أصدرت ​وزارة الصحة العامة​ في بيان، عدة إرشادات تنصح بالالتزام بها، وذلك بناءً على توصيات ​​منظمة الصحة العالمية​​، وتفاديا لانتشار مرض ​الكورونا​ في ​لبنان​ وللحد من التعرض للفيروسات.

وأوصت الوزارة بغسل اليدين جيداً والاستمرار باستعمال ​الماء​ والصابون، إضافةً إلى تجنب لمس العينين أو الفم بأيدي غير مغسولة. كما طلبت تغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس باستخدام منديل ورقي، ثم رميه وغسل اليدين فورا. وشددت الوزارة على ضرورة تجنب التقرب من أي شخص يعاني من الحمى والسعال، وتجنب استهلاك المنتجات الحيوانية غير المطهية. وأوصت بارتداء الكمامة عند التعاطي مع شخص مريض وحتى عند زيارة المركز الصحي للعلاج.

وقالت الوزارة في بيانها، "أما إذا كنت تعاني من حرارة مرتفعة وسعال وصعوبة في ​التنفس​، وكنت قد سافرت خلال 14 يوما قبل ظهور المرض إلى ​الصين​ (أو أي من البلاد الأخرى التي سجلت فيها إصابات بفيروس الكورونا)، يجب عليك الحصول على الرعاية الطبية فورا، والاتصال بالمركز الصحي أو المستشفى قبل زيارته، واعلمهم عن العوارض وتاريخ سفرك. لحماية الآخرين، إغسل يديك باستمرار وضع كمامة طبية على وجهك".

أما في ما يتعلق بالحجر المنزلي، أوضحت الوزارة "إذا كنت قادما من بلد سجلت فيه ​حالات​ كورونا أو احتكيت مع حالة كورونا مثبتة أو محتملة من واجباتك تجاه نفسك وعائلتك والمجتمع أن تعزل نفسك في حجر منزلي لمدة 14 يوما".

كما شددت على عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة الأخرى أو المناسبات الاجتماعية، وضرورة البقاء في غرفة جيدة التهوئة مع نافذة يمكن أن تكون مفتوحة، منفصلة عن الآخرين في المنزل. وتابعت "لشراء طعام أو ​دواء​، أطلب من الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو السائقين توصيل المواد عند باب منزلك أو غرفتك". 

وأوصت "بغسل يديك تكرارا باستخدام الصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل"، بالتوازي مع الحصول على حمام أو مرحاض منفصل. وأكدت ضرورة عدم استقبال الزوار، ووضع ​النفايات​ الخاصة بالمصاب في كيس من القمامة البلاستيكية، ثم ربطها في كيس آخر ورميها.

وختمت الوزارة منوّهةً بـ "عدم مشاركة الأكواب أو أدوات الأكل أو المناشف أو أغطية السرير مع أي شخص آخر".