كشف رئيس إتحادات ونقابات ​قطاع النقل البري​ في ​لبنان​ ​بسام طليس، أن "هناك توجه لإعفاء كافة المركبات والآليات من رسوم السير السنوية للعام 2020 أو العام 2021". وأضاف أن "المعاينة الميكانيكية باتت للدولة ولها حرية التصرف بها، وسنمهلها شهراً لمعرفة ما ستفعله".

وتوجه طليس، في مؤتمر صحفي، إلى اللبنانيين قائلاً: "على اللبنانيين عدم التوجه إلى مراكز الميكانيك، لأن وجودها غير قانوني".

وعن خطة النقل، أوضح: "وزير ​الأشغال العامة​ والنقل ميشال نجار، أبلغنا أنه قد أرسل الخطة إلى ​مجلس الوزراء​، وستوضع على جدول الأعمال، إما هذه الجسلة، أو المقبلة".

وقال: "معيب على الدولة عدم حلّ أزمة ال​شاحنات​ التي تعبر الحدود براً مع ​سوريا​، وقد بادرنا كقطاع وتواصلنا مع الجانب السوري، وسيتوجه وفد منا إلى سوريا لمتابعة هذا الأمر".

وتوجه إلى رئيس الحكومة ​حسان دياب​ بالقول: "لا بد من إتخاذ قرار بشأن 4 آلاف عائلة تعمل على شاحنات النقل الخارجي".

وسأل: "لماذا لا يتم بيع ​المازوت​ للسائقين وفقاً للجدول الصادر عن وزارة الطاقة؟ وعلى وزير الطاقة التحرك مع وزير الإقتصاد لضبط المخالفين".

وحول ملف "كورونا"، قال طليس: "أكبر وأخطر مصدر لتفشي "كورونا"، هو قطاع النقل البري في حال عدم الإلتزام بالإجراءات".

وطالب "وزير الصحة والحكومة بإطلاعنا على الخطوات والتدابير المطلوبة، والإيعاز ببدء إجراء فحوصات خاطفة على كل المواقف المنتشرة على الأراضي اللبنانية".

وقال "حرصاً منا على صحة عائلاتنا ولأننا لا نريد المساهمة في تفشي الوباء، وبسبب حلول ​عيد الأضحى​ المبارك، نعلن تأجيل التحرك والإضراب إلى يوم الأربعاء 12 آب المقبل".