أفادت مصادر تجارية مطّلعة بأن شركة "رونغ شنغ" الصينية اشترت نحو ثلاثة ملايين برميل تحميل حزيران من خامات ​الشرق الأوسط​ ونحو مليون برميل من خام ​ألاسكا​ نورث سلوب الأميركي من خلال عطاء فوري تمت ترسيته يوم الجمعة.

واشترت الشركة "خام ​مربان​" الإماراتي، ويُرجح أن الكمية مليون برميل، وكان السعر بخصم فوري نحو 9.5 دولار عن الأسعار المعروضة لخام ​دبي​ بالإضافة إلى شراء خام "أم اللولو" الإماراتي أيضا، ويرجح أن الكمية نحو 500 ألف برميل، وحُدد السعر بخصم فوري يتجاوز تسعة ​دولارات​ للبرميل عن سعر خام دبي.

كما اشترت الشركة الصينية "خام ​زاكوم​" العلوي الإماراتي، ويُعتقد أن الكمية 500 ألف برميل، وتحدد السعر بخصم فوري مقارنة بسعر البيع الرسمي.

كما اشترت الشركة "​خام الشاهين​" القطري، ويُرجح أن الكمية 1.5 مليون برميل، بخصم فوري يزيد عن عشر دولارات للبرميل إلى الأسعار المعروضة لخام دبي، وهو مستوى مماثل لآخر تم تسجيله في عطاء أجرته في وقت سابق "​قطر للبترول​".

واشترت الشركة أيضا خام "ألاسكا نورث سلوب" بكمية قدرها 980 ألف برميل على الأرجح، بخصم فوري يزيد عن ثماني دولارات للبرميل إلى خام برنت في "بورصة إنتركونتننتال" على أساس التسليم، ومن المرجح أن يصل الخام في تموز.

وقالت المصادر إن الشركات البائعة هي "​توتال​" و"​إكسون موبيل​" و"بي. بي" و"كونوكو فيليبس".