عن خدع نموذجية لبرامج ​الإعلانات​ المتسللة ظهرت كتطبيقات ترفيهية أو خلفية أو تطبيقات موسيقية، ومن المثير للاهتمام، أنه تم الترويج لها على "TikTok" و"Instagram" ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى واستهدفت في الغالب الأطفال.

وقد تمكنت هذه التطبيقات في الغالب من البقاء مخفية وكان ذلك فقط بعدما أبلغت فتاة صغيرة عن ملف شخصي على "TikTok" يروج لأحد هذه التطبيقات إلى مشروع "Avant’s Be Safe Online" في جمهورية التشيك، حيث تعمل هذه المبادرة على تعليم الأطفال كيفية البقاء آمنين عبر ​الإنترنت​.

وتعرض التطبيقات الإعلانات بقوة، أو تفرض على المستخدمين ما بين دولارين إلى 10 ​دولارات​ أميركية، فيما توفر التطبيقات إما لعبة بسيطة تؤدي فقط إلى اهتزاز الجهاز أو الخلفيات أو الموسيقى، ولعل بعض التطبيقات هي من نوعية HiddenAds Trojans، وهو نوع من ​فيروسات​ طروادة.