محلياً:

لفت رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في مستهل جلسة ​مجلس الوزراء​، إلى أنّ "تجدد وإتساع إنتشار وباء "كورونا"، يفرض إعادة النظر ببعض الإجراءات، والتشدد بتطبيق التدابير الوقائية".

وشدد الرئيس عون على ضرورة وضع التدابير المقررة في خطة الإنقاذ المالي والإقتصادي موضع التنفيذ، سيما ما يتعلق منها بالإصلاحات، كما بخفض ​الإنفاق​ لتخفيض العجز.

بدوره، اعلن رئيس الحكومة ​حسان دياب​ أنه "تكبر التحديات أمام البلد وتتراكم الصعوبات و​العراق​يل تزيد والاستثمار السياسي يتحول إلى مهنة تزوير الحقائق وطمس الوقائع. كل هذا نتحمله وأكثر لكن للأسف البعض ​ذهب​ بعيداً جدا بهذا السلوك.. عندما يحاول هؤلاء الناس عرقلة أي مساعدة ل​​لبنان​​، ماذا يفعلون؟".

ولفت دياب في مستهل ​جلسة الحكومة​ في ​قصر بعبدا​، الى "انكم تعرفون أن ​الاتصالات​ مع اشقائنا في العراق و​الكويت​ وقطر، ومع أصدقائنا في ​العالم​، تشهد تطوراً إيجابياً ومشجّعاً لمساعدة لبنان. واشار الى اننا نحفر الصخر حتى نستطيع تخفيف حجم أزمة البلد. بالمقابل، هناك أناس ما زالوا ​مصر​ين على زيادة معاناة اللبنانيين".

 وتساءل:  "معقول أن هناك مسؤولاً سياسياً عنده ضمير وطني ويحاول منع مساعدة لبنان بهذه الظروف؟ معقول هناك مسؤول حزبي كل همه أن يعرقل أي مساعدة؟ هذا معيب وأقرب إلى ​الخيانة​ الوطنية. ما سمعناه من أشقائنا في الدول العربية عن الاتصالات التي حصلت معهم من بعض السياسيين اللبنانيين مخجل".

وأضاف: "لدينا تقارير عن خطة لعرقلة الحكومة من داخل الإدارة. تعرّضتُ لضغوط كثيرة حتى غيّر "العدّة"، على قاعدة أننا لا نستطيع العمل بـ"عدّة" غيرنا. أنا مصرّ على أن هذه "عدّة" الدولة وليس "عدة" قوى سياسية ولا "عدة" أشخاص". 

في السياق وافق مجلس الوزراء​، على تلزيم شركة "شلمبرغر" وضع دراسة لتقدير ثروة الهيدروكاربون المحتملة في البر اللبناني، ومياهه الإقليمية، بالتصويت، خلافاً لرأي ​ديوان المحاسبة​ كما وافق على تعيين خفراء لصالح الضابطة الجمركية​ بالمناصفة​.

عربياً:

أعلنت ​وزارة​ النقل السوريةK تسيير 3 ثلاث رحلات إسبوعيا مع ​القاهرة​ بإتجاه واحد فقط (دمشق - القاهرة) على أن تكون رحلة العودة من العاصمة ال​مصر​ية فارغة.

ووفقا لبيان نشرته وزارة النقل السورية سيتم إطلاق ​الرحلات​ اعتبارا من 16 يوليو الجاري وفق الجدول التالي:

- الخميس إقلاع دمشق 15:00 بالتوقيت المحلي.

- السبت إقلاع دمشق 09:00 بالتوقيت المحلي.

- الاثنين إقلاع دمشق 17:00 بالتوقيت المحلي.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيطلب من جميع الركاب بالالتزام بشروط الدخول إلى مصر وفق الإجراءات التالية:

- التزام الراكب بارتداء كمامات و قفازات طوال الرحلة.

- الحفاظ على التباعد بين الركاب عند الصعود والنزول من ​​الطائرة​​.

- التزام الراكب باستيفاء الإقرار الصحي (Declaration Form ) قبل الصعود إلى الطائرة في 

مطار السفر، وتقديمه إلى سلطة الحجر الصحي بمطار الوصول وسوف يتم توزيعه على متن الطائرة.

- ضرورة حيازة تأمين صحي شامل للكورونا لأي راكب غير مصري، والراكب الذي لديه إقامة دائمة في مصر يعامل معاملة المواطن المصري على أن تكون الاقامة لمدة سنة كحد أدنى.

-أما بالنسبة للركاب الذين انتهت إقامتهم خلال فترة الحظر ما بين 19 مارس و 1 يوليو من العام الجاري فإنه سيراعى عدم احتساب تلك الفترة تخلف عن تجديد الإقامة نظرا لعدم استطاعتهم العودة إلى بلادهم بسبب إغلاق المطارات.

في سياق منفصل، أعلن ​مجلس الوزراء الكويتي​ إلغاء مشروع إنشاء محطة الدبدبة لتوليد الكهرباء من ​​الطاقة​​ الشمسية التي كان انتاجها سيوفر 15% من احتياجات القطاع النفطي من الطاقة الكهربائية بسبب المستجدات التي فرضتها جائحة "كورونا".

وقال مجلس الوزراء في بيان رسمي عقب اجتماعه إنه قرر "إلغاء قراري مجلس الوزراء بشأن المشروع المذكور وذلك نظرا للظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع من تفشي لفيروس "كورونا" المستجد وأثرها على الأسواق النفطية والمالية العالمية".

من جهته، أعلن "​البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير​"  أن مساهميه وافقوا على انضمام ​​الجزائر​​ لعضوية المؤسسة المالية متعددة الأطراف.

وتفتح عضوية الجزائر الباب أمام إمكانية تلقي الدولة دعما لتمويل قدرة القطاع الخاص على المنافسة وتعزيز إمدادات دائمة للطاقة ورفع جودة وكفاءة الخدمات العامة في البلاد.

اوروبياُ:

استهلّت مؤشرات الأسهم الأوروبية التعاملات على تراجع، مع ارتفاع الإصابات بفيروس "كورونا" وانخفاض أسواق الأسهم العالمية.

وهبط مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 1.1 % إلى 366 نقطة، في تمام الساعة 10:05 صباحاً بتوقيت بيروت، كما تراجع مؤشر "كاك" الفرنسي بـ 1.4 % عند 4988 نقطة.

وسجل مؤشر "​فوتسي 100​" البريطاني تراجعاً بنسبة 0.9 % إلى 6122 نقطة، فيما هبط "داكس" الألماني بـ 1.2 % إلى 12651 نقطة.

من جهة ثانية، تراجعت معنويات المستثمرين في ​ألمانيا​ خلال تموز، في مؤشر على طول طريق التعافي.

وأظهرت بيانات معهد "زد دبليو إي" للأبحاث الاقتصادية، تراجع مؤشر يتتبع المعنويات الاقتصادية للمستثمرين إلى 59.3 نقطة من 63.4 نقطة في الشهر السابق.

اميركياً:

كشف مسؤولون في الخدمات الصحية ب​​الولايات المتحدة​​، أن شركات بصناعة ​​الأدوية​​ في البلاد سوف تبدأ إنتاج لقاح محتمل لفيروس "كورونا"/ بنهاية فصل الصيف الحالي.

وذكر المسؤولون لـ"سي إن بي سي"، أن الولايات المتحدة تستهدف إنتاج 300 مليون جرعة من لقاح محتمل للوقاية من فيروس "كورونا"، بحلول أوائل العام المقبل.

وبدأ التحضير بالفعل لإنتاج اللقاح على الرغم من عدم تأكد الجهات الصحية في أميركا من مدى فاعليته للوقاية من الفيروس التاجي.

ولفت المسؤولون إلى أن شركات الأدوية تشتري بالفعل معدات وتقوم بتجهيز مواقع لإنتاج اللقاح، وتحضير أيضاً المواد الخام اللازمة للإنتاج.

عالمياً:

أعلنت وزيرة المالية ​التشيكية​ ألينا شيليروفا في مؤتمر عبر الإنترنت، إن حكومة بلادها تخطط لإنفاق 255 مليار كورونا تشيكي هذا العام، في المساعدة الحكومية المباشرة للاقتصاد المتضرر من أزمة فيروس "كورونا".

ويشمل الحافز المباشر الاستثمار في ​البنية التحتية​، ومكافآت تعويض لرواد الأعمال، والعفو عن مدفوعات ​التأمين​ الاجتماعي، وخفض معدل ضريبة القيمة المضافة، وإعانات للإيجار التجاري، ومدفوعات للشركات من أجل العاملين المتغيبين، بالاضافة إلى مجالات أخرى.

على صعيد آخر، أعلنت السلطات الروسية، أن رجال الاطفاء الروس يزرعون الغيوم الاصطناعية لإسقاط الأمطار بسبب حرائق الغابات التي تدور في ​​سيبيريا​​ منذ أسابيع، حيث قالت وكالة الغابات الروسية إن العمل النشط جار الآن لمحاربة 158 ​حريق​ غابات يغطي 46261 هكتارا، وتشير إلى أن جهودها كانت ناجحة حتى الآن في احتواء الحريق، والذي تم تخفيضه إلى ثلث الحجم الذي كان عليه في وقت سابق من الأسبوع.

واستخدم رجال الإطفاء طائرات لإطلاق ​مواد كيميائية​ في السحب فوق الحرائق في الأجزاء الشمالية النائية من مناطق كراسنويارسك وإركوتسك في سيبيريا. وساعدت الحرارة الشديدة والطقس الجاف على انتشار حرائق الغابات في جميع أنحاء المنطقة وفي الغابات الشمالية والتندرا التي تغطي شمال ​​روسيا​​.

وأكدت جماعة السلام الأخضر، التي تراقب انتشار حرائق الغابات في روسيا، أن الأمطار ساعدت على الحد من الحرائق في شمال سيبيريا، لكنها قالت أن آخرين ظهروا في الجنوب بالقرب من مدينتي إركوتسك وكراسنويارسك الإقليميتين الكبيرتين.

ويقول العلماء، أنهم يتوقعون أن تستمر درجات الحرارة القياسية في سيبيريا في انتشار حرائق الغابات، وتتسبب في إطلاق المزيد من غازات الدفيئة في الهواء. كما سجل العلماء ارتفاعًا حادًا في درجة الحرارة يصل إلى 100.4 درجة فهرنهايت في مدينة فيرخويانسك في سيبيريا.

وعلى صعيد آخر، أعلنت "منظمة البلدان المصدرة للبترول (​​أوبك​​)" في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على ​النفط​ سيرتفع بمستوى قياسي يبلغ سبعة ملايين برميل يوميا في 2021 مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس "كورونا"، لكنه سيظل أقل من مستويات 2019.

وهذا هو أول تقرير تصدره "أوبك" لتوقعاتها بشأن أسواق النفط في العام المقبل. وقالت إن التوقعات تفترض عدم تحقق المزيد من المخاطر في الاتجاه النزولي في 2021 مثل التوتر التجاري بين ​الصين​ و​الولايات المتحدة​ وارتفاع مستويات الدين أو حدوث موجة ثانية من حالات العدوى بالفيروس.