نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال الأميركية" تحقيقاً خاصاً تناول آخر فصول التحقيقات في قضية الرئيس السابق ل​شركة نيسان​ موتورز ال​لبنان​ي ​كارلوس غصن​.

وقالت الصحيفة: أصبح اليخت الذي يبلغ طوله 120 قدمًا أحدث صراع بين شركة صناعة ​السيارات اليابانية​ "نيسان موتورز" ورئيسها السابق كارلوس غصن.

وأضافت الصحيفة أن عائلة غصن تمتلك اليخت منذ سنوات وهي سبق أن عرضته للبيع قبل بضعة أسابيع.

وتشير "الوول ستريت جورنال" إلى قرار أصدره قاضِ في "جزر فيرجن" البريطانية، يمنع المليونير غصن وزوجته كارول بموجبه من بيع اليخت.

وفي تقرير أصدره موقع الأخبار القانونية الدولي "OffshoreAlert" يقول بموجبه إنه في حال عدم امتثال كارلوس غصن أو كارول غصن لطلب القاضي، فقد تبدأ الإجراءات ضدهما بتهمة "ازدراء قرارات المحكمة".

وفي حال قررت عائلة غصن المضي قدماً في بيع اليخت، فسيتعين عليها نقل أي عائدات إلى المحكمة حتى يتم حل النزاع.

و​شركة نيسان موتورز​ التي أزاحت غصن من على رأس مجلس إدارتها تسببت بحبسه في ​طوكيو​ بتهمة "سوء السلوك المالي".

وبحسب "الوول ستريت جورنال" فإن اليخت تم شراؤه بأموال سرقت من شركة نيسان، وفقًا لأشخاص مطلعين على تحقيق شركة ​صناعة السيارات​.

وقال هؤلاء الأشخاص إن شركة صناعة السيارات سعت إلى منع أي معاملة من خلال تقديم التماس إلى المحكمة الكاريبية.

فيما تسعى أسرة غصن بحسب الصحيفة للطعن في أمر المحكمة الصادر منتصف هذا الأسبوع.

وسبق أن رفض غصن الذي أفرج عنه بكفالة في طوكيو بانتظار المحاكمة، اتهامه "بسوء السلوك المالي"، ونفى من خلال محاميه سرقت أي أموال من شركة نيسان.

فيما السيدة غصن، التي استجوبها المدعون اليابانيون في الربيع حول ملكية اليخوت، قالت إنها لا تعرف كيف تم شراؤها ولم يتم توجيه أي تهمة لها.

ويواجه غصن تهماً جنائية في اليابان، بما في ذلك مزاعم بأنه استغل منصبه في نيسان لتحقيق مكاسب شخصية، قال إنه بريء من كل المزاعم ضده ويعتزم محاربتها في المحكمة.

وتم شراء اليخت بنحو 10 ملايين يورو أي ما يعادل 11.2 مليون دولار عام 2015 بتمويل من شركة مقرها لبنان تدعى "Good Faith Investments"، وفقًا لأشخاص مطلعين على هذا الملف.

ويقول ممثلو الإدعاء اليابانيين أن غصن رتب لنيسان أن تدفع للموزع في ​عُمان​ ملايين الدولارات، وفي المقابل تلقى جزءاً من هذه المدفوعات كعمولة. فيما رفض غصن التهمة ولم يتم اتهام الموزع بارتكاب مخالفات.

وتشير "الوول ستريت جورنال" أن "Good Faith Investments" أرسلت إلى "Beauty Yacht"، وهي الشركة التي باعت غصن القارب مبلغ 2.45 مليون يورو في عام 2015، و 4.5 مليون يورو في عام 2016 و 3.4 مليون يورو في عام 2017.

فيما دفعت شركة "Good Faith Investments" أيضاً أكثر من نصف مليون دولار لصيانة وتأمين اليخت اعتباراً من شهر نيسان.

واليخت يسمى "نافيتا "37 وتم بناؤه بواسطة صانع اليخوت الإيطالي "فيريتي غروب".