أعلن مسؤولون، أن أكبر ولايتين في ​أستراليا​ ستخففان مزيداً من قيود عامة فرضتها السلطات للحد من انتشار فيروس "​كورونا​" المستجد في المكتبات والمراكز الاجتماعية والملاهي الليلية، على الرغم من تسجيل زيادة في عدد حالات الإصابة الجديدة.

وأعلنت نيو ساوث ويلز، أكبر ولايات أستراليا من حيث ​عدد السكان​، أنه اعتبارا من الأول من تموز سوف تلغي السلطات قيد اقتصار التجمعات في الأماكن المغلقة، مثل المطاعم والكنائس، على 50 شخصاً شريطة التزام تلك الأماكن بتوفير مساحة أربعة أمتار مربعة لكل فرد.

وأوضحت رئيسة وزراء الولاية جلاديس بيرجيليان، إن السلطات ستسمح أيضا للملاهي الليلية والمهرجانات الموسيقية بالعمل أيضا اعتبارا من آب، إذا ظل عدد حالات الإصابة الجديدة بالمرض منخفضا.

وفي ولاية فيكتوريا المجاورة، حيث يقتصر عدد مرتادي الحانات والأماكن الأخرى حاليا على 20 شخصا، أشار رئيس وزراء الولاية دانييل آندروز، إلى أن الأماكن المغلقة سيسمح لها باستضافة ما يصل إلى 50 شخصا اعتبارا من 22 حزيران.

وأضاف أن كل الأنشطة الرياضية للأطفال ستعود أيضا. ولفت إلى أن المراكز الرياضية المغلقة مثل صالات الألعاب الرياضية سيسمح لها باستضافة ما يصل إلى 20 شخصاً، على أن تقتصر المجموعة الواحدة على ما لا يزيد عن عشرة بالغين.