إذا كنت لا تزال تلعب "Pokémon Go" على هاتف ذكي أو جهاز لوحي يعمل بنظام تشغيل "Android 5.0 Lollipop" أو "​iOS 10​" أو "11"، لن تتمكن من الوصول إلى اللعبة عند تحديثها منتصف تشرين الأول المقبل.

ووفقا للحساب الرسمي للعبة "بوكيمون غو" عبر ​موقع التواصل الاجتماعي​ "​تويتر​"، لن يحظى هاتفان قديمان أيضا بإمكانية الوصول إلى اللعبة وهما "​iPhone 5S​" و"iPhone 6"، بالرغم من حقيقة أن كلاهما يمكن ترقيته لتشغيل "iOS 12".

وأوضحت الشركة المطورة للعبة "Niantic"، أن مساحة الهاتفين "iPhone 5S" و"iPhone 6" تبلغ 1 غيغابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي "RAM". وأضافت: "لا نرغب في التراجع عن التطوير وتطبيق ميزات يمكن أن يستمتع بها الأغلبية الساحقة من اللاعبين الذين يمتلكون هواتف أكثر قوة".

ولن يكون الأداء على هذه الأجهزة جيدا، إذ تعتمد "بوكيمون غو" على كاميرات الهواتف بصورة كبيرة، بالإضافة إلى "GPS" والشرائح العامة لمواكبة صورها ثلاثية الأبعاد، وربما يستهلك كل ذلك من عمر بطارية الهاتف القديم، بحسب الشركة، التي أوضحت أيضا أن هذا التغيير لن يؤثر سوى على نسبة صغيرة جدا من اللاعبين النشطين يوميا.

ولا تزال لعبة "بوكيمون غو" تحظى بشعبية هائلة، وكان العام الماضي هو العام الأكثر ربحا للشركة المطورة بعد إطلاق لعبة ​الواقع المعزز​. وبحسب أحدث الإحصاءات، لم تتأثر شعبية اللعبة بتفشي وباء "​كورونا​" المستجد، بل على العكس زادت شعبيتها إلى حد وصول أرباح الشركة إلى أكثر من 254 مليون دولار في الربع الثاني من 2020، وهو ما يعادل زيادة العائدات بنسبة 38% مقارنة بالربع السابق.

ومنذ انتشار "كوفيد-19" حول العالم وإجبار الأشخاص على البقاء داخل المنازل، لم يتمكن اللاعبون من التوقف عن الإمساك بالكائنات الرقمية وقاموا بصيد حوالي مليار مخلوق منهم في "Pokémon Go Fest"، لا سيما بعد تسهيل "Niantic" اللعبة داخل الأماكن المغلقة.