هل لديك بعض ​الذهب​ القديم وتريد الدخول في سوق البيع والشراء؟ سوف نقدم لك ملخصا حول كيفية البيع أو الاستثمار في هذه السلعة عالية الارتفاع، والتأكد من حصولك على أفضل سعر.

بعد أكثر من عقد من ​الركود​، عاد الذهب إلى الارتفاع مرة أخرى، مع ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية على ما يبدو يوميًا. وذلك لسبب وجيه؛ حيث لا تزال جائحة "كورونا" مستشرية، وبالتالي، يبحث المستثمرون عن ملاذات آمنة. ونتيجة لذلك ، اكتسب الذهب بريقًا جديدًا.

يقول المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "GraniteShares "، مزودة الصناديق المتداولة في البورصة، ويل رايند: "الأمر كله يتعلق بعدم اليقين في ما يتعلق بالوباء العالمي. اذ يبحث الناس عن بدائل للاستثمار في الأسهم والسندات التقليدية".

تنفق ​الحكومة الأميركية​ تريليونات الدولارات لدعم الاقتصاد ، في حين يستمر عدد وفيات "كوفيد 19" في الارتفاع ، وليس من الواضح كيف سيكون الخريف المقبل. ومع وجود الكثير من الأمور المجهولة ، يخشى المستثمرون من ما يحمله المستقبل. قد لا يكون هذا هو الحال دائمًا ، ولكن في الوقت الحالي ، يرتفع الذهب ، ما يوفر فرصًا للاستفادة، سواء كان لديك بعض المجوهرات لكي تبيعها ، أو أموالًا للاستثمار.

1- "Cash-in" على المجوهرات الموجودة لديك:

مع ارتفاع الأسعار الفورية للذهب إلى مستويات قياسية ، فإن هذه القلادة التي تمتلكها منذ عقدين من الزمان، أو الخاتم القديم الذي لم ترتديه أبدًا ، أو السوار الذي أهداك إياه أحد الأقارب، قد تكون مفيدة بشيء ما أخيرًا!

يمكنك التمسك بها على أمل أن يرتفع السعر أكثر ، أو يمكنك صرف النقود وكسب بعض المال قبل أن يبدأ السعر في الانخفاض.

أسهل طريقة لبيع مجوهراتك هي من خلال متجر يعلن أنه يشتري الذهب. ستدفع لك هذه الشركات نقدًا على الفور ، وإن كان ذلك بسعر مخفض. قد لا يكون تجار ​التجزئة​ هؤلاء في صفك، ولكن غالبًا ما يكونون على بعد مسافة قصيرة بالسيارة. محلات الرهن هي خيار آخر ، لكنك لن تحصل على القيمة الكاملة لذهبك في هذا المكان.

يقول رايند: "كما قد تتوقع ، سيكون السعر منخفضًا جدًا بالنسبة إلى قيمة الذهب. هذه هي الطريقة التي يجنون بها المال. سوف يمررونها عبر السلسلة الغذائية إلى مصفاة ستذيبها وتعيد بعدها صهر الذهب ".

2- قم بالبيع حيثما تحصل على السعر الأفضل:

أفضل طريقة لتفريغ الذهب الخاص بك هو بيعه في المناطق التي يحظى فيها بتقدير كبير.

يقول صاحب شركة " Manske Wealth Manager"، ومؤلف كتاب " The Prepared Investor"، كريس مانسكي: "أنا أعيش في هيوستن ، وغالبًا ما تدفع متاجر المجوهرات في هذا المجتمع أسعار الذهب الفورية. أيضًا ، في مدينة نيويورك ، في شارع 46 في وسط المدينة ، وهو قلب منطقة " Diamond District"، يشتري معظم أصحاب المتاجر الذهب ، ويدفع الكثيرون أسعارًا فورية".

بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون ​العملات​ الذهبية ، فإن بيعها نقدًا أمر سهل مثل بيع المجوهرات. يوجد تجار عملة متخصصون في بيع وشراء العملات المعدنية والسبائك الصغيرة. قد لا تحصل على السعر الفوري ، ولكن إذا كان هناك طلب كافٍ ، يمكنك الاقتراب جدا من السعر المرجو.

أيًا كان المسار الذي تختاره ، قبل بيع الذهب ، من المهم أن تقوم بأداء واجبك بشأن قيمته، ما يعني معرفة السعر الفوري ومقدار وزن الذهب. بدون فكرة عما يستحقه ، يسهل عليك الخداع.

3- استثمر طريقك في المنحى التصاعدي للذهب:

هناك الكثير مما يمكن قوله عن امتلاك سبائك الذهب ، ولكن هذه ليست الطريقة الوحيدة للاستثمار فيها. يوفر لك سوق الأوراق المالية إمكانية الوصول إلى صناديق الاستثمار المتداولة ، والصناديق المشتركة ، والشركات الفردية.

يقول مانسكي: "إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب ، فهناك عدد من ​الاستثمارات​ السائلة منخفضة الرسوم التي لم تكن موجودة قبل عقد من الزمن. تلك التي تتعقب السعر الفوري مثالية إذا كنت تريد بعض العرض".

تمنحك صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب إمكانية المشاركة بتكلفة منخفضة، وتتداول مثل الأسهم والسندات. يمكن للمستثمرين الاختيار من بين العديد من صناديق الاستثمار المتداولة المختلفة أو اللجوء الى صندوق مشترك يستثمر في الشركات التي تدعم صناعة الذهب. عادة ما تكلف هذه الصناديق أكثر ، حيث تتم إدارة بعضها بنشاط. يتم تداول العديد من شركات تعدين وتكرير الذهب علنًا ، ما يتيح لك شراء أسهم في شركة معينة.

4- ببطء وثابت تنال المبتغى وتفوز في السباق:

سواء كنت تستثمر في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب ، أو تشتري أسهم منجم الذهب ، أو تشتري صندوقًا مشتركًا ، يحث الخبراء على توخي الحذر ، وبناء مركز تدريجيًا، مع مرور الوقت.

آخر شيء تريد القيام به هو استثمار مبلغ كبير من المال في الذهب في أعلى أسعاره. عليك أيضًا أن تسأل نفسك لماذا تشتري الذهب في المقام الأول، وما إذا كان ذلك منطقيًا ، مع مراعاة أهدافك الاستثمارية العامة.

شراء الذهب لا يشبه شراء الأسهم، حيث يقول مؤلف كتاب " Mastering Money: How to Beat Debt, Build Wealth and Be Prepared for Any Financial Crisis"، أي "إتقان المال: كيفية التغلب على ​الديون​ ، وبناء الثروة والاستعداد لأي أزمة مالية"، نورم تشامب: "ليس الأمر كما لو كنت تشتري شركة تتخلص من أرباح أو دخل".

إذا كنت ترغب في شراء الذهب وبيعه كجزء من محفظتك الاستثمارية المتنوعة ، فإن امتلاك مكانة صغيرة في البداية، تعتبر أمرا منطقيا. لكن إذا كنت تعتقد أنك ستصبح ثريا بشكل مفاجئ بسبب الذهب ، ففكر في أداء الذهب السابق، كمؤشر على المستقبل.

يقول مانسكي: "القاعدة هي أن الناس يرغبون في المشاركة في أحدث صيحات الموضة ، لكن هذا يعني عادةً أنهم يشترون شيئًا باهظ الثمن بعض الشيء. إذا احتفظوا به لأي فترة من الوقت ، فربما ينتهي بهم الأمر بالندم".

5- تجنب بعض الأماكن عند الشراء:

عندما تقرر بيع الذهب الذي تمتلكه، عليك أن تتجنب محال بيع ما يعرف بـ"كسر الذهب"، لأنها تبيع الذهب ​المستهلك​ والقديم بعد شرائه وتنظيفه وإصلاحه، ودائما ما تكون محال صغيرة ولا تضع الذهب في العرض الزجاجي. كما عليك تجنب القطع التي تحتوي على فصوص أو أحجار كريمة، لأنه لا يتم احتساب تلك الفصوص ضمن ثمن القطعة الأصلية، عند بيعه مرة أخرى.