رفعت شركة الشحن "​فيديكس​" دعوى قضائية أمام محكمة اتحادية في العاصمة واشنطن لوقف ​الحكومة الأميركية​ عن مطالبة الشركة بفرض حملة صارمة على "​هواوي​".

وتزعم الدعوى أن القيود الأخيرة من وزارة التجارة الأميركية تجبر "فيديكس" بشكل أساسي على فحص ملايين الطرود التي تشحنها يوميًا للتأكد من عدم تصدير البنود المحظورة إلى "هواوي"،علماً أن لوائح إدارة التصدير الأميركية "تنتهك حقوق شركات التوصيل العامة", من خلال جعلها مسؤولة عن الشحنات التي قد تنتهك القيود الأميركية، موضحة أن "فيديكس" هي شركة توصيل وليست وكالة لفرض القانون.

وتضيف الشركة أن القيام بذلك مهمة مستحيلة تقريبًا، من الناحية اللوجستية والاقتصادية، وفي كثير من الحالات، من الناحية القانونية.

واتخذت الشركة الاميركية تلك الخطوة بعدما أعادت "فيديكس" طرداً يحوي جوال "هواوي" مرسلاً الى ​الولايات المتحدة​ الاميركية إلى راسله في ​بريطانيا​ الأسبوع الماضي بسبب خطأ تشغيلي، وذلك بعدما أعلنت الشركة من قبل عن خطأ أدى إلى توجيه طرود الشركة الصينية بشكل خاطئ.

تأتي تلك الاجراءات على ضوء وضع الإدارة الأميركية أكبر شركة لمعدات الاتصالات في العالم "هواوي" على قائمة سوداء تقيد وصولها إلى تقنيات الشركات في الولايات المتحدة، مما أضر بسلسلة التوريد العالمية لـ "هواوي".