تحاول العديد من المتاجر تعقيم جميع الأسطح لمنع انتشار فيروس "​كورونا​"، لكن علماء أميركيون طوروا مؤخراً روبوتاً يستطيع تسريع هذه العملية. وصمم مختبر علوم ​الكمبيوتر​ والذكاء الاصطناعي التابع لمعهد ​ماساتشوستس للتكنولوجيا​ بالتعاون مع شركة "Ava Robotics"، روبوتاً لديه القدرة على تطهير وتعقيم مستودع مساحته تصل إلى 4000 قدم مربعة في غضون نصف ساعة فقط، ويمكن استخدام هذا ​الروبوت​ أيضاً لتعقيم المدارس والمستشفيات ومتاجر البقالة.

ويقوم الروبوت بإطلاق ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتطهير الأسطح المختلفة، بهدف القضاء على فيروس "كورونا"، حيث يُعرف عن هذه الأشعة قدرتها على قتل الفيروسات و​البكتيريا​ الضارة.

ويملك فيروس كورونا المستجد القدرة على البقاء على بعض الأسطح لعدة أيام، ما يجعل هذا الروبوت مفيداً بشكل كبير للقضاء عليها، ويمكن أن يلعب دوراً هاماً في منع التقاط الفيروس وحماية المتسوقين في المتاجر من خطر الإصابة.

ويستخدم الروبوت ضوء الأشعة فوق البنفسجية قصير الموجة لقتل الكائنات الحية الدقيقة، وتعطيل الحمض النووي في عملية تسمى الإشعاع فوق البنفسجي، ويمكن لهذه التقنية تحييد ما يصل إلى 90% من الفيروسات التاجية على الأسطح الملوثة.

وقام العلماء ببرمجة الروبوت للتعرف على مسار المستودع الذي جرى الاختبار عليه، مما جعله قادراً على التجول في المكان دون الحاجة للتحكم به عن بعد. وكانت النتائج مشجعة للغاية، حيث يقول الباحثون أن هذا النهج يمكن استخدامه على نحو فعال لتطهير العديد من المنشآت الحيوية.