طور فريق من ​مختبر​ علوم ​الكمبيوتر​ والذكاء الاصطناعي في معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" جهاز ذكاء اصطناعي لدور رعاية المسنين من أجل مراقبة تحركاتهم بدقة باستخدام موجات الراديو وطلب المساعدة إذا لزم الأمر، فإن الهدف كان إنشاء جهاز يمكنه تتبع الحركة دون الاتصال الجسدي.

وفقا لما ذكرته صحيفة "​ديلي ميل​" البريطانية، يمكن استخدام أداة تشبه الرادار لتتبع الحركات على مدار اليوم دون استخدام كاميرا في دور الرعاية لتنبيه الموظفين في حالة سقوط أحد السكان.

يرسل المستشعر الموجود على الحائط موجة لاسلكية منخفضة ​الطاقة​ مستمرة، وعندما تصطدم الموجات بشخص أو كائن، فإنها ترتد إلى المستشعر.

ويمكن لجهاز الاستشعار بعد ذلك تحليل الموجة للحصول على معلومات حول البيئة وإخبار بالضبط ما يفعله الشخص في الغرفة بشكل مستمر طوال اليوم.

ويقول الباحثون إن هذا يمكن استخدامه لإنشاء ملاحظات  للحركة وتنبيه الموظفين إذا سقط أحد المقيمين في دار رعاية أو لم يتحرك لفترة طويلة من الزمن.

ويقيس جهاز التردد اللاسلكي الحركات الدقيقة للغاية في الغرفة، لكنه يقدم التقارير بتنسيق لا يمكن فهمه إلا بواسطة أجهزة الكمبيوتر، وليس المشاهدين البشريين.

ويقول الفريق إن هذا يساعد في حماية خصوصية أي شخص يعيش في غرفة مزودة بالشاشة، حيث لن يتمكن أي شخص من رؤية ما يفعله بالفعل.