كشفت مدينة هامبشاير البريطانية عن أول خط سكة حديد يعمل ب​الطاقة الشمسية​ في العالم، بعد توصيله بأكثر من 100 لوحة شمسية، تقوم بإبقاء الإشارات وإطفاء الأنوار وتشغيلها على المسار. وقد يكون هذا المشروع مقدمة للقطارات التي تعمل بالطاقة الشمسية على شبكة البلاد.

وبحسب التقرير، تعمل العديد من محطات ​القطارات​ في ​بريطانيا​ بالفعل بالطاقة الشمسية، حيث أن شبكة السكك الحديدية، التي تدير معظم ​البنية التحتية​ للسكك الحديدية في البر الرئيسي البريطاني، خصصت مليارات الجنيهات لتطوير خطوط السكك الحديدية، وتهدف إلى القيام بذلك باستخدام الطاقة الشمسية إذا نجح المشروع التجريبي.

في ما تهدف حكومة بريطانيا إلى القضاء على استخدام الديزل على شبكة السكك الحديدية بحلول عام 2040، ومن المنتظر أن يمتد الخط الذي يقع بالقرب من مدينة ألدرشوت البريطانية 30 كيلو وات من مزرعة الطاقة الشمسية القريبة.

وقال المسؤولون عن مشروع الطاقة الشمسية أن ​الطاقة المتجددة​ يمكن أن تعمل على تشغيل 20% من شبكة ليفربول ميرسيريل و15% من خطوط نقل الركاب في كل من كنت وساسكس وويسيكس، وكذلك القطارات الشمسية في إدنبرة وغلاسغو ونوتنغهام و​لندن​ ومانشستر. وإلى جانب كونها صديقة للبيئة مقارنة بالديزل، يمكن للطاقة الشمسية أيضا توفير طاقة أرخص من الكهرباء من الشبكة الطبيعية، ما يقلل تكاليف السكك الحديدية.

ولن تكون بريطانيا أول من تمتلك قطارات تعمل بالطاقة الشمسية، حيث أن هناك أكثر من 250 في الخدمة في الهند مع لوحات على أسطح منازلهم، في ما تخطط شبه القارة الهندية لإنشاء مزارع للطاقة الشمسية على جانب الطريق وتأمل السكك الحديدية الهندية في الحصول على أول شبكة سكة حديد خضراء بالكامل خلال 10 سنوات، وفي الوقت ذاته، يتم تجهيز بعض القطارات في بريطانيا للعمل على خزانات الهيدروجين وخلايا الوقود.