يتوجب على حكومة ​لبنان​ الجديدة، البت في طلب المساعدة من "​صندوق النقد الدولي​" لتخفيف أزمتها المالية.

ومن المرجح أن يتطلب أي برنامج موافقة لبنان على خطوات، مثل زيادة الضرائب ومحاربة ​الفساد​.

وفيما يلي، بناءً على توصيات سابقة للصندوق، بعض الإجراءات التي قد يتعين على لبنان أخذها في إطار أي إتفاق:

1.وضع خطة متوسطة الأجل لسد العجز المالي للبنان الآخذ بالإتساع والعودة بالدين العام إلى مستويات قابلة للاستدامة. كان "صندوق النقد" أوصى لبنان من قبل بإستهداف تحقيق فائض أولي في حدود أربعة إلى 5% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي للمساعدة في خفض نسبة الدين إلى الناتج، والتي تعد حالياً من بين الأعلى في العالم.

2.الإسراع بزيادة الإيرادات عن طريق رفع ضريبة القيمة المضافة وإلغاء الإستثناءات الممنوحة لفئات مثل اليخوت المسجلة في الخارج و​الديزل​ المستخدم في ​توليد الكهرباء​ ومركبات نقل السلع والأفراد. ومن بين الخطوات الموصى بها أيضاً زيادة رسوم ​الوقود​ وإجراءات لتحسين تحصيل الإيرادات مثل تضييق الخناق على ​التهرب الضريبي​.

3.إلغاء دعم الكهرباء أحد المجالات التي يقول "صندوق النقد" إنها ستحقق أكبر الوفورات المحتملة. وسيشمل ذلك زيادة الرسوم لسد العجز المالي لشركة الكهرباء الوطنية في أسرع وقت ممكن من أجل تحقيق وفورات، ربما عن طريق استهداف أكبر المستهلكين أولا.

4.توسيع نطاق الدعم النقدي للفقراء والفئات الضعيفة. بغية تخفيف أثر الضبط المالي الضروري، سيتعين على السلطات توجيه 0.5 نقطة مئوية إضافية من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على شبكة أمان إجتماعي، حسبما قاله "صندوق النقد" في تشرين الأول.

5.تحديد أوجه للتوفير عن طريق مراجعة ​الإنفاق العام​. قد يشمل هذا إصلاح فاتورة أجور ​القطاع العام​ و​معاشات التقاعد​، التي تبتلع كتلة غير متناسبة من الإيرادات.

6.تنفيذ إصلاحات هيكلية، تشمل خفض تكلفة الإستثمار عن طريق سن قوانين تحكم مسائل مثل الإفلاس وشراكات القطاعين العام والخاص. تطبيق إصلاحات تستهدف تدعيم القدرة ​التنافسية​ لقطاع التصدير الصغير في لبنان من أجل المساعدة في صيانة ربط العملة. زيادة تغطية إمدادات الكهرباء إلى 247 ستزيل أحد أكبر العوائق من وجه الإستثمار.

7.تقوية النظام المالي عن طريق الإلغاء التدريجي للدعم الذي يقدمه "البنك المركزي" للحكومة، وتعزيز ميزانية "البنك المركزي". سيشمل ذلك أيضاً إلزام البنوك بزيادة إحتياطياتها الرأسمالية، وتدعيم التأمين على الودائع.

8.محاربة الفساد عن طريق سن قوانين تغطي مجالات مثل الإثراء غير المشروع والإفصاح عن الأصول المملوكة للمسؤولين. تشكيل لجنة لمحاربة الفساد والتحقيق في قضايا الفساد وإحالتها إلى القضاء.

9.بعد أن فقدت ​الليرة اللبنانية​ بالفعل نحو ثلث قيمتها مقابل الدولار الأميركي في ​السوق السوداء​، تنامت التكهنات بأن الصندوق قد يلزم لبنان بإلغاء ربط العملة بالدولار. كان تعويم العملة شرطاً مع بعض الدول الأخرى، مثل ​مصر​، التي حصلت على أموال من الصندوق لمساعدتها في تعزيز القدرة التنافسية لإقتصاداتها. وكانت حكومة رئيس الوزراء السابق ​سعد الحريري​ نفت في تموز أن يكون "صندوق النقد" قد حث لبنان على فك ربط العملة.