ستبدأ "​مايكروسوفت​" من خلال برنامج "Word" الخاص بها، بوضع علامة زرقاء على استخدام مسافتين بين الجمل كخطأ، حيث ستصنف هذا الأمر خطأ تنسيق بواسطة تطبيق معالجة الكلمات الشهير، فيعود الاستخدام الشائع للمسافات المزدوجة إلى الكتابة على الآلة الكاتبة القديمة، عندما كانت الأحرف ذات العرض المتساوي للخطوط تتطلب نهايات جملة أكثر وضوحًا.

وعلى الرغم من ذلك، بدأ إدخال الآلات الكاتبة ذات التباعد النسبي في عام 1944، لتصبح عملية جعل المساحة الإضافية غير ضرورية لضمان سهولة القراءة. في ما استمرت المساحات المزدوجة كعادة، وغالبًا ما يوجد هذا الأمر بين الأفراد الذين تعلموا أولاً الكتابة على آلة كاتبة.

ويتم طرح القاعدة الجديدة ببطء عبر "Word"، ما يعني أن المستخدمين قد لا يواجهون التحذير الجديد حتى يجروا تحديث لبرامجهم، وسيكون من الممكن توجيه برنامج معالجة الكلمات لتجاهل الخطأ في حال رغب الشخص في الاستمرار في هذا الفعل دون تعديل. وتم رصد التغيير في التدقيق الإملائي والنحوي من "مايكروسوفت" لأول مرة من جانب الأستاذ في كلية القانون في جامعة دنفر، ألان تشين، حيث كتب على "​تويتر​": "مايكروسوفت" تظهر الآن مسافتين بعد نهاية جملة كخطأ".

ولعل العديد من أنماط التنسيق والكتابة كانت تطلب المسافة الواحدة فقط، بما في ذلك طريقة "APA" الخاصة بالأبحاث، ودليل ​شيكاغو​ للأنماط، جميعهم ينادون ضد استخدام المسافات المزدوجة. وتشمل الحجج المناهضة لاستخدام المسافات المزدوجة توفير الوقت، والورق عند طباعته، والمساعدة على تقليل مخاطر الخاصة بمجموعة التباعد أسفل صفحة مطبوعة، التي من المحتمل أن تؤدي إلى تعطيل القراءة.

وبغض النظر عن رأي الخبراء، فإن اكتشاف التغييرات على قواعد المدقق الإملائي والنحوي في "Word" قد قوبل بردود فعل متنوعة على الإنترنت من المستخدمين ما بين مؤيد ومعارض.