ابتكر 3 طلاب في مدرسة الرياضيات والعلوم الطبيعية في جامعة براويجايا في ​إندونيسيا​، جهازا لاكتشاف موقع ضحايا ​الزلازل​ الذين يدفنون تحت حطام المباني المنهارة. وقال الطلبة أنهم استلهموا اختراعهم من حقيقة أن إندونيسيا عرضة للزلازل ولديها العديد من الفوالق النشطة في القشرة الأرضية في الأرخبيل.

وقال أحد الطلبة أن الغرض من الاختراع هو الإسراع في عمليات إغاثة الضحايا بمعرفة أماكنهم تحت الأنقاض بعد وقوع الزلزال. وأضاف الطالب أنه يجب الحصول على الجهاز، وهو بحجم بطاقة الائتمان ويكون في حوزة الشخص ويكون إما متصلا بهاتف محمول أو محفوظا في حافظته، ويمكن أن يرسل الجهاز إشارات تردد لاسلكي بقوة 915 ميغاهيرتز حتى مسافة 10 كيلومتر من موقع الضحية ويمكن تلقي هذه الإشارة من قِبل مستخدمي الجهاز الآخرين.

ويمكن للجهاز أيضًا تحديد حالة الضحية، إذا فقد الوعي، فإن شاشة ​الهاتف المحمول​ الخاصة بجهة الإنقاذ التي تحاول العثور على الضحية سوف تومض بإشارة حمراء. وأكد الفريق أن الجهاز حصل على ​براءة اختراع​ من المديرية العامة لحقوق ​الملكية الفكرية​، ويمكن استخدامه أيضًا للعثور على ضحايا الانهيارات الأرضية وتحطم الطائرات.