تستعد القوة الفضائية الأميركية الجديدة، لتفعيل نظام رادار "سياج ​الفضاء​"، الذي يرصد ويتتبع الأجسام التي تدور حول الأرض. وسيقوم النظام، الموجود في جزيرة كوجالين أتول في المحيط الهادئ، باكتشاف أجسام في مدار صغير يصل عرضه إلى 4 بوصات ويصل طوله إلى 22 ألف ميل.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل النظام بحلول الربيع، ولكن لم يتم الإعلان عن الموعد المحدد، على الرغم من أنه قد يكون فى وقت مبكر من هذا الشهر.

وسيسمح "سياج الفضاء" للحكومة الأميركية بتتبع آلاف الأجسام في المدار المنخفض والمتوسط، ​​وكذلك، ​الأقمار الصناعية​ في مدار متزامن مع الأرض. وتعد القوة الجوية هي الفرع السادس للقوات المسلحة الأميركية، المصممة للعمل جنبا إلى جنب مع الجيش والبحرية والقوات الجوية ومشاة البحرية وخفر السواحل.

أما "سياج الفضاء"، فهو إعادة تمهيد لمبادرة تم إغلاقها عام 2013 بسبب تخفيضات الميزانية، وكانت النسخة الأصلية قادرة فقط على تتبع العناصر في مدار أرضي منخفض، وسيعمل عن طريق إرسال شعاع دقيق إلى الفضاء، وإذا كان جسم بحجم كافٍ - أي حوالي 4 بوصات - يعبر عبر هذه الحزمة، فإنه يطلق التنبيه.

ومن المتوقع أن يسمح للفرع العسكري بتجنب أي تصادم بين الأقمار الصناعية، ومنع أي حوادث بين الحطام والمركبات الفضائية باهظة الثمن.