تفيد المادة 71 من نظام موظفي ​​​الدوائر الوقفية​، أنه على كل موظف، أيا كانت وظيفته ومرتبته، أن يتقيد بالموجبات التالية:

1- أن يستوحي في عمله المصلحة العامة دون سواها.

2- أن يكون في مركز عمله في مواعيد الدوام التي تحددها الادارة ولا يجوز له التغيب إلا بإذن.

3- أن يواظب على العمل الموكول اليه، وأن يؤديه بامانة وإخلاص وتجرد، وأن ينجز معاملات أصحاب العلاقة بسرعة ودقة ضمن حدود اختصاصه.

4- أن يحول، أثناء قيامه بعمله، دون أي تجاوز أو ​مخالفة​ أو اهمال في تطبيق القوانين الوقفية وسواها من القوانين والأنظمة ذات المساس بعمله وسيرته.

5- أن يخضع لرؤسائه وينفذ تعليماتهم بكل دقة، الا اذا كانت مخالفة للقانون بصورة صريحة واضحة، وينبغي عندئذ لفت نظر الرئيس خطيا الى المخالفة، على أن يرضخ لتعليمات رئيسه اذا أكد له الأمر مجددا بصورة خطية وعلى مسؤوليته.

6- أن يكون لائقا في علاقاته مع رؤسائه وزملائه ومرؤسيه ومع الجمهور.

7- أن يحافظ على سر المهنة سواء اكان متعلقا بالدوائر الوقفية أو بالغير.

8- أن يلتزم جانب الحياد التام إزاء كل ما يتعلق بالأمور السياسية، وأن يمتنع عن التعليق على أعمال وقرارات السلطة الرسمية.

9- أن لا يمارس أي عمل مأجور أو مهنة خارج الدوائر الوقفية باستثناء التعليم في المعاهد الثانوية أو العليا، شرط أن يستحصل على إذن خاص لهذه الغاية من المدير العام للأوقاف.

10- أن لا يقبل أو يلتمس توصية ما، أو أن يقبل أو يلتمس مباشرة أو بالواسطة بسبب الوظيفة هدايا أو إكراميات أو منح من أي نوع كانت.

11- أن لا يستقبل في مركز عمله غير أصحاب العلاقة، وأن لا يستخدم هاتف الإدارة لمخابراته الشخصية الا في حالات هامة وعاجلة.

12- أن يحيط الادارة علما بأية علاقة مالية تربطه بأشخاص أو مؤسسات أو شركات لهم علاقات مع الدائرة الوقفية التي يعمل فيها، ولا يجوز له أن ينشىء أية علاقة من هذا النوع اثناء وجوده في الخدمة.

وكل مخالفة لأحكام هذه المادة تعرض مرتكبها للعقوبات المنصوص عليها في هذا النظام. وعلى كل موظف يعلم أو يلاحظ أن أحد مرؤوسيه أهمل أو تهاون في تنفيذ العمل الموكول اليه، أو ارتكب مخالفة لأحكام هذا النظام أو القوانين المختصة بالاوقاف أن يرفع تقريرا خطيا للرئيس الذي يعلوه في سلم الرتب يبين فيه الواقع. وعلى من يستلم مثل هذا التقرير أن يحيله فورا الى الرئيس الذي يعلوه مشفوعا برأيه. كما على الموظفين أن يتقيدوا بنظام التسلسل في مخابراتهم مع الادارة.