حذفت شركة "أبل" 17 تطبيقاً من متجرها الإلكتروني "​App Store​" بعد ما أن اتضح أن تلك ​التطبيقات​ تشكل تهديداً كبيراً على هواتف مستخدميها.

وقد اكتشف الباحثون في مجال ​أمن​ المعلومات أن التطبيقات التي حذفتها "أبل" مؤخراً كانت تصيب هواتف المستخدمين بفيروسات عديدة، مثل فيروس "​حصان طروادة​" (trojan)، الذي يتسبب في ظهور مشكلات كبيرة في الهواتف، ويسمح بتحميل ​الإعلانات​ غير المرغوب بها، وفتح ​صفحات​ ​إنترنت​ وروابط إلكترونية مشبوهة، بالإضافة إلى العديد من الفيروسات والبرامج التي لا تعد خطيرة مثل الأشكال الأخرى من البرامج الضارة، ولكنها يمكن أن تستنزف عمر ​بطارية​ الجهاز.

وأكد متحدث باسم "أبل"، أنه تمت إزالة 18 تطبيقًا لوجود رمز يسمح بالنقر المصطنع للإعلانات، مما يعد انتهاكًا لإرشادات "أبل".

ولم يستطع الخبراء ​إحصاء​ العدد التقريبي للمتضررين من هذه التطبيقات، لكن التوقعات تشير إلى أنها أضرت بأكثر من مليون ​هاتف​ "iOS" حول العالم، ووصلت نسخها العاملة على أجهزة "​أندرويد​" إلى أكثر من 1.09 مليون جهاز أيضاً، نظرًا لضعف الحماية الأمنية على أجهزة "أندرويد"، حيث تمكنت البرامج الضارة من إلحاق المزيد من الضرر على هذه الأجهزة، بما في ذلك جمع المعلومات الخاصة وتسجيل المستخدمين للحصول على اشتراكات باهظة الثمن.