لفت ​الخبير الاقتصادي​ د. ​مازن سويد​ الى ان "تقرير ​صندوق النقد الدولي​ حول ​لبنان​ يقول بأن ​السياسة النقدية​ و​المصارف​ لا تستطيعان وحدهما ان تحملان وزر الثقل الكبير للوضع الاقتصادي وبالتالي فان الحكومة قد تأخرت جداً بأن تقوم بخطوات سريعة والمطلوب اليوم كبير جداً".

وحول الاجراءات الموجودة في التقرير على صعيد عدم الضغط على ​القطاع المصرفي​ لناحية الاكتتاب في السندات 1% كفائدة والتوصيات المتعلقة بـTVA و ​المحروقات​ ووقف الدعم عن ​الكهرباء​، رأى سويد في حديث تلفزيوني ان "المصارف لديها تحد يتمثل بمدى كفاية رأسمالها وتقرير صندوق النقد الدولي يقول ان اليوم 68% من اصول المصارف معرضة للمخاطر سيادية، سواء مباشرة من خلال حملها للدين السيادي، او من خلال ودائعها لدى مصرف لبنان وهي تبلغ 8 اضعاف رأسمالها وهذا ​خطر كبير​ ولا يمكن الطلب من المصارف ان تتحمل اكثر من ذلك".

وتابع "ان من كان يقرأ تقارير الصندوق على مدى السنوات الماضية كان يحذر اننا سنصل الى مكان نقول فيه بان ما كان ينفعنا منذ سنتين لن ينفعنا في وقتنا الحاضر".

وحول موضوع زيادة الضريبة على القيمة المضافة وعلى المحروقات، قال ان ​الوضع المالي​ لا يجلس الا باجراءات قاسية جداً على الاقتصاد".