كشفت شركة "​GXN innovation​" عن أبحاث تقترح استخدام طابعات ثلاثية الأبعاد ذاتية الحركة لإصلاح التشققات في ​البنية التحتية​ لكوكبنا. ويتصور اقتراح "GXN" الذي يسمى "break the grid" مستقبلاً قريبًا حيث يتم إصلاح التحديات العالمية مثل الشعاب المرجانية التالفة والمغلفات الحرارية للارتفاعات العالية مع هذه الأجهزة.

ونظرت "GXN innovation"، وهي شركة بحثية مستقلة تابعة لشركة الهندسة المعمارية الدنماركية "3XN"، في إنشاء نموذج طابعة ثلاثية ذاتية الحركة، وبالتعاون مركز "Dansk AM"، وهو كيان ترعاه الحكومة يدعم تجربة التصنيع المضافة، ومهندسي "MAP"، طورت "GXN" بالفعل نماذج أولية يمكنها السفر على الأرض، في الهواء وتحت ​الماء​.

وأحد التحديات التي يتناولها الاقتراح هو الوضع الحالي للتدهور في بنيتنا الأساسية العالمية، ويفترض فريق المشروع أنه يمكن استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد لإصلاح التشققات الصغيرة التي تمثل نقطة الانطلاق لمزيد من الضرر للخرسانة. أما من الناحية النظرية، فستقوم الطابعات ثلاثية الأبعاد بفحص المناطق للتأكد من سلامتها الهيكلية، وعند الضرورة، إدخال حشو مسامي ممزوج بالفطر "trichoderma reesei" لتعزيز تكوين كربونات الكالسيوم.

والتحدي العالمي الثاني هو الخسارة الكبيرة في الحرارة والطاقة الناتجة عن تشييد المباني الشاهقة في المدن الكبرى، حيث أن نظام الطباعة القائم على ​الطائرات​ بدون طيار ستقوم بتحديد وملء الجسور الحرارية في هذه المباني القديمة الشاهقة، مما يسمح بتوفير حلول فعالة على أساس كل حالة على حدة، ويستكشف الباحثون كيف يمكن للمواد المصنفة وظيفيا أن تجمع بين الزجاج والبوليمرات عالية الأداء لتوفير عزل حراري جديد للمباني القديمة.