قامت شركة التكنولوجيا الحيوية "​BIOLIFE4D​"، التي تتخذ من ​شيكاغو​ مقرا لها، بتطبيق تقنية ثلاثية الأبعاد على قلب إنساني صغير. وتمت ​طباعة​ ​القلب​ باستخدام خلايا عضلة القلب المستمدة من المريض ولديه نفس بنية القلب الكامل الحجم، ويضم 4 غرف داخلية رئيسية وغيرها من الهياكل، مثل الصمامات، التي توجد عادة داخل قلب الإنسان.

ويستخدم "BIOLIFE4D bioink" مواد خاصة مصممة، والتي تشترك في خصائص مماثلة للجيلاتين، تم ترتيبها في طبقات، لتشكل مطبوعا ثلاثي الأبعاد، مدعوما بسقالة إضافية محاطة بالقلب، وبعد ذلك، تم نقل القلب إلى مفاعل حيوي يحاكي ظروف جسم الإنسان، ما يساعد الخلايا على الاندماج معا وتصبح نسيجا.

ويأمل العلماء أن يوفر هذا الاختراق خارطة طريق نحو الطباعة الحيوية لقلب بشري كامل الحجم، وفي انتظار ذلك، يمكن أن تستخدمه شركات ​الأدوية​ أيضا كأداة لاختبار الأدوية. أما الهدف طويل المدى، فهو في النهاية طباعة قلب إنساني كامل الحجم يمكن استخدامه في عمليات الزرع.

وكانت الشركة قد كشفت عن أول نسيج قلب بشري مطبوع بيولوجيا في حزيران 2018. وفي وقت سابق من هذا العام، بدأت عملية الطباعة الحيوية لمكونات القلب الفردية، بما في ذلك الصمامات والبطينين والأوعية الدموية.

وتتضمن العملية إعادة برمجة خلايا الدم البيضاء للمريض إلى خلايا جذعية محفزة متعددة القدرات (خلايا "ips")، والتي يمكن أن تتمايز إلى أنواع مختلفة من الخلايا، بما في ذلك خلايا القلب.