محلياً:

إدّعت مدّعي عام جبل ​لبنان​ القاضية غادة عون، على النائب ​نجيب ​ميقاتي​​ وابنه ماهر وابن شقيقه عزمي ميقاتي، إضافة إلى ​بنك عودة​، بجرم المادة الأولى من قانون الإثراء غير المشروع بسبب حصوله على ​قروض سكنية​ مدعومة من مصرف لبنان عن غير وجه حق.

وبدوره، نفى كل من ميقاتي و"​بنك عودة​" ضلوعهما أي أعمال لها صلة "بالإثراء غير المشروع".

وفي سياقٍ متصل، تجمّع المحتجون أمام "​مصرف لبنان​" في بيروت و​صور​، حيث طالبوا بـ"محاكمة حاكم المركزي ​رياض سلامة​" و"سقوط حكم المصرف".

وبدوره، أحال رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ مشروع قانون ​موازنة​ 2020 والموازنات الملحقة الى لجنة المال و​الموازنة​ النيابية.

وقال ​بري​ خلال لقاء الأربعاء النيابي، إن "البلد لا يمكن أن يبقى معلقا ونخشى من الفراغ"، مشيراص إلى أنه "يسجل للحكومة إقرارها الورقة الإصلاحية وتبقى العبرة في التنفيذ".

وأكّد بري، أنه "يسجل للحراك تحقيقه المطالب التي كنّا سبّاقين في صرختنا لتحقيقها منذ عشرات السنين".

ومن جهةٍ ثانية، ناشدت نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في ​لبنان​ القوى الأمنية والأهالي، تسهيل مرور السيارات و​​الشاحنات​​ المحملة بالمواد الزراعية من خضار وفاكهة والمتوجهة إلى الأسواق المحلية.

وأكدت النقابة، أن الكثير من هذا الانتاج الزراعي لا يتحمل التأخير في تصريفه ما يلحق الضرر بالمزارع اللبناني.

وأشارت إلى وجود عدد من الحاويات والشاحنات المبردة المحملة بالخضار والفاكهة والمعدة للتصدير إلى الخارج عن طريق ​مرفأ بيروت​ و​مرفأ طرابلس​ ومطار رفيق الحريري الدولي في بيروت وعلى الحدود البرية وهي كلها مرتبطة بمواعيد محددة للتحميل، إما على البواخر أو على ​الطائرات​، وبالتالي لا يمكن التأخر في إيصالها الى أماكنها المقصودة.

وتمنّت النقابة تحديد وقت معين للسماح بمرور كافة هذه الشاحنات حتى تصل الى الأماكن المقصودة في الوقت المناسب، وذلك لعدم إلحاق الضرر الكبير بالمزارع والمصدِّر في لبنان على السواء.

وفي سياقٍ متصل، ناشد نائب رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران علي إبراهيم، قائد الجيش، "العمل على تأمين نقل القمح من الإهراءات إلى المطاحن في كل المناطق اللبنانية، ومن ثم نقل الطحين من هذه المطاحن إلى الأفران لصناعة ​الخبز​ الذي هو مادة غذائية أساسية لعامة الشعب، كذلك نقل ​المحروقات​ بصورة يومية لتأمين حاجة الأفران".

وقال إبراهيم: "لنا ملء الثقة بهذا القائد وسلوكه الوطني بما يجعلنا نعتز بقدرته على تصويب الأمور".

وفي سياقٍ آخر، تراجع سعر ​صفيحة البنزين​ بنوعيه 500 ليرة و​المازوت​ 200 ليرة وارتفاع سعر قارورة ​الغاز​ 400 ليرة.

وبموجب جدول الاسعار الصادر عن وزارة ​الطاقة​، أصبحت الاسعار كالتالي:

– بنزين 95 أوكتان: 24600ليرة

– بنزين 98 أوكتان: 25000 ليرة

– الديزل:17300 ليرة

– الغاز: 12900 ليرة

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم، مع ترقب المستثمرين للتطورات التجارية والسياسية في العالم.

وبحلول الساعة 9:20 صباحاً بتوقيت بيروت، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1% عند 1489.23 دولار للأوقية.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.3% أو ما يعادل 4.10 دولار إلى 1491.60 دولار للأوقية.

وخلال تلك الفترة استقر مؤشر ​الدولار​ الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية عند 97.509.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت ​أسعار النفط​ بعد ظهور تقديرات أشارت إلى ارتفاع المخزونات الأميركية للأسبوع السادس على التوالي، في أطول سلسلة ارتفاعات في حوالي عام.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.44% إلى 59.44 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:51 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما ارتفعت أمس عند 59.7 دولار.

وانخفضت عقود الخام الأميركي تسليم كانون الأول 0.7% عند 54.10 دولار للبرميل، عقب ارتفاع عقود أيلول – التي انتهت صلاحيتها - أمس إلى 54.16 دولار.