أعلنت ​المفوضية الأوروبية​ أنها فتحت "تحقيقا معمقا" في خطة تأسيس شركتين مشتركتين بين المجموعتين البرازيلية "امبراير" والأميركية "​بوينغ​".

وقالت المفوضة الأوروبية للمنافسة ماغريتي فيستاجير في البيان: "نريد أن نعمل على ألا يؤدي تركز النشاطات في ​قطاع الطيران​ التجاري إلى تقليص منافسة فعالة في الأسعار وتطوير المنتجات بشكل كبير".

وأوضحت المفوضية إنها "تخشى أن تؤدي العملية إلى زوال ثالث منافس في العالم امبراير من السوق الذي يتركز بشكل كبير على الطيران التجاري"، موضحة أن ذلك "يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في الأسعار وتراجع في الخيارات".

وأكدت "بوينغ" و"امبراير" في بيان أن المشروع "ما زال ينتظر موافقة وفق القواعد" وخضع لتقييم إيجابي من قبل ​السلطات الأميركية​. إلا أن المجموعتين تعهدتا المشاركة في تحقيقات ​الاتحاد الأوروبي​.

وأوضحتا أن هذا التحقيق يعني أن خطتهما المبدئية بإنجاز مشروع التقارب هذا في نهاية العام الجاري، سيتم تأجيلها إلى "مطلع 2020".

ويأتي الإعلان وسط أجواء من التوتر الشديد بين الأميركيين والأوروبيين بعد إعلان واشنطن أنها تريد فرض رسوم جمركية عقابية على منتجات أوروبية بقيمة 7.5 مليار دولار بعدما حصلت على موافقة منظمة التجارة العالمية في إطار معركة قضائية استمرت 15 عاما بين مجموعتي "بوينغ" و"​إيرباص​".

وتعهد ​الإتحاد الأوروبي​ بالرد على ​العقوبات الأميركية​.