أصدر وزير الصحة العامة ​حمد حسن​، تعميمًا متعلّقًا بالإستشفاء، بناءً على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 (​تشكيل الحكومة​)، بناءً على المرسوم التنظيمي رقم 8377/61 (تنظيم ​​وزارة الصحة العامة​​)، وبناءً على الاجتماعَين اللذين عقدهما حسن مع كلّ من رؤساء المصالح في المحافظات وأطباء الأقضية في 5/2/2020، والأطباء المراقبين المتعاقدين في 31/1/2020 لمناقشة ​الوضع الصحي​ والإداري في كافة المحافظات والأقضية". 

وأكد المرسوم أنه "أمام تزايد عدد الشكاوى من المرضى في ​المستشفيات​ لجهة عدم وجود أمكنة مخصّصة لوزارة الصحة العامة، وحفاظًا منّا على سلامة المرضى وحقّهم بالاستشفاء وتقديم الخدمة اللّازمة بالسرعة الممكنة، يُرجى الاتصال بالطبيب المراقب التابع لوزارة الصحة العامة في المستشفى للمساعدة، (إسم الطبيب ورقم هاتفه على باب مكتبه أو في الطوارىء أو في مكتب الدخول)".

كما شدد المرسوم على ضرورة التواصل مع رؤساء المصالح أو أطباء الأقضية في المحافظات، للتدخل وإجراء المقتضى حال عدم الرد. إضافةً إلى الاتصال على الخط الساخن المُخصّص لوزارة الصحة العامة 24/24 (الرقم 1214)، أو بسنترال الوزارة خلال الدوام الرسمي على الارقام التالية 01-830300 / 01-830281 لتسجيل الشكوى والمراجعات التي سيصار إلى متابعتها من قبل مديرية العناية الطبية.

بالتاوازي، لفت المرسوم إلى "حقّ المستشفى بالحصول على فرق الاستشفاء المحدّد بـ 15% بناءً على الفاتورة المفصلة الّتي تصدرها الإدارة المالية للمستشفى، قبيل مغادرة المريض وبموجب ايصال رسمي"، مركّزًا على أنّ "وفق ​القانون اللبناني​، إنّ وزارة الصحة العامة لا تستطيع تقديم الخدمة للمرضى المستفيدين من الجهات الضامنة كافّة، وفي حال الضرورة يجب مراجعة المرجعيّات التابعة (للجهات الضامنة) وليس وزارة الصحة العامة".