أطلق وزير الصحة العامة حمد حسن المرحلة الثانية من خطة وزارة الصحة العامة لتجهيز المستشفيات الحكومية والتي تشمل مستشفيات زحلة، تنورين، ضهر الباشق، ​صيدا​، قانا، راشيا، خربة قنافار وجزين، بحيث بات في كل من هذه المستشفيات أقسام مجهزة لاستقبال حالات مصابة أو مشتبه بإصابتها بـ"COVID-19"، على أن يتم إطلاق المرحلة الثالثة من خطة التجهيز هذه الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في اجتماع عقده مع المدراء العامين – رؤساء مجالس إدارة هذه المستشفيات، والذي تخلله تقديم الإعلامية رابعة الزيات هبة للمستشفيات الحكومية هي عبارة عن خمسة آلاف (5000) قناع واق للوجه ستوزع على الشكل التالي: مئة (100) قناع لكل من المستشفيات الحكومية الإثنتين والثلاثين لاستخدامها من قبل الأطقم الطبية العاملة فيها، فيما تقدم الأقنعة المتبقية وعددها ألف وثمانمئة (1800) قناع لموظفي وزارة الصحة العامة والعاملين في مستوصفاتها ومراكز الرعاية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية.

وفي تصريح أدلى به تناول الوزير حسن إطلاق المرحلة الثانية من تجهيز المستشفيات الحكومية وقال إن وزارة الصحة العامة ربحت رهانها على هذه المستشفيات التي ستستعيد الدور في المنافسة لتقديم الصحة للمواطنين. وأكد أن وزارة الصحة العامة ستساوي كل المستشفيات الحكومية في توزيع التجهيزات التي ستتلقاها، مؤكدًا أن التفاوت السابق الذي كان حاصلا والذي كان نتيجة اعتبارات سياسية ومناطقية لن يستمر بل ستتحقق العدالة في التنمية والتجهيز لتتساوى المستشفيات الحكومية في قدرتها على الخدمة.

أضاف وزير الصحة العامة أن العهد هو عهد خدمة الإنسان من دون منّة من أحد ومن دون أن يكون لأي كان واسطة للحصول على العلاج والإستشفاء في المستشفيات الحكومية.

ونوه بجهود مدراء ورؤساء مجالس إدارة المستشفيات الحكومية الذين استطاعوا، رغم شح الموارد، أن يجهزوا الأقسام الطبية في مستشفياتهم الحكومية لتأمين خدمة الإنسان الذي "نهدف إلى تقديم ما يحميه صحيًا والأهم أن نحميه بكرامة".