العناصر المادية لهذه الجرائم:

يدخل في هذه الفئة، زراعة ​المخدرات​ وإنتاجها وصنعها واستخراجها وتحضيرها وتحويلها وشراؤها وإحرازها وتسلمها واقتناؤها وتملكها واستخدامها وصرفها وعرضها ونقلها وتسليمها وطرحها للبيع وبيعها وتوزيعها بالجملة أو بالتجزئة، وتبادلها والتنازل عنها مجاناً أو بعَوَض، والتوسط والسمسرة بشأنها وإرسالها وشحنها واستيرادها وتصديرها والإتجار بها مهما كان نوعه، وبصورة عامة كل عمل أو إجراء مهما كان نوعه يتعلق بها.

النية الجرمية:

تتطلب هذه الجرائم نية جرمية تقوم على العلم بأن الشيء هو من المواد المخدرة الممنوعة، وعلى إرادة ارتكاب إحدى هذه الجرائم. فيجب أن يكون الفاعل أو الشريك أو المتدخل قد أقدم على الفعل عن قصد وهو عالم أن المادة الجاري عليها الفعل موضوعة تحت المراقبة.

ويجوز إثبات العلم بكل طرق الإثبات، كما يجوز استخلاصه من ظروف الفاعل وملابسات فعله. ولا عقاب على من أكرِه على حيازة المخدرات من دون أن يستطيع دفع ما اضطر اليه من دون خطأ منه.

العقوبات:

تم فرض عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة والغرامة من 25 مليون الى 100 مليون ليرة، على الأشخاص الذين يرتكبون الأفعال المذكورة أعلاه، بصفة فاعل أو شريك أو محرّض أو متدخل. بالإضافة الى مصادرة النباتات والمواد الممنوعة وإتلافها، أو تسليمها الى هيئة مرخص لها باستخدامها بطريقة مشروعة، كما تأمر المحكمة بمصادرة التركيبات والأدوات والمعدات والأجهزة والآلات والأوعية المستعملة ووسائل النقل المضبوطة وغيرها من دون الإخلال بحقوق الغير الحسني النية.

ويعفى من العقوبة الشريك والمتدخل الذي يبلّغ السلطات العامة عن الجريمة قبل علمها بها ويمكنها من منع وقوعها والتعرف على هوية الشركاء وضبط الأموال والموارد موضوع العملية ولو بصورة جزئية.

ويستفيد من عذر مخفف الشريك أو المتدخل الذي يقدّم الى السلطات معلومات عن الجريمة بعد علمها بها إذا أدى ذلك الى توقيف الجناة أو بعضهم أو الكشف عنهم.

وتضاعف العقوبة على من يقومون بدور أساسي في تلك الجرائم وفي حالة التكرار وغيرها.

وتعتبر عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة في القانون اللبناني أقل قسوة من غيرها من العقوبات في القوانين الحديثة نسبياً، إذ فرضت المادة 33 من القانون المصري رقم 122 لعام 1989، عقوبة الإعدام وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تتجاوز 500 ألف جنيه، لكل من ينتج أو يستخرج أو يصنّع مخدراً بقصد الإتجار به، ولكل من يزرع نباتات مخدرة أو يصدرها أو يستوردها أو يحوزها أو يحرزها أو يشتريها أو يبيعها أو يسلمها أو ينقلها أو غير ذلك.