السجلات التاريخية من الحربين العالميتين الأولى والثانية متوفرة فقط في نسخ ورقية ويضطر الكثيرون إلى التعامل مع مجلدات من الوثائق حتى يمكنهم استخدامها في البحوث، لكن 7 طلاب من ​دبي​ وجدوا طريقة لتحويلها إلى نص رقمي على الفور.

وقام الطلاب من جامعة مردوخ دبي (MUD) بتصميم وبناء تطبيق يتيح للمستخدمين التقاط صورة لمجلة قديمة أو مرسوم أو خطاب أو تقرير طبيب أو شهادة وفاة، وتحميلها على النظام للحصول على الوثائق المنقولة إلى نص رقمي على الفور. ويعمل التطبيق من خلال الذكاء الاصطناعي من خلال نظام التعرف الضوئي على "​غوغل​"، على ترجمة النسخة أيضًا إلى لغات مثل الكورية والإسبانية والفرنسية، استنادًا إلى موقع المستخدم.

وقال أريشا فيصل، أحد الطلاب: "أثناء العمل على هذا التطبيق، انتهى بنا الأمر إلى تحسين مهاراتنا الفنية وتعلمنا أيضًا لغة برمجة جديدة، بيثون، والتي ستكون مفيدة جدًا لنا في المستقبل".

واستغرق الأمر 14 أسبوعًا من الفريق لإكمال المشروع، بدءًا من تجميع المتطلبات إلى تصميم الحلول، وإنشاء نموذج أولي، واختباره عبر الأنظمة الأساسية، وتقديمه للموافقة عليه. وحاليًا، يقوم المتطوعون بكتابة المستندات التاريخية يدويًا وتحميلها على موقع الويب الخاص بهم لجعلها في متناول الجمهور.

وتتم العملية المستهلكة للوقت بأكملها يدويًا بدون نظام مناسب، حيث يعمل العديد من الأشخاص على نسخة واحدة. ومع تطبيق طلاب "MUD"، سيتم إنجاز هذا العمل الشاق من خلال عدة نقرات فقط.